سياسة عربية

معارض جزائري: الأمن البريطاني أبلغني بخطر داهم يهدد حياتي

محمد العربي زيتوت: تهمة الإرهاب التي يرمينا بها النظام الجزائري باطلة  (فيسبوك)
محمد العربي زيتوت: تهمة الإرهاب التي يرمينا بها النظام الجزائري باطلة (فيسبوك)

كشف العضو المؤسس في حركة "رشاد" الجزائرية المعارضة الديبلوماسي السابق محمد العربي زيتوت، النقاب عن أنه تلقى معلومات رسمية من السلطات البريطانية، أنه يواجه خطرا داهما على حياته، وأنهم نصحوه بمغادرة بيته إلى مكان مغاير حماية لنفسه، لكنه رفض ذلك مؤكدا تمسكه بالبقاء في بيته.

وأوضح زيتوت في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن "فرقة أمنية بريطانية زارته في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، بينما كان بصدد البث المباشر على صفحتيه على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"يوتيوب" كما اعتاد منذ نحو عامين، في متابعة الشأن السياسي والاجتماعي في الجزائر، وأخبروه بأن لديهم معلومات عن أن خطرا داهما يتهدد حياته يستوجب الحذر والانتقال الفوري من بيته الحالي".

وأضاف: "استمعت بإنصات إلى قائد مجموعة الشرطة، الذي حدثني بكثير من الحرص على تأمين حياتي، وعلى القوانين البريطانية التي تستوجب توفير الأمن العام لكل المقيمين في البلاد، فأجبته بكثير من الارتياح لهذا الاهتمام ولهذا الحرص، لكنني أعلمتهم أنني لا أستطيع مغادرة البيت الذي أستأجره منذ عدة أعوام وأشعر فيه بالأمن والاستقرار، ومنه أقود نضالي السلمي والمدني من أجل الإسهام في تحرير الجزائريين من ويلات الحكم العسكري إلى الدولة المدنية".

وذكر زيتوت، أن نقاشا طويلا دار بينه وبين رجال الشرطة، الذين حاولوا إقناعه بضرورة حزم حقائبه والرحيل بمعية عائلته عن بيته الحالي، حيث يقيم، لكنه ظل مصرا على عدم المغادرة إلا إذا كان الأمر صادرا من سلطة قضائية، عدا ذلك فإنه سيظل في بيته مستمرا في موقفه السياسي القائم على المطالبة بالدولة المدنية، وحكم العدل والقانون.

وعن نوعية الخطر الداهم والجهة التي تقف وراءه قال زيتوت: "لم أتلق توضيحات كافية من رجال الشرطة البريطانيين، وجزء منهم كان مسلحا، لكنني أفهم أنه يندرج ضمن التهديدات التي يطلقها عناصر العصابة التي تتحكم في أمر الجزائر، لا سيما عقب الاتهام الرسمي الذي وجهته الجهات الأمنية لحركة رشاد التي أتشرف بالانتماء إليها بأنها منظمة إرهابية وأنها هي وحركة الماك يقفان خلف الحرائق التي شهدتها الجزائر في الآونة الأخيرة".

وأضاف: "فهمت أيضا من موقف الشرطة البريطانية أن الرسالة التي كان (الرئيس) عبد المجيد تبون قد بعثها في تعليقه على الحرائق التي عرفتها الجزائر مؤخرا، عندما قال بأنهم سيأتون بمن يفتحون أفواههم في الخارج ضد قادة الجزائر بكل السبل، وهو ما يعني أن ذلك لا يستثني التصفية الجسدية".

وأكد زيتوت، أنه "ديبلوماسي سابق وسياسي يعرف شروط العمل السياسي وأهميته، وأنه لن يتخلى عن موقفه الداعي لقيام الدولة المدنية وأن يعود العساكر إلى ثكناتهم ومهماتهم الأصلية التي بموجبها قاموا، وهي حماية حدود البلاد وسيادتها".

وأضاف: "شعرت منذ فترة بالعديد من المظاهر الأمنية اللافتة للانتباه، لكنني لم آبه لها، لأنني أحترم كل القوانين، وملتزم بحقي في ممارسة العمل السياسي السلمي خدمة لأفكار الحرية ودولة العدل والقانون.. وأنا اليوم أكثر إيمانا بمبادئي، وسأظل منافحا من أجلها بالكلمة الحرة ولن ترهبني هذه التهديدات التي وإن تزايدت في الفترة الأخيرة إلا أنها تعود إلى ما يزيد عن ربع قرن، وهي لا تعكس سوى فشل العصابة الحاكمة في تطويع الشعب الجزائري".

وحول الإتهامات التي وجهتها السلطات الجزائرية لحركتي "رشاد" و"الماك" بالوقوف خلف الحرائق وقتل المواطن الجزائري جمال بن إسماعيل، قال زيتوت: "هذه إتهامات سخيفة وباطلة ولا دليل حولها سوى ارتباك عصابة الحكم وفشلها في إقناع الجزائريين بكل ما قاموا به من انتخابات مزيفة وإجراءات فاشلة في مواجهة كورونا وفي وقف الحرائق، وفي علاج البنية التحتية إلى درجة أن الناس لا تجد الماء في فصل الصيف الحارق حتى في كبرى المدن"، على حد تعبيره.

واعتاد زيتوت منذ انطلاق الحراك الجزائري في شباط (فبراير) 2019، على بث كلمة ليلية مباشرة عبر صفحتيه على "الفيسبوك" و"يوتيوب"، ويشاهده عشرات الآلاف من الجزائريين، ينقل فيها معلومات دقيقة عن مجريات الأحداث في الجزائر.

واضطر أمس الأربعاء أن يقطع كلمته المباشرة، بسبب استقباله لفرقة الشرطة البريطانية التي أبلغته بالخطر الذي يهدد حياته.

 



والأسبوع الماضي تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو على نطاق واسع، يظهر إقدام مجموعة مواطنين غاضبين في بلدية "ناثِ إيراثن" في تيزي وزو (وسط)، على حرق شاب حيّا زعموا أنهم قبضوا عليه وهو بصدد إشعال النار في الغابة.

ولاحقا انتشر فيديو للشاب "المغدور" جمال بن إسماعيل، وهو يدلي بتصريحات لقناة جزائرية خاصة في المنطقة ذاتها التي تم التنكيل به فيها وقتله حرقا، لم يتم التأكد من تاريخه، لكنه على علاقة بحملة التضامن مع المتضررين من الحرائق.

وكان الشاب جمال، الذي جاء من مدينة مليانة بمحافظة (ولاية) عين الدفلى (200 كيلو جنوب غربي العاصمة)، قد قال في التصريح إنه قدم إلى "تيزي وزو" بدافع التضامن مع المتضررين من الحرائق.

وكان المجلس الأعلى للأمن الجزائري، وهو متشكل أساسا من كبار الجنرالات، ويرأسه رئيس الدولة، قد أعلن أمس الأربعاء عن ثبوت تورط الحركتين "رشاد" و"ماك" في جريمة مقـتل الشاب جمال بن إسماعيل، وأن تنظيم "الماك" يتلقّى الدعم والمساعدة من المغرب والكيان الصهيوني.

وفي أيار (مايو) الماضي أعلنت الرئاسة الجزائرية، وضع حركتي "رشاد" و"ماك" على قائمة "المنظمات الإرهابية"، واتهمتهما بمحاولة "زعزعة استقرار البلاد".

وحركة "رشاد"، هي منظمة جزائرية مدنية معارضة للنظام، تأسست عام 2007 في أوروبا، ولها شعبية في الجزائر، وأبرز قياداتها الدكتور مراد دهينة، البروفيسور عباس عروة والمحامي الدولي رشيد مصلي والديبلوماسي السابق محمد العربي زيتوت.

أما حركة "استقلال منطقة القبائل" المعروفة اختصارا بـ"ماك" فهي انفصالية تأسست عام 2002، حيث يتواجد معظم قادتها في فرنسا، وتطالب منذ إنشائها باستقلال محافظات يقطنها أمازيغ شرقي الجزائر، وأعلنت في 2010 من جانبها تشكيل حكومة مؤقتة لهذه المنطقة.


التعليقات (5)
عادل الصايم
الأحد، 22-08-2021 09:46 ص
ههههه تصلح مخرج مسرحي فاشل
من ناقد لا حاقد الى في 60 داهية ياعميل / متابع
الجمعة، 20-08-2021 03:40 م
حركة الماك و حركة رشاد فكريا و عقائديا متقاطعين ، اكبر عميل هو العبيد امثالك الذين يصدقون و يرددون كالقطيع نفس كلام عصابة العسكر التي عجزت عن اسكات صوت الحق ، اخرج من اجل المطالبة بحقك في الماء و الكهرباء و الزيت و السميد ، اطلب حقك يا هذا....................يا ضحايا غسيل الدماغ يا متابع انا قرأت اكثر من تعليق يخصك انت مجرد ذبابة الكترونية لا اقل و لا اكثر .......بولصبع لزرق عاد بقوة مع عودة الفكر الجاهلي ............
متابع
الجمعة، 20-08-2021 01:09 م
الامر مبالغ فيه لان الشرطه البريطانيه لا تزور احد في وقت متأخر و في مثل هذه الحالات يجري استدعاء المعني لمقر الشرطه و ابلاغه بما يريدون
ناقد لا حاقد
الخميس، 19-08-2021 06:36 م
عصابة العسكر الحكام في الجزائر يريدون شعبا من القطيع الوديع الوضيع الذي يسمع و يطيع .............زيتوت و غيره من الاحرار هم شوكة في حلق الاشرار
في 60 داهية ياعميل
الخميس، 19-08-2021 06:34 م
على الدولة الجزائرية ان تصدر مذكرة توقيف دولية للقبض على كل الارهابيين المنتسبين لمنظمة الماك الارهابية ونحن ندعمها في ذلك بل وعلينا الخروج في مسيرات للتنديد بحركة الماك الارهابية وطلب توقيفهم في الحال اينما كانو وحلو