سياسة عربية

لابيد يفتتح قنصلية إسرائيلية بدبي ويرحب بتعيين سفير للبحرين

افتتح لابيد الثلاثاء أول سفارة رسمية للاحتلال في العاصمة الإماراتية أبوظبي- تويتر
افتتح لابيد الثلاثاء أول سفارة رسمية للاحتلال في العاصمة الإماراتية أبوظبي- تويتر

افتتح وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد، الأربعاء، قنصلية إسرائيلية رسمية في دبي، وذلك في ثاني أيام زيارته الرسمية إلى الإمارات، والتي تعد الأولى لوزير إسرائيلي منذ تطبيع العلاقات بين الطرفين العام الماضي.

 

وقال لابيد، خلال مراسم افتتاح القنصلية بدبي، إن "ما يتم تدشينه اليوم هو ليس قنصلية فقط، وإنما مركزا للحوار والتعاون، ويرمز إلى قدرتنا على التفكير معا، للتطور معا في كافة المجالات".

 

وتابع: "إسرائيل ودولة الامارات العربية المتحدة صنعتا ما اعتبر مستحيلا، وأن السلام بين الدولتين تم صنعه ليس بين حكومات وزعماء، بل بين الشعبين الإسرائيلي والإماراتي".


وأشار لابيد في مؤتمر صحفي، إلى أنه يختتم "زيارة تاريخية" إلى دولة الإمارات العربية، "دشنت خلاها البعثات الدبلوماسية لدولة إسرائيل وأملا ألا تكون الأخيرة"، وفق تعبيره.

 

وأكد وزير خارجية الاحتلال أنه سيتم توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية مع الإمارات، لافتا إلى أن الشهر المقبل سيشهد إبرام اتفاقيات متبادلة بين الطرفين في إسرائيل.


وافتتح لابيد، الثلاثاء، أول سفارة رسمية للاحتلال في العاصمة الإماراتية أبوظبي، واعتبر أن هذا الافتتاح يمثل "لحظة تاريخية"، على حد وصفه.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: لابيد في الإمارات.. افتتح أول سفارة للاحتلال بأبو ظبي


وقال لابيد خلال حديثه أمام علمين إسرائيلي وإماراتي: "نقف هنا اليوم، لأننا اخترنا السلام على الحرب، والتعاون على الصراع".


ومنذ تطبيع العلاقات بين البلدين في أيلول/ سبتمبر 2020، بدفع من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أقام الجانبان رحلات جوية مباشرة، وتبادلا السفراء، وزيارات وفود تجارية عدة.


وكان من المقرر أن يزور بنيامين نتنياهو الإمارات في آذار/ مارس الماضي، ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة. إلا أن "خلافا" مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة، على ما قال الاحتلال الإسرائيلي.

 

سفير بحريني لدى الاحتلال

 

وفي سياق منفصل، رحب لابيد الأربعاء، بتعيين البحرين سفيرا لها في تل أبيب، وقال: "تحياتي الحارة للسفير خالد يوسف الجلاهمة، الذي أدى القسم القانوني أمام الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، وسيصل قريبا للعمل سفيرا لمملكة البحرين في إسرائيل".

 

وتابع لابيد في تغريدة بموقع "تويتر": "خطوة أخرى ذات أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات المهمة بين إسرائيل والبحرين".

التعليقات (0)