سياسة دولية

منظمات نيجيرية تستنكر تعليق السلطات لعمل"تويتر"

الحكومة النيجيرية علقت عمل المنصة إلى أجل غير مسمى على خلفية حذفها تغريدة لرئيس البلاد محمد بخاري- جيتي
الحكومة النيجيرية علقت عمل المنصة إلى أجل غير مسمى على خلفية حذفها تغريدة لرئيس البلاد محمد بخاري- جيتي

استنكرت منظمات حقوقية ومدنية تنشط في نيجيريا، تعليق السلطات عمل منصة "تويتر" في البلاد.


والجمعة، أعلنت الحكومة النيجيرية، تعليق عمل المنصة إلى أجل غير مسمى، على خلفية حذفها تغريدة لرئيس البلاد محمد بخاري.


وفي إطار ردود الفعل حيال هذه الخطوة، نشر أولوميد أكباتا، رئيس نقابة المحامين النيجيريين، بيانًا في حسابه على "تويتر"، دعا فيه الحكومة إلى سحب قرارها الخاص بتعليق عمل المنصة، مضيفًا أنه "وبخلاف ذلك فستواجهون إجراءات قانونية".


على نفس الشاكلة، أصدر "مشروع الحقوق والمسؤولية الاجتماعية - الاقتصادية" (SERAP/ منظمة غير حكومية)، بيانًا ذكر فيه أن "تعليق الحكومة لأنشطة تويتر في البلاد لم يكن مناسبًا".


وأكدت المنظمة أنها بصدد رفع دعوى قضائية ضد السلطات، مضيفة أن "النيجيريين لهم الحق في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات، بما في ذلك عبر الإنترنت".

 

اقرأ أيضا: مقتل 22 شخصا بهجوم مسلح شمال غرب نيجيريا

وأدان مكتب منظمة العفو الدولية بنيجيريا، في بيان، قرار السلطات بخصوص "تويتر"، مؤكداً أن المنصة "شبكة تواصل اجتماعي يستخدمها النيجيريون على نطاق واسع لممارسة حقوقهم الإنسانية، بما في ذلك حرية التعبير والوصول للمعلومات".


والأربعاء، حذف موقع "تويتر" تغريدة للرئيس النيجري، ووصفها بأنها "مسيئة"، بعد أن هدد الرئيس المشتبه بهم من المتشددين الانفصاليين في جنوب شرق البلاد.


ولقي أكثر من مليون شخص مصرعهم خلال الحرب الأهلية بين عامي 1967 و1970، التي اندلعت عندما سعى الانفصاليون إلى قيام دولة بيافرا المستقلة في نيجيريا، والتي قاتل فيها بخاري الانفصاليين.


التعليقات (0)