سياسة عربية

دعوات سودانية إلى حوار يؤدي لتوافق وطني لإنهاء الأزمات

قال مشاركون بندوة بالخرطوم إنه "لا بد أن تتجه الأحزاب بخطاب توافقي مسؤول يحدد المشكلات وطرق معالجتها"- جيتي
قال مشاركون بندوة بالخرطوم إنه "لا بد أن تتجه الأحزاب بخطاب توافقي مسؤول يحدد المشكلات وطرق معالجتها"- جيتي

دعت قيادات حزبية في السودان السبت، إلى حوار يؤدي لتوافق وطني، لحل أزمات البلاد، عبر مباحثات تشمل كافة المكونات الاجتماعية.


وقالت القيادات خلال ندوة إعلامية نظمتها حركة المستقبل للإصلاح والتنمية بالخرطوم، إنه "لا بد أن تتجه الأحزاب بخطاب توافقي مسؤول يحدد المشكلات في السودان وطرق معالجتها".


وشارك بالندوة، التي حملت عنوان: "التوافق الوطني وأثره في التحول الديمقراطي"، نائبة الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي سهير أحمد صلاح، وعضو مجلس شركاء الفترة الانتقالية التوم هجو، ونائب رئيس حزب الأمة القومي صديق إسماعيل، ورئيس تحالف نهضة السودان التجاني السيسي، إضافة لعدد من الدبلوماسيين الأجانب.

 

اقرأ أيضا: الخرطوم تطلب دعم واشنطن في مجلس الأمن بملف السد


بدورها، ذكرت صلاح أن السودان في حال انتقال هش، تحكمه أحزاب صغيرة جدا، ومخابرات إقليمية وعالمية، وهناك تدخل كبير في الشأن السوداني، مشيرة إلى أن هناك ثلاثة شروط لتحقيق التوافق الوطني، وتتمثل في أن يكون شاملا وجامعا وأن لا يحدث تدخل خارجي.


من جهته، دعا السيسي إلى حوار بناء يشمل المكونات الاجتماعية، مشددا على ضرورة التوافق على برنامج وطني للفترة الانتقالية، وأن يكون شاملا لكل أهل السودان، لتحقيق المشروع الوطني.


في حين، قال هجو إن مشكلة السودان تتمثل في عدم وجود قيادة للبلاد، مضيفا أننا "بعيدون جدا عن الوفاق، وما طرحه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، عبارة عن دق لناقوس الخطر، ولكن ليست مبادرة، لأنها لا تحتوي على آليات للتنفيذ".

التعليقات (0)