سياسة دولية

اتفاق على استكمال مباحثات نووي إيران ببروكسل بموعد قريب

محادثات النووي في فيينا مرت بست جولات حتى الآن دون نتائج- جيتي
محادثات النووي في فيينا مرت بست جولات حتى الآن دون نتائج- جيتي

أعلنت إيران خوض نقاش "إيجابي" مع الاتحاد الأوروبي في طهران الخميس، بشأن المفاوضات الهادفة إلى إحياء اتفاق النووي الإيراني، على أن يستكمل خلال الأسبوعين المقبلين في بروكسل.

 

ويأتي ذلك وسط تشدد في اللهجة الأمريكية، وتلويح بـ"خيارات أخرى" في حال عدم عودة طهران سريعا لطاولة المباحثات في فيينا.

وتحض دول غربية أبرزها الولايات المتحدة، إيران على استئناف المباحثات المعلّقة منذ حزيران/ يونيو، والهادفة الى إحياء الاتفاق المبرم بين طهران والقوى الكبرى في العام 2015، الذي انسحبت منه واشنطن قبل ثلاثة أعوام.

 

اقرأ أيضا: طهران تشترط على واشنطن قبل العودة إلى مباحثات "النووي"


والتقى الدبلوماسي إنريكي مورا، منسق الاتحاد الأوروبي لمباحثات فيينا، في طهران الخميس، مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية علي باقري، المتوقع أن يشرف على فريق التفاوض لدى استئناف المباحثات في العاصمة النمسوية.

وأشارت الخارجية الإيرانية في بيان إلى أن مورا نقل "استعداد الاتحاد الأوروبي للتعاون مع إيران والأطراف الأخرى لمواصلة المباحثات، للوصول إلى نتيجة يقبل بها جميع الأطراف".

وأوضحت أن الطرفين اتفقا "على مواصلة النقاشات خلال الأيام القادمة في بروكسل".

وشكلت الزيارة محور اتصال بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ونظيره الروسي سيرغي لافروف مساء الخميس، وفق ما أعلنت الخارجية الإيرانية.

ونقلت عن أمير عبداللهيان قوله؛ إن المباحثات مع مورا كانت "إيجابية"، وأن الطرفين يرغبان بمواصلتها لـ"التوصل إلى حلول براغماتية للمشاكل الراهنة" المتعلقة بمباحثات فيينا.

وأكد أن اجتماع بروكسل سيعقد "خلال الأسبوعين المقبلين".

 

اقرأ أيضا: طهران تشترط على واشنطن قبل العودة إلى مباحثات "النووي"

وبدأت القوى التي لا تزال منضوية في اتفاق النووي، وبمشاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات في فيينا هذا العام في محاولة لإحيائه، بعد إبداء الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، استعداده لإعادة بلاده إليه، بشرط عودة إيران لتنفيذ تعهداتها.

وأجريت ست جولات من المباحثات بين نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو، من دون أن يحدد بعد موعد جديد لاستئنافها.

التعليقات (0)

خبر عاجل