حقوق وحريات

المجلس الأوروبي: لا إصلاح بتونس دون احترام الديمقراطية

ركز سعيد السلطات بيده بعد حل الحكومة وتعليق عمل البرلمان - جيتي
ركز سعيد السلطات بيده بعد حل الحكومة وتعليق عمل البرلمان - جيتي

قالت لجنة حالة الطوارئ بتونس في المجلس الأوروبي؛ إن البلاد تواجه أزمة عميقة للغاية، بسبب صعوبات عمل مؤسسات الدولة، ومستوى الفساد المرتفع.


وأشارت اللجنة في بيان لها، إلى أن الكفاح ضد الفساد في تونس، يجب أن يسير جنبا إلى جنب مع احترام الديمقراطية، والحقوق الأساسية، وسيادة القانون، واحترام وجود الآخر.


وأكد البيان أن التجارب علمتنا أن أي إصلاح ديمقراطي ومستدام، يجب أن يتم مع احترام الدستور، والمؤسسات الديمقراطية، وضمان حماية الحقوق الأساسية لجميع الأفراد، بمن فيهم المشتبه في فسادهم.

 

اقرأ أيضا: تعيين مدير بالداخلية في تونس مُتّهم بانتهاكات لحقوق إنسان

على جانب آخر، دعت منظمة العفو الدولية، الخميس، الرئيس التونسي قيس سعيد، إلى إنهاء استخدام حظر السفر "التعسفي"، واحترام حق التونسيين في حرية التنقل.


وقالت المنظمة، في بيان لها: "نحث الرئيس سعيّد والسلطات المعنية، على إنهاء استخدام حظر السفر التعسفي، واحترام حرية التنقل على النحو المكفول بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب".


وأضافت أن "أي قيود على هذا الحق، يجب أن تكون ضرورية ومتناسبة وخاضعة لمراجعة قضائية ذات مغزى".


وذكرت أن "سعيّد في الشهر الأول منذ توليه سلطات استثنائية، قد استخدم على نطاق واسع حظر السفر التعسفي في تونس خارج الأطر القضائية"، داعية إياه إلى "احترام حق التونسيين في حرية التنقل".

التعليقات (0)