طب وصحة

علماء يناقشون تفاصيل جرعة منشطة للمطعّمين مرتين ضد كورونا

حتى مساء الجمعة سجل العالم نحو 170 مليون إصابة بفيروس "كورونا" نتج عنها 3.5 ملايين حالة وفاة- جيتي
حتى مساء الجمعة سجل العالم نحو 170 مليون إصابة بفيروس "كورونا" نتج عنها 3.5 ملايين حالة وفاة- جيتي

يناقش علماء بشكل مكثف، تفاصيل ما بات يعرف بالجرعة المنشطة، التي ستمنح بعد مضي فترة من أخذ الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا".

 

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن المدير المساعد للبحوث السريرية في قسم علم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، جون بيغل، قوله إن "كورونا لن يختفي قريبا، وبالتالي ستكون هناك حاجة إلى تعزيز اللقاحات".

 

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الحديث سبقه توجه مشابه في الصين، إذ أوصى خبراء بضرورة منح جرعة ثالثة من اللقاح للأفراد المعرضين للخطر.

 
وبحسب الصحيفة، فإن الحاجة لجرعة ثالثة بعد فترة طويلة من الجرعتين الأولى والثانية، هو لأن مفعول هذه اللقاحات يبدأ بالتضاءل بعد مدة.
 
ونقلت عن علماء قولهم إن المعضلة الحالية هي "تحديد مستوى المناعة المطلوب"، وهو ما قد يحدد بشكل دقيق موعد الجرعة المنشطة أو الجرعة الثالثة.


  بدوره، أعرب مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوغه عن قلقه الجمعة حيال المستوى المرتفع لانتقال العدوى بالنسخ المتحوّرة لفيروس كورونا كالبريطانية والهندية.

 

وصرّح كلوغه خلال تصريحات صحفية: "نعرف مثلا بأن بي.1617 (المتحوّرة الهندية) أشد عدوى من بي.117 (المتحوّرة البريطانية) التي كانت في الأساس معدية أكثر من النسخة السابقة" من الفيروس.

 

وحتى مساء الجمعة، سجل العالم نحو 170 مليون إصابة بفيروس "كورونا"، نتج عنها 3.5 ملايين حالة وفاة.

 


اضافة اعلان كورونا


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل