سياسة عربية

انتخاب العاروري رئيسا لحماس في إقليم الضفة الغربية

انتخاب العاروري رئيسا للدورة التنظيمية 2021/ 2025- المركز الفلسطيني للإعلام
انتخاب العاروري رئيسا للدورة التنظيمية 2021/ 2025- المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت لجنة انتخابات الضفة الغربية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء السبت، انتخاب صالح العاروري رئيسا للحركة في إقليم الضفة الغربية.


ووفقا لبيان صادر عن اللجنة، أتمت الهيئات الشورية والقيادية في إقليم الضفة عملية انتخاب رئيس الإقليم، وتم انتخاب العاروري رئيسا للدورة التنظيمية 2021/ 2025".

 

وبانتخاب العاروري تكون حماس أتمّت انتخاب رؤساء أقاليمها الثلاثة: (قطاع غزة، الضفة الغربية، وإقليم الخارج "خارج فلسطين")، وفقا للأناضول.

وفي 10 آذار/مارس الماضي، أُعلن إعادة انتخاب يحيى السنوار رئيساً لحماس في قطاع غزة، بينما انتُخب خالد مشعل رئيساً لإقليم "الخارج" خلفاً لماهر صلاح في 12 نيسان/أبريل، وحلّ موسى أبو مرزوق نائباً لمشعل.

ومن المنتظر خلال الأيام القادمة التئام مجلس الشورى العام للحركة (المؤلف من الأقاليم الثلاثة)؛ من أجل انتخاب رئيس المكتب السياسي للحركة (أعلى منصب قيادي) الذي يشغله إسماعيل هنية منذ 2017.

ويشغل العاروري حالياً، منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحماس.

والعاروري، هو أسير سابق، قضى نحو 18 عاما في السجون الإسرائيلية في الفترة ما بين 1992 و2010، على خلفية دوره في تأسيس الجناح العسكري لحماس، "كتائب القسام".

وأُبعد العاروري إلى سوريا فور الإفراج عنه عام 2010، وأقام فيها سنوات قبل أن يغادر إلى تركيا إبان الثورة السورية، فيما يستقر حالياً في لبنان.

وتُجرِي حماس انتخاباتها الداخلية كل أربع سنوات، في ظروف مُحاطة بالسرية؛ نظراً لاعتبارات تتعلق بالملاحقة الأمنية من قبل إسرائيل.

وبدأت الحركة انتخاباتها الداخلية الحالية، في 18 شباط/فبراير لعام 2021.

 

التعليقات (1)