حقوق وحريات

أمن السلطة ينفذ اعتقالات جديدة ويمنع مظاهرة برام الله

أمن السلطة اعتقل عددا من الناشطين على خلفية مظاهرات خرجت تنديدا بمقتل الناشط نزار بنات- جيتي
أمن السلطة اعتقل عددا من الناشطين على خلفية مظاهرات خرجت تنديدا بمقتل الناشط نزار بنات- جيتي

اعتقلت قوات أمن السلطة، الاثنين، عددا من الناشطين والصحفيين، واعتدت على آخرين أثناء فض اعتصام أمام مبنى شرطة مدينة البيرة بالضفة الغربية المحتلة.

 

وقال نشطاء إن من بين المعتقلين صحفيات وناشطات، وأسيرات محررات، في حين وصفت منظمة "محامون من أجل العدالة" ما يجري بالقمع الذي لم تشهده البلاد من قبل.

 

 

ويأتي هذه التطور عقب ساعات من اعتقال تسعة نشطاء عند دوار المنارة برام الله، بعد منع قوات الأمن انطلاق وقفة احتجاجية رفضًا للاعتقالات على خلفية المظاهرات المنددة لاغتيال الناشط نزار بنات.


وعرف من المعتقلين، الكاتب خالد عودة الله، وعضو التجمع الديمقراطي عمر عساف والنشطاء أبي العابودي وتيسير الزِبري، وآخرين. بحسب مصادر محلية.

 

في وقت لاحق، قال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم إن رئيس الوزراء، وزير الداخلية، محمد اشتية، أوعز للشرطة بالإفراج عن جميع الأشخاص الذين أوقفتهم في رام الله مساء الاثنين.

 

في سياق متصل، تواصل أجهزة أمن السلطة في رام الله والخليل اعتقال أربعة نشطاء وصحفي، اعتقلهم قبل أيام على خلفية الاحتجاجات على مقتل الناشط السياسي المعارض نزار بنات مؤخرا على يد عناصر من الأمن.


وقالت مجموعة "محامون من أجل العدالة" إن النيابة العامة في رام الله قررت تمديد توقيف جهاد عبدو، وعز الدين زعلول، وسالم القطش، بعد أن وجهت لهم تهمة الذم الواقع على السلطة، والتجمهر غير المشروع، وإثارة النعرات العنصرية.


واعتقل النشطاء الثلاثة الأحد، بزعم المشاركة في مظاهرة منددة باعتقال الناشط غسان السعدي، وقررت النيابة تمديد فترة توقيفهم لمدة 48 ساعة على ذمتها.

 


في سياق متصل، قررت نيابة رام الله تمديد اعتقال الناشط غسان السعدي لمدة 24 ساعة بتهمة التجمهر غير المشروع ومعاملة موظف بالشدة.

 

اقرأ أيضا: زوجة الريماوي تتحدث لـ"عربي21" عن ظروف اعتقاله لدى السلطة

وكانت النيابة قد مددت اعتقال الإعلامي المضرب عن الطعام والماء علاء الريماوي، لمدة 48 ساعة بسبب شكوى قدمتها ضده وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، بدعوى خطبة ألقاها خلال تشييع جثمان الناشط نزار بنات في مدينة الخليل.


وأشارت "محامون لأجل العدالة" إلى أن محاميها تمكن من زيارة الصحفي الريماوي الإثنين في الخليل، وقد أكد على استمراره المفتوح في الإضراب عن الطعام والماء لحين الإفراج عنه، ورفضه الاعتقال السياسي.


وقمعت أجهزة أمن السلطة برام الله عددا من المظاهرات والوقفات الاحتجاجية التي انطلقت برام الله ومدن أخرى بالضفة الغربية المحتلة، احتجاجا على مقتل الناشط نزار بنات على يد عناصر من الأمن في مدينة الخليل قبل نحو أسبوعين.


واعتقلت تلك الأجهزة عددا من النشطاء واعتدت على آخرين من بينهم صحفيون وصحفيات، وسط تنديد محلي ودولي وحقوقي واسع.

 

مظاهرة برام الله

 

في سياق متصل، تظاهر عشرات الصحفيين إلى جانب عائلة الصحفي علاء الريماوي، الاثنين، أمام مجلس الوزراء في رام الله، رفضًا لاعتقاله من أجهزة أمن السلطة.


وطالب الصحفيون وعائلة الريماوي بالإفراج الفوري عنه محملين السلطة وحكومة محمد اشتية المسؤولية الكاملة عن حياته.


وندَّد الصحفيون بسياسة تكميم الأفواه التي تمارسها أجهزة السلطة بحقّ الصحفيين، وملاحقتهم والتضييق عليهم.


وأكدت عائلة الصحفي الريماوي أن اعتقال علاء هو سياسي، والترويج لغير ذلك والتحشيد ضده محاولة فاشلة.

التعليقات (4)
ابوعمر
الثلاثاء، 06-07-2021 05:12 ص
أين كانت هذه الهمجية والبربرية والتوحش (والرجولة والمرجلة)لهؤلاء البلطجيون في مواجهة سادتهم وقادتهم الصهاينة...أليست هذه(القوات والجماعات المسلحة)لتأمين الفلسطينيين ومواجهة المحتل الصهيوني...أنا أعتبر هؤلاء كلاب ابناء الكلاب..بل الكلاب أكثر شرفا وعزة وقيمة منهم جميعا وكبيرهم المتوحش عباس
ناقد لا حاقد
الإثنين، 05-07-2021 10:02 م
حان وقت تحرير الضفة من السلطة الخائنة .........
محمد غازى
الإثنين، 05-07-2021 09:52 م
أنا سعيد مما قرأت. ألمظاهرات مستمرة، وأتمنى إستمرارها حتى النصر على هذه الفئة العميلة الحاقدة على الوطن الفلسطينى وأهله. إستمروا ياإخواننا فى الضفة، مهما بلغت التضحيات، حتى تقضوا على هذه السلطة السافلة المنحطة، بقيادة الدخيل على فلسطين عباس ميرزا الذى إشترى السفلة أمثاله، محمد إشتية، جبريل الرجوب، حسين الشيخ وعزام ألأحمق. كلهم أعداء فلسطين شعبا وأرضا. كلهم خونة يساندهم ألإحتلال بكل ما أوتى من قوة. ألنصر لكم ياإخواننا فى الضفة، على عباس الوسواس الخناس، الدخيل على فلسطين، ألصهيونى بإمتياز. ألله على كل خائن متجبر سافل مثل عباس وخنازيره.
فلسطيني "فاهملكم منيح"
الإثنين، 05-07-2021 05:39 م
قلنا لكم قبل أكثر من 10 سنوات "السلطات الصهيونية العميلة" هي أساس كل الخراب ... والتصفية بدأت قبل دخول زعرنات السلطة لفلسطين عن طريق جواسيس يعتبروا من الأوجه الوطنية المعروفة في البلد.