صحافة دولية

WP: فلسطينيو 48 يؤكدون على هويتهم في ظل عنصرية "إسرائيل"

الصحيفة قالت إن تفضيل الاعتراف الصريح بالهوية الفلسطينية نما بمرور الوقت خاصة في العقدين الماضيين- جيتي
الصحيفة قالت إن تفضيل الاعتراف الصريح بالهوية الفلسطينية نما بمرور الوقت خاصة في العقدين الماضيين- جيتي

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا أشارت فيه إلى حراك "فلسطينيي48"، لاسيما في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أنهم يتحركون للتأكيد على هويتهم الفلسطينية في ظل تزايد العنصرية الإسرائيلية.

  

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أن الفلسطيني في الداخل المحتل كان غير مسموح له بالتحدث بالسياسة، خشية من اعتقاله من جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، ولكن بعد عقود، تغير الكثير.

 

وعلى سبيل المثال، لفتت الصحيفة إلى الفلسطيني محمود أبو عريشة، وهو محام وشاعر ومخرج مسرحي، يعيش في مدينة يافا، والذي أصبح بعد عقود يحضر الاحتجاجات ويتحدث في السياسة، وعلى الرغم من أن جنسيته إسرائيلية، إلا أن الهوية العزيزة عليه هي هوية الفلسطيني.

 

وقال الشاب البالغ من العمر 32 عاما: "لم أكن أعرف شيئا عن كوني فلسطينيا، لكن بعد ذلك فتحت عيني". والآن، على ما يبدو، هناك كثيرون آخرون مثله.

 

وأضافت الصحيفة، أنه في الشهر الماضي انتفض الفلسطينيون في الداخل المحتل في مظاهرات حاشدة احتجاجا على عمليات الإخلاء الإسرائيلية ومداهمات الشرطة، لقد تم اعتقالهم بالمئات.

 

وقال سامي أبو شحادة: "لفترة طويلة، لم يكن الكثير من العالم يعلم بوجودنا.. ما يحدث الآن هو إعادة اكتشاف للفلسطينيين في إسرائيل".

 

وأبو شحادة يفتخر أيضا بأنه فلسطيني، وقال بينما كان جالسا في مقهى في قلب مدينة يافا: "أصبحنا مواطنين في الدولة التي أقيمت على أنقاض وطننا.. لذلك فهو وضع معقد للغاية".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الفلسطينيين الذين يعيشون في "إسرائيل"، أصبحوا يرفعون أصواتهم ضد معاملة الاحتلال لهم بأنهم "مواطنون من الدرجة الثانية".

 

اقرأ أيضا: هكذا تعرض فلسطينيو 48 لاعتداءات وحشية من الاحتلال.. تفاصيل

 

وتابعت: "غالبا ما يُعرف الفلسطينيون الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل بالعامية باسم "عرب الـ 48"، في إشارة إلى أصولهم، وفر مئات الآلاف من الفلسطينيين أو طُردوا خلال حرب عام 1948 التي اندلعت عند إنشاء دولة إسرائيل. أولئك الذين بقوا وأحفادهم أطلقوا عليهم لقب "عرب إسرائيل" من قبل الدولة اليهودية" على حد وصفها.

 

وأضافت، أن الاستطلاعات تظهر أن الأشخاص الذين يُقصدون بهذا المصطلح يفضلون مصطلح "المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل"، وهي هوية يقولون إنها تكرم جذورهم في فلسطين التاريخية وعلاقتهم بأقاربهم في الضفة الغربية وغزة والشتات.

 

ونقلت الصحيفة عن أريج صباغ خوري، أستاذة علم الاجتماع في الجامعة العبرية في القدس، إن "إسرائيل حاولت من خلال أدوات مختلفة نزع الطابع الفلسطيني وإضفاء الطابع الإسرائيلي على الهوية.. لكننا جميعا جزء من مجتمع واحد. كلنا فلسطينيون".

 

ويقول العلماء الذين يدرسون هذه القضية إن تفضيل الاعتراف الصريح بالهوية الفلسطينية نما بمرور الوقت، خاصة في العقدين الماضيين. ويقولون إنه قوي بشكل خاص بين الأجيال الشابة التي لم تمر بصدمة قيام "إسرائيل" – أو "النكبة" بالنسبة للفلسطينيين.

 

وقالت الصحيفة، إن الصراع بين الاحتلال والفلسطينيين في الضفة الغربية أو غزة يضع السكان الفلسطينيين في "إسرائيل" أمام أسئلة صعبة بخصوص الهوية، لكن جولة القتال في الشهر الماضي - حيث قصفت الطائرات الإسرائيلية غزة وانطلقت الصواريخ من الأراضي المحاصرة كانت مشحونة بشكل خاص.


وأدت المظاهرات بين الفلسطينيين في "المدن المختلطة" إلى اشتباكات دامية، واتهمت شرطة الاحتلال أن الفلسطينيين في الداخل المحتل كانوا مسؤولين عن معظم الأحداث.

 

وأطلقت الشرطة الإسرائيلية حملة ضد الشبان الفلسيطينيين في الداخل المحتل، ويقول الفلسطينيون في أماكن مثل يافا إنهم شعروا بثقل تلك الحملة القمعية: فالاحتجاجات السلمية، قوبلت بالاعتداءات من قبل الشرطة التي تعمل مع المستوطنين الذين وصلوا من الضفة الغربية المحتلة، ويقولون إن تحيز الدولة استمر في أعقاب أعمال العنف، حيث تم اعتقال أكثر من 1500 شخص من الفلسطينيين وليس اليهود.

 

وقال بشار علي "25 عاما" وهو طالب في جامعة تل أبيب: "كنا نردد 'لا للقمع لا للعنصرية' عندما هاجمتنا الشرطة دون أي سبب. وضع شرطي ركبته على رقبتي وقيدني اثنان من رجال الشرطة. تذكرت جورج فلويد".

وقال علي إنه أطلق سراحه في اليوم التالي، ويقول المناصرون إن سلوك الشرطة كان شيئا جديدا للفلسطينيين في إسرائيل.

قالت سوسن زاهر محامية حقوق الإنسان في "عدالة": "نحن نعرف عنف الشرطة، لكن ليس بهذا الحجم.. نحن نعرف ذلك في الضفة الغربية، ولكن ليس في أراضي 1948".

 

اقرأ أيضا: MEE: فلسطينيو 48 يطالبون بإنهاء إذلال وشيطنة هويتهم

وقالت زاهر إن "التحول يتماشى مع تحول أوسع في المجتمع الإسرائيلي، تحول أصبحت فيه الدولة يهودية بشكل أكثر علانية وأقل تسامحا مع أولئك الذين لا يشاركون الدين. قانون عام 2018 الذي عرّف إسرائيل على أنها وطن لليهود وخفض مكانة اللغة العربية كان رمزا للتغيير".

 

وتشير الصحيفة إلى أن قرار منصور عباس المشاركة في حكومة الاحتلال، أدى لغضب فلسطيني، واتهم الكثيرون عباس بتمكين نظام عنصري، فقد تفاخر بينيت علانية بقتل العرب خلال خدمته العسكرية ودعا إلى ضم جزء كبير من الضفة الغربية.


قال أبو شحادة، عضو الكنيست، الذي يمثل حزبا منافسا: "أشعر بالخجل".

وبدلا من التعامل مع الحكومة، يقول العديد من الشباب الفلسطينيين إنه من المهم تحديها في الشوارع ولفت الانتباه إلى ما يعتبرونه انتهاكا لحقوقهم المدنية.

وقال يعقوب حنانيا، "32 عاما"، في حي العجمي إلى الجنوب مباشرة من قلب يافا التاريخي: "أدت سلسلة من عمليات إخلاء السكان الفلسطينيين من قبل سلطة الإسكان الحكومية إلى اندلاع حريق في هذه المدينة".

وصدرت أوامر لجدته مؤخرا بمغادرة المنزل الذي قال إنه "موجود في العائلة منذ ما قبل عام 1948. إنه من بين عدد من العقارات التي يسكنها الفلسطينيون حتى بعد الاستيلاء عليها من قبل الدولة منذ عقود، والتي يتم بيعها الآن للمستثمرين".

قال حنانيا إن الشباب يواجهون التمييز أيضا: عند التقدم للوظائف، حيث قال إنه لاحظ أن العديد من أرباب العمل يطلبون الخدمة العسكرية، وهو واجب يُعفى منه الفلسطينيون. وأضاف: "إنها طريقتهم في السؤال عما إذا كنت يهوديا أم فلسطينيا".

ويعيش ما يقرب من نصف الفلسطينيين في "إسرائيل" في فقر، وربعهم عاطلون عن العمل. حتى أولئك الذين نجحوا في تحقيق طموحاتهم بشكل احترافي في "إسرائيل" يقولون إن الدولة غالبا ما تبدو مهتمة برفاهيتهم.

التعليقات (0)

خبر عاجل