سياسة عربية

مصدر سوداني: الوضع السياسي لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه

السلطات السودانية تعلن إفشال محاولة انقلابية- (تويتر)
السلطات السودانية تعلن إفشال محاولة انقلابية- (تويتر)

كشف مصدر سوداني مطلع، النقاب عن أن المحاولة الانقلابية التي تم الإعلان عنها اليوم في الخرطوم، تعكس حالة اليأس والإحباط التي تعم الشارع السوداني من مآلات الثورة وأيضا من أداء حكومة حمدوك الاقتصادية والسياسية التي وصفها بأنها "كارثية".

وأوضح الكاتب والإعلامي السوداني يعقوب الدموكي في حديث مع "عربي21"، أن "الوضع العام في السودان كئيب جدا، والغلاء رهيب، حيث إن هناك من السودانيين من يعيش على وجبة واحدة باليوم، ولا وجود لأي أمل في سقف زمني لنهاية هذه الحالة، وهو ما أوجد خيبة أمل كبرى لدى غالبية السودانيين الذين يعتقدون بأن الثورة سرقت منهم".

وأشار الدموكي إلى أن "الوضع السياسي لا يمكنه أن يستمر على ما هو عليه سواء نجح الانقلاب أم فشل".

وقال: "علينا أن نتذكر أن هذه المحاولة الانقلابية التي تم الإعلان عنها اليوم تأتي بعد إغلاق ولايات الشرق الثلاث (البحر الأحمر والقضارف وكسلا)، والمطالبات بإنهاء الوضع الحكومي الحالي وتشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة عن الأحزاب والذهاب إلى انتخابات".

وذكر الدموكي، أن "قوى الحرية والتغيير لم تعد لها شعبية بين السودانيين، وحكومة حمدوك أثبتت أنها غير قادرة على تلبية مطالب السودانيين".

ولفت الدموكي الانتباه إلى أن هذه المحاولة الانقلابية تأتي أيضا بعد قرار أصدره مؤخرا القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، قضى بإحالة أكثر من 30 ضابطاً من القوات المسلحة إلى المعاش معظمهم برتبة العقيد.

وأضاف: "الحديث عن وجود عناصر من النظام السابق تسعى للانقلاب لا معنى له، ليس فقط لأن الإنقاذ حكمت السودان 30 عاما، وإنما لحالة الغضب والاستياء الموجودة في الشارع السوداني من حصيلة الأداء الحكومي لما بعد إسقاط نظام الإنقاذ"، على حد تعبيره.
 
وأعلن التلفزيون الرسمي السوداني، فجر اليوم الثلاثاء، عن "محاولة انقلابية فاشلة"، داعيا الجماهير إلى التصدي لها.

جاء ذلك في نبأ عاجل لم يحدد على الفور هوية المجموعة الانقلابية.

فيما قال مصدر عسكري سوداني رفيع، لوكالة الأناضول، إن مجموعة انقلابية تحاول حاليا السيطرة على مفاصل البلاد.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لاعتبارات أمنية، أن المجموعة الانقلابية حاولت منذ فجر اليوم الثلاثاء السيطرة على سلاح المدرعات بالخرطوم، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

من جانبه، دعا عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، المواطنين إلى التصدي للمحاولة الانقلابية.

وقال في تدوينة عبر صفحته على "فيسبوك": "هبوا للدفاع عن بلادكم وحماية الانتقال الديمقراطي".

قبل أن يضيف في تدوينة لاحقة: "الأمور تحت السيطرة والثورة منتصرة".

ولا يزال الموقف في البلاد ضبابيا، ومصير الانقلاب غامض حتى الآن، فيما لا يزال جهاز التلفزيون الرسمي تحت سيطرة السلطات السودانية.

وأعلنت القوات المسلحة السودانية عن إحباط محاوله انقلابية. وقال الدكتور العميد الطاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة في تصريح رسمي، إن القوات المسلحة أحبطت المحاولة الانقلابية وإن الأوضاع تحت السيطره تماما.

وأكدت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" أنه تمت السيطرة التامة على المحاولة واعتقال جميع  المتورطين. ويجري الآن التحقيق معهم. 

 

اعتقال جميع المشاركين في المحاولة الانقلابية وبدء التحقيق معهم

افشلت السلطات الأمنية والعسكرية فجر اليوم محاولة انقلابية وتمت السيطرة التامة على المحاولة واعتقال جميع المتورطين. ويجري الآن التحقيق معهم. سنوافيكم بمزيد من التفاصيل لاحقا .#سونا #السودان pic.twitter.com/dXlLUA3JYo


ويعد تدهور الأوضاع المعيشية، أحد أبرز التحديات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، وهي أول حكومة سودانية منذ أن عزلت قيادة الجيش في نيسان (أبريل) 2019، عمر البشير من الرئاسة (1989- 2019)، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه.

ويعاني السودان أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية) إلى أرقام قياسية.


التعليقات (0)

خبر عاجل