سياسة عربية

إذاعة عبرية: مباحثات بالقاهرة بشأن الأسرى.. وحماس تعلق

قالت إذاعة جيش الاحتلال إن "الزيارات المتكررة لمصر لا تعني أن هناك تقدما في الاتصالات"- تويتر
قالت إذاعة جيش الاحتلال إن "الزيارات المتكررة لمصر لا تعني أن هناك تقدما في الاتصالات"- تويتر

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي الخميس، إن وفدا إسرائيليا رفيع المستوى موجود في الوقت الحالي، بالعاصمة المصرية القاهرة، بهدف إجراء مباحثات بشأن صفقة "تبادل أسرى" مع حركة حماس.


وأوضحت الإذاعة العبرية أن الزيارة الإسرائيلية لمصر تسعى إلى "إعادة الجنود الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة"، مشددة في الوقت ذاته على أن "مغادرة الوفد إلى مصر وكذلك الزيارات المتكررة الأخرى لا تعني أن هناك تقدما في الاتصالات".


بدوره، أكد الناطق باسم حركة حماس عبداللطيف القانوع في تصريح خاص لـ"عربي21"، أنه لا يوجد أي تطورات رسمية في ما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن حركته شددت على ضرورة الفصل بين المسارات المختلفة.


ولفت القانوع إلى أن الاحتلال رضخ للمقاومة الفلسطينية وفشل في ربط قضية الأسرى بملف إعادة الإعمار والحصار على قطاع غزة، منوها إلى أن الشعب الفلسطيني من حقه تفعيل كل خياراته لإجبار الاحتلال على وقف انتهاكاته وعدوانه ضد الفلسطينيين.


وذكر أن ملف الإعمار "مطلب إنساني" ولا يقابله أي شيء، سوى إعادة بناء المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على قطاع غزة، مضيفا أنه "لا يمكن ربط صفقة الأسرى بأي ملف آخر، وثمن الإفراج عن الجنود الإسرائيليين يقابله إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين".

 

اقرأ أيضا: وفد أمني إسرائيلي يزور القاهرة لبحث قضية الأسرى

 

وتطرق إلى أن الاحتلال الإسرائيلي بدأ بالفعل في بعض التسهيلات لتخفيف الحصار عن قطاع غزة، مؤكدا أن "تبقى كل الخيارات مفتوحة أمام الشعب الفلسطيني، لإرغام الاحتلال على الالتزام بتعهداته السابقة".

وقبل نحو أسبوع، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن زيارة قام بها وفد أمني إسرائيلي رفيع إلى مصر، والتقى كبار مسؤولي جهاز المخابرات المصرية، وكان ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى محور المباحثات.

 

وقال موقع "ويللا" العبري آنذاك، إن مبعوث مستشار الأمن القومي ومنسق شؤون الأسرى والمفقودين في مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية زارا مصر، والتقيا مع كبار مسؤولي جهاز المخابرات العامة في القاهرة. إلا أن الموقع نقل عن مصادر إسرائيلية قولها إن اللقاءات لم تسفر عن أي تقدم.


وأكد الموقع أن "الجدل الرئيسي لا يزال قائما بين مختلف الأطراف، ويتعلق بتأكيد إسرائيل على ربطها بين إعادة إعمار قطاع غزة مع عودة أسراها الإسرائيليين لدى حركة حماس في غزة، فيما تطالب الحركة بمعالجة القضايا بشكل منفصل".


يذكر أن مصدرا فلسطينيا مطلعا ومقربا من المقاومة، أكد سابقا لـ"عربي21"، أن "صلابة موقف المقاومة نجح في إرغام الاحتلال على فصل ملف الحصار والإعمار عن ملف الجنود الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة".

التعليقات (0)