سياسة عربية

ما حقيقة فيديو "مهاجمة الديوان الأميري" في قطر؟ (شاهد)

يظهر في الفيديو المصوّر ليلا مبنى مضاء وحوله إطلاق نار كثيف- جيتي
يظهر في الفيديو المصوّر ليلا مبنى مضاء وحوله إطلاق نار كثيف- جيتي

أثار فيديو انتشر على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جدلا واسعا، حيث زعم متداولوه أنه يظهر مسلحين في قطر يطلقون النار من بنادق رشاشة اعتراضا على القانون الانتخابي في البلاد.


ويقول تعليق منشور مع الفيديو، إن المسلحين هم "من القبائل" وإنهم تجمعوا "للهجوم على الديوان الأميري في الدوحة".

 

 

ويظهر في الفيديو المصوّر ليلا مبنى مضاء وحوله إطلاق نار كثيف.

 

وتزامن انتشار المقطع مع ظهور وسم #قطر_تنتفض على تويتر.

 

لكن الفيديو يعود في الحقيقة إلى عرس في اليمن، ونشر لأول مرة في 18 شباط/ فبراير 2020، وجاء في الشرح المرفق معه أنه "يظهر عرسا في منطقة وادي هينن، الواقعة في حضرموت في اليمن".

 

اقرأ أيضا: انتخابات قطر.. تفاؤل واسع ودعوة لتعديل قانون يقصي فئة كبيرة

 

 

 

وجاء تداول الفيديو المكذوب بعد إقرار القانون الانتخابي قبل أيام في قطر، مثيرا جدلا لكونه يقصر المشاركة في الانتخابات على أبناء من نالوا الجنسية القطرية قبل العام 1930، فيقصي بذلك أبناء القبائل التي حصلت على الجنسيّة فيما بعد.


وبسبب هذه الفقرة، ازداد الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ما يجري في هذه الإمارة الخليجية التي تخوض لأول مرة تجربة الانتخاب.


وتعليقا على هذا الجدال والاعتراضات على القانون، دعا رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر إلى أن تبقى "المطالب والمظالم.. تحت راية الوطن وولي الأمر".


وتعرض بعض منتقدي القانون إلى الاعتقال، بحسب أقارب لهم، حيث انتقد الشاعر القطري البارز، محمد ابن الذيب، الثلاثاء، قرار سلطات بلاده "اعتقال" المحامي هزاع بن علي المري على خلفية اعتراضه على قانون انتخابات مجلس الشورى.

التعليقات (2)
محمد على
السبت، 14-08-2021 06:54 م
السؤال الأهم ما هي شرعية هؤلاء الطغاة العرب و منهم طغاة الخليج ,,, استولو على ثروات المسلمين العرب السنة , عمر دول ما يسمى بالخليج لا يتعدى الخمسون عاما ,,, من اين اتو هؤلاء المجرمون ليستولو على ثروات المسلمين اجمعين .. ايضا ,,, اذا فعلا شعوب الخليج الأغنياء هم من المسلمين ... هل تقبل صلواتكم و صيامكم و كثر استغفاركم و بناء المساجد الفخم بجانب قصوركم ؟؟؟ هل فعلا انتم مسلمون ... و اخوانكم المسلمين لا تنام جوعا و مشردين و فقراء و انتم تبددو الثروات المنهوبة منهم اصلا و التي هي اصلا من ابسط حقوقهم .... لعن الله عليكم يا حثالة الانسانيه
محمد فلاح
السبت، 14-08-2021 02:47 ص
قطر ءامنة ولا يوجد بعت اى شىء من هذا القبيل ونحن هنا نعيش فى قطر ولا نرى ولا نسمع لمثل هذا الحديث