اقتصاد عربي

هل تريد أن تكون وكيل عقارات؟.. توصيات للمبتدئين

من الضروري الإلمام بمجالات أخرى مثل القوانين المحلية والضرائب والتخطيط الحضري- جيتي
من الضروري الإلمام بمجالات أخرى مثل القوانين المحلية والضرائب والتخطيط الحضري- جيتي

نشرت مجلة "موي نيغوثيوس إي إيكونوميا" الإسبانية تقريرا قدمت فيه بعض التوصيات للمبتدئين الراغبين في ممارسة مهنة الوكيل العقاري.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه في ظل الازدهار المستمر الذي تشهده سوق العقارات، أصبحت مهنة الوكيل العقاري تجذب الكثيرين الذي يرغبون في الاستفادة من هذه الفرصة. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن ممارسة مهنة الوكيل العقاري تقتضي التمتع أو اكتساب سلسلة من المهارات.

وأشارت المجلة إلى أن التعاطف وجعل العميل المحتمل يشعر بأنه أولويتك والعمل بشكل استباقي لتوقّع احتياجاته، بالإضافة إلى إظهار الاهتمام والحرص على أن تكون متاحا دائما للعملاء، مهارات أساسية لتحقيق عملية بيع ناجحة، وجذب عملاء جدد سواء ممن يريدون الشراء أو البيع.

إلى جانب متابعة مستجدات سوق العقارات، من الضروري الإلمام بمجالات أخرى مثل القوانين المحلية والضرائب والتخطيط الحضري. ويعد التدريب المستمر من شروط إتقان مهنة الوكيل العقاري وضمان التميز عن الآخرين. يمكنك حضور المعارض والفعاليات العقارية لتعلم أدوات تسويقية جديدة والتواصل مع وكلاء آخرين، وتبادل الخبرات معهم والاستلهام من تجاربهم، واكتساب أساليب بيع مختلفة خاصة بالنظر إلى حقيقة أن السوق يتطور باستمرار.

للبدء، يجب عليك تطوير خطة عمل. سيساعدك وضع مشروع تسويق عقاري محكم في توسيع نطاق عملك ووضع الأهداف وضمان تحقيقها. أولا وقبل كل شيء، لابد من إعداد تحليل لسوق العقارات والاعتماد على طريقة سوات (التي تشمل: نقاط الضعف- التهديدات- نقاط القوة- الفرص).

وأوضحت المجلة أن تصميم موقع ويب جذاب وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي سيجعلك أقرب إلى العديد من العملاء المحتملين، ومن المهم الحرص على نشر محتوى جديد باستمرار وبانتظام والتفاعل مع المستخدمين. واعتمادًا على ميزانيتك، ينصح أيضا باللجوء إلى الإعلانات عبر الإنترنت للتعريف بعملك.

إنشاء شبكة من العملاء المحتملين

عندما تبدأ نشاطك بصفتك وكيل عقارات، فمن الضروري للغاية أن تبدأ في إنشاء شبكة من العملاء المحتملين. وتعد زيارة المنازل التي عليها لافتات "للبيع" أو الذهاب إلى المنازل لتقديم خدماتك طريقة صعبة، ولكنها أساسية إذا كنت في بداية الطريق.

العمل بروح الفريق الواحد

بالإضافة إلى تلقي الاستشارة من قبل وكلاء عقاريين ذوي خبرة، يجب أن يكون لديك الكثير من العلاقات مع المتخصصين والخبراء في مجالات مختلفة مثل التمويل والتخطيط الحضري والقوانين المحلية.

العمل الاستباقي

إن استباق العملاء وتوقع احتياجاتهم ومعرفة كيفية الاستماع لما يريدونه يعد أمرا ضروريا بالنسبة لأي وكيل عقارات.

السعي لكسب رضا العملاء


من المهم أن يكون العميل راضيًا. بالنسبة لوكيل العقارات، تعد الثقة أمرًا بالغ الأهمية لكسب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

التوافر

عادة ما تكون جداول أعمال العملاء مختلفة، ما يعني أنهم سيتصلون بك في كثير من الأحيان خارج أوقات العمل وإتاحة إمكانية التواصل معهم في أي وقت يعد ميزة مهمة.

التدريب المستمر

يجب أن يكون التدريب مستمرا. هناك العديد من الفعاليات والدورات المخصصة لوكلاء العقارات والتي يجب أن تخصص لها حيزا في جدول أعمالك السنوي.

توفير موقع ويب دقيق للغاية

بالإضافة إلى مكتبك، فإن إنشاء موقع ويب دقيق التصميم ضروري لتعزيز صورتك. ويمثل موقع الويب الانطباع الأول بالنسبة للعميل عندما يبحث عنك على أي محرك بحث على الإنترنت. لذلك، فإنه يجب أن يكون دقيقا وعمليا من حيث المحتوى والتصميم.

الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي

مثل موقع الويب، سيساعدك التواجد على منصات التواصل الاجتماعي في توسيع نطاق عملك وستكون قادرا على الوصول إلى المزيد من العملاء.

 

التعليقات (0)