سياسة عربية

عباس: أمام الاحتلال عام واحد لينسحب من أراضي 67 (شاهد)

عباس: لا نجد شريكا في إسرائيل يؤمن ويقبل بحل الدولتين- وفا
عباس: لا نجد شريكا في إسرائيل يؤمن ويقبل بحل الدولتين- وفا

قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إن أمام الاحتلال الإسرائيلي عام واحد لينسحب من أراضي 1967، بما فيها القدس، مهددا باللجوء إلى محكمة العدل الدولية، والنظر في الاعتراف بإسرائيل.


وأضاف عباس في كلمة متلفزة، الجمعة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الفلسطينيين "على استعداد للعمل خلال هذا العام على ترسيم الحدود وإنهاء جميع قضايا الوضع النهائي تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية، وفق قرارات الشرعية الدولية".


وأكد أنه "في حال عدم تحقيق ذلك، فلماذا يبقى الاعتراف بإسرائيل قائما على أساس حدود العام 1967؟".


ويأتي تحذير عباس، بسبب عدم وجود أفق سياسي للحل وتعثر المفاوضات بين الجانبين منذ عام 2014، وتأكيد رئيس وزراء الاحتلال، نفتالي بينيت، عدم رغبته في إقامة دولة فلسطينية مستقلة في عهده.


وأردف عباس: "لا نجد شريكا في إسرائيل يؤمن ويقبل بحل الدولتين".


ولفت إلى "تهرب الحكومة الإسرائيلية الحالية والسابقة من الحل السياسي القائم على حل الدولتين وفق الشرعية الدولية، بمواصلة الاحتلال والسيطرة العسكرية على الشعب الفلسطيني، وطرح مشاريع اقتصادية وأمنية بديلة واهية".


واعتبر أن ذلك يمثل "مخططات أحادية الجانب لن تحقق الأمن والاستقرار لأحد، لأنها تعيق جهود السلام الحقيقي وتطيل أمد الاحتلال، وتكرس واقع الدولة الواحدة العنصرية".

 


وشدد على أن الشعب الفلسطيني "لن يسلم بواقع الاحتلال وممارساته غير الشرعية، وسيواصل نضاله للوصول إلى حقوقه في تقرير المصير، والبدائل أمام شعبنا مفتوحة".


وزاد عباس: "سنتوجه إلى محكمة العدل الدولية باعتبارها الهيئة الأعلى في القضاء الدولي، لاتخاذ قرار حول شرعية وجود الاحتلال على أرض دولة فلسطين".


وانتقد عباس المجتمع الدولي قائلا: "ما يؤسف له أن سياسات المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة تجاه حل القضية الفلسطينية قد فشلت جميعها حتى الآن".

 

اقرأ أيضا: إلى ماذا يسعى الفلسطينيون في الدورة 76 للأمم المتحدة؟

وأضاف أن تلك السياسات "لم تتمكن من محاسبة إسرائيل ومساءلتها وفرض عقوبات عليها بسبب انتهاكاتها للقانون الدولي، ما جعل إسرائيل التي تدعي بأنها دولة ديمقراطية تتصرف كدولة فوق القانون".


وأكمل: "سنستمر في العمل على الانضمام للمنظمات الدولية، وما تبقى فيها وهي أكثر من 500 من المنظمات المعروفة في الهيئات الدولية".


وأكد أنه "لا يمكن أن نتخلى عن أبناء شعبنا وسنواصل العمل حتى إطلاق سراح أسرانا جميعا، وتحية هنا لهبة الأسرى وإذا اندحر الاحتلال لن يكون هناك قضية أسرى".


وفي الشأن الفلسطيني الداخلي أكد عباس "الذهاب إلى انتخابات عامة ورئاسية ومجلس وطني بمجرد ضمان تنظيمِها في القدس حسب الاتفاقيات الموقعة"، داعيا المجتمع الدولي للمساعدة في "الضغط على حكومة الاحتلال لتنظيم هذه الانتخابات في القدس".


وفي نيسان/ أبريل الماضي، قرر عباس تأجيل الانتخابات التشريعية تحت ذريعة ضمان سماح الاحتلال بمشاركة مدينة القدس المحتلة.

التعليقات (7)
محمد غازى
الأحد، 17-10-2021 03:59 ص
صح النوم خواجة عباس!!!! سؤال برىء جدا ياخواجة عباس، من ألذى لا زال يفخر بأنه مهندس إتفاق أوسلو؟ أليس هو أنت ياخواجة؟ هل هناك سطر واحد أو جملة واحدة أو كلمة واحدة فى إتفاق أوسلو تشير إلى إنسحاب إلى حدود 1967؟ سؤال آخر، هل تستطيع مغادرة مكتبك دون أخذ ألإذن من أصغر جندى إسرائيلى؟ من الذى أوصل القضية إلى مرحلة التصفية ياخواجة عباس؟ أليس هو أنت وسلطتك الفاسدة حتى النخاع. كل ما قمت به طيلة حكمك القمعى الظالم، هو تدمير القضية وتمكين المستوطننين من ألإستيلاء على المزيد من ألأراضى وتدنيس ألأقصى وإقامة حفلات رقص فى رحابه!!! خواجة عباس، لما لا تصدق يوما واحدا مع الشعب الفلسطينى وتقول لهم بعتكم فى أوسلو، وفلسطين أصبحت إسرائيل، وإللى مش عاجبه يروح يشرب من بحر غزة..............
محمد غازى
السبت، 25-09-2021 03:05 م
آسف نسيت أن أقول للسافل عباس فى تعليقى ألأول، عباس كول خره يانجس ياواطى ياحقير.
عبد الله هوارى
السبت، 25-09-2021 01:38 ص
عباس كانه فى الف ليله وليه وشهر يجر شهر وسنه تجر سنه احكى يا عباس ههههههههه
محمد غازى
الجمعة، 24-09-2021 10:12 م
سؤالى لمغتصب السلطة عباس، من ألذى أوصل ألقضية إلى هذا المستوى من التصفية والضياع؟ ألم يكن أنت ياحمار، ياواطى، يامتآمر على القضية؟ لماذا لا زلت تفخر بهندستك لإتفاق أوسلو ألكارثى ياعرص؟ ألم يكن إتفاق أوسلو ن بمثابة إلغاء كافة القرارات الدولية ألمتعلقة بالقضية الفلسطينية؟ أوسلو ألغا أهم قرارين وهما 181 قرار التقسيم و194 قرار حق العودة. لأكون صريح معك ياعبس، أنت عدو الشعب الفلسطينى ، لأنك لا تمت له بصله! لا أنت عربى، وأنت صهيونى بإمتياز تنتمى للبهائية التى هى توأم ألصهيونية. تعرب ياعبس أن النكبة جعلت من الشعب الفلسطينى ينهل العلم حتى أصبح دائما أبناؤه أينما كانوا فى الشتات، من العشرة ألأوائل فى كافة ألمحطات الدراسية. عباس أنت ومن حولك من ألسفلة ألأفاقين، أعداء الدين وعبيد الدولار والين والشيكل. ألشعب الفلسطينى يتحين الفرصة للإنقضاض عليك وعلى سلطة العار التى ترأسها والتى قامت بأكبر جريمة فى التاريخ وهى مقتل الناشط نزار بنات، ألذى تم قتله بأوامر من سيادتك وقلت لهم جملتك ألشهيرة، خلصونا منه. عباس أنت العدو ألأول للشعب الفلسطينى، ومن حولك هم خنازيرك، تبعوا خطواتك حتى يحصلوا على أكبر رصيد من فلوس الحرام ألتى تتحكم بصرفها. ساعة الحساب إقتربت، وحتى لو بلغت التسعين، فإن كل صرامى الفلسطينيين ستنحر رقبتك النجسة ياعرص!!!
ابوالوليد
الجمعة، 24-09-2021 08:29 م
طووطلو