قضايا وآراء

الحكومة البديلة للحكومة العسكرية في ميانمار

محمد شعيب
1300x600
1300x600
في انقلاب في 1 شباط/ فبراير، أطاح الجيش بحكومة أونغ سان سو كي واستولى على السلطة في ميانمار. تولى قائد الجيش الجنرال مين أونج هلاينج القدرة المطلقة. بدأت الاحتجاجات ضد الانقلاب العسكري بعد فترة وجيزة. مع ازدياد حدة الحركة، اتخذ الجيش إجراءات قمعية قاسية. في الأشهر الأربعة الماضية، قتل الجيش أكثر من 800 شخص، من بينهم نساء وأطفال. لكن وتيرة الاحتجاج أو الحركة لم تتوقف عند هذا الحد. هذه المرة كان رد الفعل ضد الانقلاب العسكري غير مسبوق.

وشكل قسم من النواب الفائزين في انتخابات 2021، الذي أعلن الجيش أنها باطلة ولاغي، حكومة وحدة وطنية في 18 نيسان/ أبريل كحكومة بديلة.

الشريك الرئيسي للحكومة هو الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية (NLD)، وانضم إليها ممثلون عن مجموعات عرقية مختلفة وبعض المجموعات الأصغر. بصرف النظر عن الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، فإن القائمة الطويلة لأعضاء الحكومة في هذه الحكومة تشمل ممثلين عن هذه المجموعات. تم جعل الرئيس وين مينت الذي أطاح به الجيش رئيسا، وأونغ سان سو كي عضوا بمجلس الدولة. نظراً لأن كلاهما قيد الاحتجاز، فإن إدراجهما رسمي إلى حد كبير. تم تعيين Dua Lashi La من الجمعية الاستشارية الوطنية في Kachin نائباً للرئيس، ورجل من NLD الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء NLD Win Khaing Than. وقد دعت هذه الحكومة المجتمع الدولي للاعتراف بها كحكومة شرعية لميانمار، ولم تكن هناك استجابة حتى الآن. ودعا برلمانيون من أجل حقوق الإنسان في الآسيان الحكومة إلى استبدال الحكام العسكريين في اجتماع لزعماء الآسيان في 24 نيسان/ أبريل، لكن الآسيان لم تفعل ذلك.

رغم أن حكومة الوحدة الوطنية ليست حكومة في السلطة، ومستقبلها سيكون غامضا للغاية، إلا أن بيانها وموقفها مهم حتى ذلك الحين، في سياق الوضع الحالي في ميانمار.

وفي 3 حزيران/ يونيو، أصدرت حكومة الوحدة الوطنية بياناً بعنوان "الموقف السياسي من الروهينجا في ولاية راخين". هذا الموقف مهم من نواح كثيرة.

أولاً، تم توجيه خطاب النوايا مباشرة إلى مجموعة الروهينجيا، اعترافاً بأهميتها.

ثانياً، هذه هي المرة الأولى التي تتعامل فيها منظمة في ميانمار مع الروهينجيا باسم "الروهينجيا". تذكر أن المتحكم الرئيسي في هذه الحكومة هي سوكي من الرابطة الوطنية للديمقراطية (NLD)، التي لطالما سمت مسلمي الروهينجيا بالساكنين المسلمين في راخين أو البنغاليين في راخين، ولم تسمهم بالروهينجيا الميانماريين.

ثالثاً، تعهدت حكومة الوحدة الوطنية بحماية حقوق الإنسان الأساسية والحقوق المدنية لجميع المجموعات العرقية، بغض النظر عن العرق، في "الاتحاد الديمقراطي الفيدرالي" المقترح، وقالت إن هذه السياسات ستكون بمثابة أساس لحل قضايا الروهينجيا في ولاية راخين. تم وعد جميع أصحاب المصلحة في راخين، بمن في ذلك الروهينجيا، بحماية حقوق الإنسان الخاصة بهم في ضوء آرائهم ومعلوماتهم التاريخية والقانون الوطني والدولي. كما دعت إلى إلغاء بطاقة التحقق الوطنية، التي تحدد الروهينجا كأجانب، وإدخال تغييرات على قانون المواطنة لعام 1982، الذي يلغي جنسية الروهينجيا.

رابعاً، أعربت الرسالة عن حزنها العميق إزاء اضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان للروهينجيا من قبل "الجيش المارق" في السنوات العشر الماضية. من أجل منع مثل هذه الأعمال في المستقبل، سيُحاسب الجناة، وسينص دستور الاتحاد الديمقراطي الفيدرالي على العدالة والتعويض. إذا لزم الأمر، يمكن أيضاً النظر في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة الجرائم التي يرتكبونها.

خامساً، مستشهدة بالتوصيات الثماني للجنة كوفي عنان، قالت إن هذه التوصيات يمكن أن تكون الأساس لحل المشكلة في راخين، من أجل بناء مستقبل ديمقراطي مزدهر. كما تعهدت للروهينجيا، الذين لجأوا إلى البلدان المجاورة في مواجهة اضطهاد جيش ميانمار، بالعودة طواعية وبأمن وكرامة.

وأخيراً، فإن المسؤولية الأولى لحكومة الوحدة الوطنية هي محاربة الدكتاتورية العسكرية غير الشرعية. سيتم أخذ وجهات نظر جميع أصحاب المصلحة في الاعتبار بروح التعاون في بناء المستقبل "الاتحاد الديمقراطي الفيدرالي". في هذه الحالة، تمت دعوة الروهينجيا للانضمام إلى "ثورة الربيع" والمساهمة ضد الديكتاتورية العسكرية من خلال الانضمام إلى الحكومة والجميع.

تعكس الوعود التي قُطعت في هذا الموقف من حكومة الوحدة الوطنية بشأن قضية الروهينجيا جميع مطالب الروهينجيا تقريباً. فهل هذه الحكومة تنتظر النصر لحل المشكلة؟ لكن في الواقع، الأمر ليس بهذه البساطة.

باستثناء وادي إيراوادي الذي يسكنه بامار، كان المتمردون الإثنيون يشنون تمرداً مسلحاً في أجزاء مختلفة من ميانمار منذ إنشائها، وحوالي 20 من هذه المجموعات نشطة حاليا. وقد بدأ قسم كبير منها الآن عملية التنظيم تحت اسم "جيش الاتحاد الفيدرالي" في ظل حكومة الوحدة الوطنية، والتي ستهدف إلى الإطاحة بالحكومة العسكرية من خلال التمرد المسلح. كما ينضم الشباب المؤيدون للرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية والمهتمون بالكفاح المسلح إلى القوة ويقوم المتمردون بتدريبهم.

 السؤال الأول في هذا السياق هو: هل يمكن لهذا الجيش الاتحادي المزعوم أن يهزم جيش ميانمار عسكريا بشكل مباشر؟ الجواب المحتمل هو لا. في مقال نشر في عدد 6 أيار/ مايو من مجلة The Diplomat على الإنترنت، قارن سيباستيان سترانجيو بين نقاط القوة لدى الجانبين، حيث أظهر أن ما بين 75000 و 78000 مقاتل متمرد لن يتمكنوا من تحقيق نصر عسكري ضد قوة قوامها 350 ألف جندي نظامي مدرب. ومع ذلك، إذا شنت كل الجماعات المتمردة هجوماً منسقاً، فسيضطر الجيش إلى التفرق وستتضاءل فعاليته في قمع الحركة المدنية، وستكون الجهود السياسية لتقليل الدعم الدولي للمجلس العسكري أقوى في هذه الحالة. بعبارة أخرى، علينا أن نتحرك باتجاه الحل السياسي في الحكم النهائي.

المشكلة لا تنتهي هنا. فلم تشارك كل الجماعات المتمردة في محاولة تشكيل جيش الاتحاد الفيدرالي، ودعم مجلس استعادة ولايات شان حكومة الوحدة الوطنية شفهيا، لكنه لم يتخذ أي إجراء آخر. لا يثق جيش أراكان، وهو جماعة متمردة مقرها ولاية راخين، بحكومة الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية أو بحكومة الوحدة الوطنية.

على الساحة الدولية أيضا، الحكام العسكريون ليسوا في مأزق كبير. وإلى جانب الصين، تتزايد أيضاً تجارة الأسلحة الروسية معهم. وزار وزير الدفاع الروسي ميانمار قبل أسبوع من الانقلاب، ومثل ألكسندر فومين، نائب وزير الدفاع الروسي، روسيا في يوم القوات المسلحة في 26 آذار/ مارس، كما زار قائد سلاح الجو الميانماري روسيا مؤخراً. ومن المرجح أن تعارض الصين وروسيا فرض حظر الأسلحة على ميانمار في مجلس الأمن الدولي. كما أن موقف الآسيان في هذا الصدد مثير للاهتمام، فقد عارضت جميع دول الآسيان حظر توريد الأسلحة إلى ميانمار.

إذا كان علينا التحرك نحو حل سياسي من خلال الحوار، فإن معظم وعود حكومة الوحدة الوطنية هذه ستكون غير فعالة. تذكر أنه لا توجد مجموعة قوية في ميانمار متعاطفة مع الروهينجيا. الكهنوت البوذي، وشعب البامار، والجيش، كلهم ضدهم. كما أن المشاعر المعادية للروهينجيا ومعاداة المسلمين قوية أيضاً داخل جماعة جيش أراكان المتمردة المحلية. لن تتضاءل القوة التفاوضية لجيش ميانمار في أي مؤتمر سلام شامل في المستقبل، وقد يكون قادرا على التمسك بمعظم مواقفه. ستكون حماية حقوق الروهينجيا هناك بلا شك في أسفل قائمة الحقوق.

ماذا يمكن أن يفعل الروهينجيا بعد ذلك، ماذا ستفعل بنغلاديش؟ لم تتخذ حكومة بنجلاديش موقفاً بعد من حكومة الوحدة الوطنية في ميانمار؛ لأن إغلاق باب المحادثات مع الحكومة الحاكمة في ميانمار لن يكون مناسباً لبنجلاديش.

بعد كل شيء، فتح إعلان حكومة الوحدة الوطنية للروهينجيا نافذة أمامهم للاندماج في التيار الرئيسي في ميانمار. التجربة ليست جيدة جداً، فقد شارك الروهينجيا في حركة تحرير أونغ سان سو كي، لكنهم كانوا الأكثر اضطهاداً في ظل نظام سوكي. ومع ذلك، يبدو أنه من الملح أن ينضم الروهينجيا إلى هذه المبادرة المناهضة للجيش، ويجب أن يكون الشتات من الروهينجيا مؤيداً لهذه المبادرة على الساحة الدولية. في الوقت نفسه، إذا انضم عدد كبير من شباب الروهينجيا إلى جيش الاتحاد الفيدرالي استجابة للدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، فقد يكون من الصعب تجاهلهم تماماً على طاولة المفاوضات في المستقبل.
التعليقات (0)