سياسة عربية

غضب ورفض واسع عبر مواقع التواصل لانقلاب سعيّد في تونس

أثار إعلان قيس سعيد غضبا واسعا في الوسط السياسي والحقوقي- جيتي
أثار إعلان قيس سعيد غضبا واسعا في الوسط السياسي والحقوقي- جيتي

انطلقت موجة حادة من الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ منتصف ليل أمس، بعد إعلان الرئيس التونسي قيس سعيّد، الانقلاب على البرلمان والحكومة والنيابة العامة.


وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد أعلن في خطاب متلفز، أنه قام بتجميد عمل البرلمان، ورفع الحصانة عن أعضائه، وقام بإعفاء رئيس الحكومة، هشام المشيشي، وتولي رئاسة النيابة العامة.


وأضاف سعيد في خطابه خلال اجتماع مع قيادات أمنية وعسكرية، أنه قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس للحكومة يعينه بنفسه، مهددا بأن "من يطلق رصاصة واحدة ستجابهه قواتنا المسلحة العسكرية والأمنية بوابل من الرصاص".


وأثار إعلان قيس سعيد، غضبا واسعا في الوسط السياسي والحقوقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد غالبية الرافضين أن إعلان سعيد هو "انقلاب مكتمل الأركان" على الشعب والسلطة التنفيذية.


كذلك أكد العديد من السياسيين والحقوقيين أن هذا "الانقلاب" تم التخطيط له منذ شهور بمساعدة إماراتية، حتى إن البعض وصفه بأنه "انقلاب الإمارات الرابع".


وتحسر العديد من النشطاء على ما آلت إليه الثورة التونسية أولى ثورات الربيع العربي، فيما حذر البعض قائلا إن رد فعل الشعب التونسي ونخبته المنتظر على إعلان سعيد الآن هو رد مفصلي سيحدد مصير تونس بأكملها، مضيفين أن تونس إما ستتجه لمصير مصر 2013 أو مصير تركيا 2016. 


البعض الآخر وصف ما قام به سعيد بأنه "مغامرة بلا أفق" ستدخل تونس في نفق مظلم ومرحلة من التيه، بينما دعا البعض الآخر البرلمان إلى عزل الرئيس التونسي مؤكدين أن المادة 88 من الدستور التونسي تتيح للبرلمان عزل الرئيس في حال مخالفته للدستور.


وأكد النشطاء أن أخطر جملة قالها سعيد في خطابه المتلفز هي: "من سيطلق رصاصة على الجيش سيواجه بوابل من الرصاص" مفسرين ذلك بأنه بمثابة "الإعلان عن مكافحة العنف والإرهاب المحتمل" ومتسائلين: "هل ستكون الحرب على الإرهاب مخرجه من الانقلاب كما حدث في مصر؟".


اقرأ أيضا: أنصار "النهضة" ينزلون للشوارع.. وكتل سياسية ترفض الانقلاب

التعليقات (2)
لا تكونوا نعاجا فتفترسكم الذئاب
الإثنين، 26-07-2021 10:09 ص
الى الشعب التونسي اقول اتركوا هذا التافه قيس السعيد ولا اتنشغلوا به ولا تنشغلوا بالدستور ومواده فكلها امور عبثية اذا كنت ضعيفا لا تملك القوة التى تردع خصمك وتجعله يفكر الف مرة قبل الاعتداء عليك ولكن انشغلوا بتوحيد صفوفكم لمواجهة قادة العسكر الخونة و اجهزتهم الامنية والاستخباراتية فهم العدو الحقيقي لكم وهم وكلاء الاحتلال الخارجي ومنفذي سياساته واهدافه وهي استعباد الشعوب ومص دمائها حتى آخر قطرة بلا شفقة ولا رحمة. اعلموا انه لا توجد قوة على وجه الارض قادرة على مواجهة شعب موحد والانتصار عليه طالما ان هذا الشعب يؤمن بحريته ويقاتل في سبيلها حتى الموت ولكن يكفي شعب خائر العزيمة مشتت الاهواء يسعي لملئ بطنه على حساب كرامته ان يسوقه عسكري لا يحمل الا عصا كما يسوق الراعي قطيع النعاج.
التيس المستعار
الإثنين، 26-07-2021 08:31 ص
من يظن ان الزومبي قيس السعيد هو قائد الانقلاب فهو مخطئ. هذا التيس التعيس هو مجرد شخص منعدم الاخلاق قبل ان يكون من البداية وقبل ان يترشح لرئاسة تونس تيسا مستعارا لتحليل عملية اغتصاب العسكر للسلطة في تونس مقابل مبلغ المال يحصل عليه بعد اداء تلك المهمة القذرة. ما يسمى بالجيوش العربية وما يرتبط بها من اجهزة امنية ومخابراتية هي ادوات احتلال دخلي تابعة للعصابة الدولية التي تحكم العالم من خلف الستار.

خبر عاجل