سياسة عربية

جماعة الحوثي تمنع عملة نقدية جديدة طبعتها الحكومة

المركزي اليمني التابع للحكومة بعدن أصدر عملة جديدة والحوثي يرفضها- جيتي
المركزي اليمني التابع للحكومة بعدن أصدر عملة جديدة والحوثي يرفضها- جيتي

أقرت سلطة جماعة الحوثي، الثلاثاء، منع التعامل مع عملة نقدية جديدة طبعتها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، واعتبرتها بـ"المزورة".


وفي بيان صادر عن البنك المركزي الخاضع للحوثيين في صنعاء، قال إن البنك المركزي في عدن، جنوبا، قام بتزوير العملة النقدية فئة 1000 ريال، من خلال طباعة فئة مشابهة لها، بنفس تاريخ الفئة ذاتها المتداولة في مناطق سيطرة الجماعة الحوثيين، 1483 هـ - 2017.


وقال البنك المركزي في صنعاء إن ورقة الـ1000 ريال المتداولة حاليا في مناطق سيطرة الحوثيين يبدأ رقمها التسلسلي بحرف (أ)، مؤكدا أن أي عملة مشابهة مدون عليها عام 1438هـ - 2017م، ورقمها التسلسلي يبدأ بحرف آخر غير (أ) هي مزورة، ويمنع التعامل بها أو حيازتها أو نقلها.


وأشار بنك صنعاء الخاضع للحوثيين إلى أن البنك المركزي التابع للحكومة المعترف بها في عدن بدأ، منذ يوم الاثنين، بالضخ من تلك العملة التي وصفها "المزورة " -فئة 1000ريال- في مدينتي عدن والمكلا، (جنوبي وشرقي اليمن).


وبحسب البيان، فإن البنك المركزي في عدن قام بضخ 60 مليار ريال من أصل 400 مليار ريال من العملة الجديدة التي وصلت مؤخرا ميناءي عدن والمكلا (المركز الإداري لمحافظة حضرموت).

ومنذ نحو عامين، منع الحوثيون التعامل مع العملات النقدية التي طبعتها الحكومة، وهو الأمر الذي خلق سوقين لسعر صرف الريال اليمني، وكرس انقساما حادا، ضاعف من معاناة اليمنيين، لاسيما أن تسبب في ارتفاع غير مسبوق في رسوم التحويلات المالية بين مناطق الحكومة ومناطق الحوثيين.

ويتباين سعر صرف العملة المحلية في اليمن، حيث يصل سعر الدولار الواحد في مناطق الحوثيين بنحو 595 ريالا، بينما تتجاوز قيمته في مناطق الحكومة الشرعية الـ900 ريال لكل دولار أمريكي.


التعليقات (0)

خبر عاجل