سياسة تركية

تركيا ترفض إنشاء مراكز لجوء للأفغان على أراضيها

 أردوغان أكد أن بلاده لا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين- الأناضول
أردوغان أكد أن بلاده لا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين- الأناضول

قالت وزارة الخارجية التركية، الأحد، إن أنقرة لم تتلق أي طلب حول إنشاء مراكز لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان داخل تركيا، مؤكدة أن هذا الأمر مرفوض حتى لو تم تقديم طلب في هذا الخصوص.

جاء ذلك في بيان للخارجية التركية، ردت فيه على مزاعم تناقلتها وسائل الإعلام البريطانية حول وجود خطة لإنشاء مراكز لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان في الدول القريبة من أفغانستان، والتلويح في هذا الخصوص إلى تركيا وباكستان، بحسب وكالة الأناضول.

وأكدت الخارجية التركية، أن ما ورد في الإعلام البريطاني بهذا الخصوص، عار عن الصحة تماما.

وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس، قال في مقالة نشرتها صحيفة "The Mail on Sunday"، الأحد، إنهم يخططون لإنشاء مراكز في بعض دول المنطقة لتأمين مأوى للأفغان المتعاونين معهم إلى حين الانتهاء من إجراءات إصدار التأشيرات لهم.

ورغم عدم ذكر والاس اسم الدول التي يُخطط إنشاء المراكز فيها، إلا أن صحيفة "The Mail on Sunday" ذكرت اسمي تركيا وباكستان مع الإشارة إلى والاس.

 

وتشهد الساحة الداخلية التركية، احتقانا وسط مخاوف من استقبال مهاجرين جدد إلى البلاد.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: تركيا تستضيف نحو 300 ألف مهاجر أفغاني فقط
 

وأمس الأحد، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين.

 

وفي اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قال أردوغان إن "تركيا تستضيف حاليا 5 ملايين لاجئ، ولا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين".


وأوضح أردوغان إمكانية مواصلة تركيا مهامها في ضمان أمن مطار كابل إذا تحققت الظروف المناسبة.


ولفت أردوغان أنظار رئيس وزراء بريطانيا، إلى أن حدوث موجة هجرة جديدة من أفغانستان لا مفر منها، إن لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة في أفغانستان وإيران.


وشدد أردوغان على ضرورة تكاتف الجميع وقيام المجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياته قبل أن تتحول الهجرة الأفغانية غير النظامية إلى أزمة جديدة.


وأشار الرئيس أردوغان إلى ضرورة تقديم المساعدة للشعب الأفغاني في أراضيه وفي الدول المجاورة، كي لا تتسبب الهجرة من أفغانستان في مآس إنسانية جديدة. 

التعليقات (0)