صحافة دولية

انهيار المفاوضات بين أهالي درعا البلد والنظام السوري

أهالي من دعا البلد يفرون من تصعيد النظام السوري عسكريا ضدهم- جيتي
أهالي من دعا البلد يفرون من تصعيد النظام السوري عسكريا ضدهم- جيتي

أعلنت لجنة باسم أهالي درعا البلد، الأحد، انهيار المفاوضات مع النظام السوري، بسبب ما أسمته تمسك الأخير "بمواقفه، واستمراره في التصعيد".

وقال الناطق باسم اللجنة المركزية، عدنان المسالمة، "إن انهيار المفاوضات سببه تعنت النظام، وعدم تجاوبه مع الطروحات الروسية".

وأضاف أن "دمشق مستمرة في محاولة فرض شروط قاسية، بالإضافة إلى عدم احترام اتفاق وقف إطلاق النار، علاوة على محاولات الفرقة الرابعة المستمرة للتقدم نحو أحياء درعا البلد".

وتدور اشتباكات عنيفة في درعا بعد التصعيد الأخير، من جماعات مسلحة رافضة للتسوية في أحياء درعا البلد وطريق السد والمخيم مع النظام السوري.

 

اقرأ أيضا: اتفاق بخروج دفعة ثانية من درعا إلى الشمال السوري

وسبق أن رفضت اللجنة المركزية باسم أهالي درعا شروط النظام السوري دخول وحدات من قواته إلى حي درعا البلد وطريق السد والمخيم، ورفع علم النظام، وترحيل جماعي لعدد من الأهالي رافضي التسوية.

 

وأصدرت اللجنة بيانا، الأحد، قالت فيه إنه "على الرغم من كل محاولتنا السلمية والتفاوضية للوصول لحلول ترضي جميع الأطراف من خلال وقف القتل والتجويع والدمار، أصر النظام السوري على جر البلاد لحرب طاحنة يقودها ضباط إيرانيون يتبعون مليشيات طائفية تهدف للتوسع، والسيطرة على أراضي الجنوب السوري؛ لتفتيت النسيج الاجتماعي، وخلق تغيير ديمغرافي بالتركيبة السكانية".

 

اقرأ أيضا: النظام السوري يعزز تواجده بأحياء درعا المحاصرة بدعم روسي

 

ويستمر حصار قوات النظام السوري لأحياء درعا البلد لأكثر من شهرين، بالإضافة إلى الحصار المفروض على مناطق مخيم درعا وطريق السد، إذ قطعت الماء والكهرباء والطحين والمواد الأولية، بالإضافة إلى نفاد المواد الغذائية، وتدهور القطاع الصحي.

التعليقات (1)
أبو العبد الحلبي
الإثنين، 30-08-2021 04:56 ص
في بدايات ثورة شعب سوريا المباركة ، أنشد ابراهيم القاشوش ابن حماة قائلاً (يا ماهر يا جبان يا عميل الأمريكان ** الشعب السوري ما بينهان) و كان هذا كشف خطير عن وعي بسطاء الناس و عاقبته العصابة النصيرية بالذبح من الوريد إلى الوريد . دارت الأيام و خلال دورانها ، تم الترويج أن ماهر الأسد عميل لإيران ، لكن النخبة المثقفة في سوريا تدرك أن إيران و أمريكا شيء واحد . قضية درعا تم الاتفاق عليها برعاية روسية عام 2018 ، و إعادة نبش القضية يتعلق بأمرين : 1) إزالة مخيم درعا كما تم من قبل إزالة عدة مخيمات في لبنان و سوريا و على رأسها مخيم اليرموك ، و هذا ما تريده ما تسمى "صفقة القرن" التي لا تزال سارية المفعول لأنها قديمة الإعداد قبل ترامب بسنوات عديدة . 2) استيطان أتباع الدين الشيعي الفارسي في المخيمات التي أزيلت لتكون دمشق لها ضاحية جنوبية كما بيروت لها ضاحية جنوبية . لا توجد مبالغة مطلقاً في هذا التعليق بدليل أنه جرى رصد عناصر من مليشيا "فاطميون" الأفغانية و مليشيات أخرى على معبر نصيب – جابر الذي يربط بين سوريا و الأردن .

خبر عاجل