اقتصاد عربي

الكويت تحول أكبر مقبرة إطارات بالعالم لمدينة سكنية (شاهد)

وزير النفط الكويتي: تم نقل جميع الإطارات للانطلاق في تنفيذ المشروع السكني الكبير- الأناضول
وزير النفط الكويتي: تم نقل جميع الإطارات للانطلاق في تنفيذ المشروع السكني الكبير- الأناضول

قررت الحكومة الكويتية تحويل أكبر مقبرة للإطارات في العالم إلى مشروع سكني كبير للتخلص من الأخطار البيئية الكبيرة الناجمة عن الحرائق المتكررة في الإطارات.

 

وأقامت الكويت، الأحد، حفلا على أرض مقبرة (مكب) الإطارات، التي بدت خالية تماما من الإطارات، وتدشين مشروع إنشاء مدينة سكنية.

 

ومنذ نحو عقدين، تكدست ملايين إطارات السيارات في منطقة "رحية"، التي تقع على بعد 5 كيلومترات عن محافظة الجهراء جنوبي الكويت .

وشهدت المنطقة، التي تقع على مساحة 2 مليون متر مربع، عدة حرائق خلال السنوات الماضية، وكادت أن تتسبب بكوارث بيئية، خاصة خلال أعوام 2012 و2019 و2020.

 

 

 

 

 

 

 

وقال وزير النفط الكويتي محمد الفارس، في كلمته خلال الحفل: "انتقلنا من مرحلة صعبة كانت تتميز بخطر بيئي كبير (...) تم نقل جميع الإطارات للانطلاق في تنفيذ المشروع السكني الكبير"، مؤكدا أن إزالتها تمت بجهد كبير، وبما يعادل 45 ألف (درب) لنقل تلك الإطارات، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

 

وأضاف الفارس: "الأعمال التي جرت أخذت جهدا كبيرا في النقل، سواء من حيث إمكانيات النقل أو خطورة أثره البيئي على المنطقة"، موضحا أن نقل الإطارات في منطقة "رحية" إلى السالمي جاء نتيجة جهد وتكاتف وتعاون عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة، على رأسها الهيئة العامة للبيئة التي تعاونت مع وزارة الداخلية والإطفاء والجيش والقطاع النفطي والقطاع الخاص.


وحول المخاوف من تكرار سيناريو الحرائق التي حدثت في منطقة (رحية)، واحتمالات حدوثها في "السالمي"، أكد وزير النفط أن تخزين الإطارات في السالمي مؤقت، وأن هناك عمليات تقطيع ونقل، سواء للسوق المحلي أو التصدير للخارج، مبينا أن الطريقة المستخدمة في التخزين تتم وفق مواصفات عالمية توفر الحماية والسلامة الأمنية.


وذكر أن موقع الإطارات في منطقة "السالمي" محمي من خلال تسويره بسياج، إضافة إلى وجود منطقة أمنية مراقبة بالكاميرات لمتابعة الموقع.

من جهته، قال مدير عام الهيئة العامة للبيئة، عبد الله الصباح، إن شركات خاصة بالتعاون مع السلطات البيئية قامت خلال الشهور الماضية بنقل 42 مليون و650 ألف إطار من منطقة رحية إلى منطقة السالمي بالقرب من المنطقة الصناعية، عبر أكثر من 44 ألف رحلة بالشاحنات.

 

 

 

 

1
التعليقات (1)
العسيري ..
الإثنين، 30-08-2021 04:19 م
التلوث دمر الكرة الارضية ...... افضل رميها بالبحر على حرقها