سياسة عربية

فنانون سوريون يشاركون في انتخابات نظام الأسد (شاهد)

فاز الأسد بنسبة فوق 95% بالمئة كما أعلن مجلس النواب - (صفحة فواخرجي على إنستغرام)
فاز الأسد بنسبة فوق 95% بالمئة كما أعلن مجلس النواب - (صفحة فواخرجي على إنستغرام)

شارك عدد من الفنانين السوريين الموالين للنظام، بالإدلاء بأصواتهم، في انتخابات فاز فيها الأسد، وأثارت سخرية واسعة.

 

ومن أبرز الفنانين الذين بقوا على موقفهم الداعم للأسد، دريد لحام، ووائل رمضان، وسلاف فواخرجي، وأيمن زيدان، إلى جانب عدد كبير من الفنانين الذين نشروا صورهم وهم يدلون بأصواتهم.

 

وبرر زيدان موقفه من الأسد بأنه صمد ولم يهرب ولم يغادر بلاده، رغم 10 سنوات على الحرب.

 

أما لحام فقال: "صوتك يصنع الفرق بصياغة مستقبل أفضل".

 

الخميس، أعلن رئيس برلمان النظام السوري، حمودة صباغ، فوز بشار الأسد بالرئاسة لولاية رابعة من سبع سنوات، في انتخابات وصفت بـ"غير الشرعية".


وأوضح صباغ، بحسب ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا"، أن الأسد حصد 95.1 بالمئة من الأصوات، ما أثار سخرية واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

A post shared by Sulaf Fawakherji سُلاف فواخرجي (@sulaffawakherji)

 



ويتفوق الأسد بذلك على نفسه، إذ كان قد حصل على 88.7 بالمئة في انتخابات عام 2014.

وزعم النظام أن نسبة المشاركة في العملية الانتخابية، التي أقيمت بشكل يخالف القرارات الأممية، بلغت 78 بالمئة، رغم رفض المعارضة إقامتها في مناطق سيطرتها.

وبموجب قرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015، فإن الانتخابات كان من المقرر أن تجرى في إطار تسوية سياسية خلال 18 شهرا، وبشرط رقابة الأمم المتحدة على سيرها.

 



ورفضت المعارضة الاعتراف بالانتخابات، كما اعتبرت جل الأطراف الدولية أن العملية تفتقد الحدود الدنيا لمعايير الحرية والشفافية والعدالة.

وسمح النظام بأن ينافس الأسد مرشحان، هما محمود أحمد، عن حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي، الذي حصل على 3.3 بالمئة من الأصوات، وعبد الله سلوم عبد الله، مرشح حزب الوحدويين الاشتراكيين، حاصلا على 1.5 بالمئة من الأصوات.

 

 




التعليقات (0)

خبر عاجل