سياسة عربية

ميقاتي متفائل بتشكيل الحكومة وعون يتحدث عن أيام قليلة ويحذر

عون قال إن البعض يسعى لعرقلة التشكيل
عون قال إن البعض يسعى لعرقلة التشكيل

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي إن "نسبة تشكيل الحكومة أكبر من نسبة الاعتذار".

وأضاف ميقاتي في تصريحات صحفية عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون، الاثنين، إنه "لا وقت محددا والمدة غير مفتوحة (لتشكيل الحكومة)"، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

من جهته أعرب عون عن أمله في تخفيف الأزمة الحالية "من خلال تشكيل حكومة جديدة في الأيام القليلة"، لكنه استدرك قائلا: "رغم سعي البعض لعرقلة هذا التشكيل".

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر سياسي وصفته بالرفيع قوله: "إن الوضع يتطور إيجابيا. (هناك) بعض القضايا التي ينبغي معالجتها، خصوصا الأسماء". وأوضح المصدر أن الدافع وراء هذا التحرك هو أن "الوضع برمته يتدهور والنظام كله ينهار".

وحسب تصريحات الرئيس اللبناني فهو يرى أنه "شريك في التأليف مع رئيس الحكومة المكلف، وله أن يختار من بين الأسماء المطروحة في ظل ما يتمتع به من سلطة معنوية".

وأكد عون خلال لقائه، الاثنين، وفد "المجلس الوطني للتجمع من أجل لبنان في فرنسا" أنه "لن يستقيل وسيقوم بواجباته حتى النهاية ولن يهزه أحد إن في موقعه أو في حرصه على مواصلة محاربة الفساد"، حسب الوكالة اللبنانية الرسمية.

من جهته طالب حزب الكتائب مجلس النواب والرئيس عون بالاستقالة.

وقال في بيان عقب اجتماع مكتبه السياسي، الاثنين، إن أي "محاولة لتعويم مجلس النواب الحالي ورئيس الجمهورية عبر الاستمرار في تغطيتهما، باتت مؤامرة على لبنان واللبنانيين وتطيل عمر الفساد والعجز والفشل، وتغطي مشروع إبقاء القبضة المليشيوية على مقدرات البلد، وما على النواب ورئيس الجمهورية سوى الرحيل فورا".

وناشد الحزب "مجلس الأمن عقد اجتماع استثنائي لاتخاذ قرارات حاسمة وحازمة بإنقاذ لبنان واللبنانيين الذين يتعرضون لإبادة جماعية من جانب مجموعة مجرمة" على حد تعبير البيان.

ووصل الانهيار الذي يفتقد وجود حكومة منذ آب/ أغسطس الماضي، إلى نقطة حرجة الأسبوع الماضي مع نقص الوقود المستورد مما أجبر المستشفيات والمخابز والخدمات الأساسية الأخرى على تقليص أو إغلاق أبوابها.

وجاءت حادثة عكار لتضيف وقودا جديدا للأزمة الخانقة التي يعاني منها لبنان، حيث قُتل ما لا يقل عن 28 شخصًا خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما انفجر خزان وقود بينما كان الناس البائسون يسارعون للحصول على البنزين.

ودعا حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله، الأحد، إلى تشكيل الحكومة في غضون يومين أو ثلاثة أيام قائلا إن هذه هي الطريقة الوحيدة لمنع الفوضى وإدارة الأزمة.

وقال أيضا إن حزب الله سيبدأ في جلب المازوت والبنزين من إيران وسيعلن الجدول الزمني قريبا.

وقالت السفيرة الأمريكية دوروثي شيا بعد لقائها بالرئيس اللبناني إن الخدمات الأساسية "وصلت إلى حافة الانهيار".

وقالت: "كل يوم يمر دون وجود حكومة تتمتع بالسلطات ملتزمة وقادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل... ينزلق فيه الوضع المتردي بالفعل إلى كارثة إنسانية".

تنكيس العلم


على صعيد آخر، نكس العلم اللبناني الاثنين في قصر بعبدا، حدادا على ضحايا بلدة التليل في محافظة عكار، وعملا بيوم الحداد الوطني الذي أعلنته رئاسة مجلس الوزراء.

 

اقرأ أيضا: نصر الله يدعو لتشكيل حكومة خلال 3 أيام ويتمسك بـ"وقود إيران"

 

التعليقات (0)