اقتصاد عربي

ترخيص رسمي لأول بنكين رقميين في السعودية

تعد الخطوة الأولى من نوعها في السعودية وسبقتها دول عربية عدة بأعوام- فليكر
تعد الخطوة الأولى من نوعها في السعودية وسبقتها دول عربية عدة بأعوام- فليكر

رخصت الحكومة السعودية لأول بنكين رقميين في البلاد، برأسمال أربعة مليارات ريال ما يقدر بـ1.07 مليار دولار، وفق ما أعلنه البنك المركزي في المملكة.

 

والبنوك الرقمية، ستقدم منتجات وخدمات مالية وبشكل حصري عن طريق القنوات الرقمية، ما يساهم في ارتفاع الشمول المالي.

وأعلن البنك في بيان رسمي، الثلاثاء، موافقة مجلس الوزراء على الترخيص لبنكين رقميين محليين عن طريق تحويل شركة المدفوعات الرقمية السعودية (STC Pay)، لتصبح بنكا رقميا محليا باسم "بنك إس تي سي" لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة برأسمال يبلغ 2.5 مليار ريال.

 

اقرأ أيضا: المركزي البحريني يرخص لأول بنك رقمي بالكامل في 2018

وتتوزع ملكية البنك بين 85 بالمئة لـ"STC"، أكبر شركة اتصالات سعودية، و15 بالمئة لـ"ويسترن يونيون"، الشركة الشهيرة في مجال تحويل الأموال.

وأضاف "المركزي" أن البنك الثاني هو البنك السعودي الرقمي، الذي أسسه تحالف عدد من الشركات والمستثمرين تقوده شركة عبد الرحمن بن سعد الراشد وأولاده، لتأسيس بنك رقمي محلي برأسمال يبلغ 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار).

 

اقرأ أيضا: تحذير إماراتي من عملة "دبي كوين" الرقمية.. "نصب واحتيال"

من جهته، قال محافظ "المركزي" فهد المبارك، إنه بصدور موافقة مجلس الوزراء سيعمل البنك المركزي على استكمال المتطلبات الفنية والتشغيلية اللازمة لبدء ممارسة البنكين أعمالهما داخل المملكة.

وأكد أن البنوك الرقمية ستخضع لمتطلبات الإشراف والرقابة المطبقة على البنوك العاملة في المملكة، مع الحرص على الجوانب التقنية، والأمن السيبراني، ومكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، والمخاطر التشغيلية.

التعليقات (0)