سياسة دولية

مطالبات بمعاقبة نائب بريطاني بسبب تعبير عنصري ضد مؤيدي فلسطين

غلب الطابع السلمي على مظاهرات لندن- عربي21
غلب الطابع السلمي على مظاهرات لندن- عربي21

طالب نشطاء بريطانيون بمحاسبة نائب عن حزب المحافظين استخدم تعبيرات عنصرية بحق متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في لندن.

وكان النائب المحافظ مايكل فابريكانت قد وصف في تغريدة له متظاهرين قرب السفارة الإسرائيلية في لندن السبت؛ بأنهم "بدائيون" وأنهم ينقلون "ما يفعلونه في الشرق الأوسط" إلى لندن، وهو تعبير قالت منظمة "أمل لا كراهية" التي تكافح ضد العنصرية؛ إنه عنصري "بغيض".

وقد اضطر فابريكانت لحذف التغريدة بعد موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن المنظمة طالبت بمعاقبته وتجميد عضويته في الحزب، وقالت إن كلماته "عنصرية بغيضة تثير الانقسام".

ولم يصدر أي رد فعل أو تعليق من جانب حزب المحافظين ردا على تعليقات فابريكانت.

وكان النائب المحافظ عن منطقة ليشفيلد؛ قد نشر تسجيل فيديو لاشتباك بين بعض المتظاهرين والشرطة قرب مكان المظاهرة، حيث بدأ الأمر بصعود متظاهرين على سقالات بناء على أحد المباني ولم يستجيبوا لطلب الشرطة بالنزول، ثم تطور الأمر لإطلاق الألعاب النارية باتجاه الشرطة التي قالت إن تسعة من عناصرها أصيبوا وأنه تم اعتقال 13 شخصا.

وكتب النائب: "هؤلاء البدائيون يحاولون أن ينقلوا إلى لندن ما يفعلونه في الشرق الأوسط"، حسب تعبيره.

وقالت منظمة "أمل لا كراهية" على تويتر: "الوضع المتوتر يتطلب قيادة رصينة من أولئك الذين يريدون توحيد المجتمعات، وليس الكراهية البغيضة التي تثير الانقسام. على حزب المحافظين أن يجمد عضوية مايكل فابريكانت بسبب تعبيره المشين".

 

وأشارت إلى أن النائب البريطاني حذف تغريدته "دون تفسير أو اعتذار. على حزب المحافظين التحرك".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: خلافات داخل المحافظين حول فلسطين وأصدقاء إسرائيل أقوى

من جهتها، قالت مديرة مؤسسة "المستقبل البريطاني"، ساندر كاتوالا، إن "كل واحد يرى أن من العنصرية محاسبة اليهود البريطانيين بسبب السياسة الإسرائيلية؛ يجب أن يرى أيضا العنصرية هنا في تغريدة مايكل فابريكانت".

وحاول فابريكانت تبرير تعليقاته لاحقا، قائلا: "الهجمات على الشرطة البريطانية كما يظهر في الفيديو مشينة".

وقال لوكالة برس أسوسيوشن البريطانية: "إنه سلوك بدائي من أشخاص يمارسون معاداة السامية أو العنصرية بأي شكل، سواء كانون يهودا أو مسيحيين أو مسلمين".

وأضاف: "هذا الشكل من معاداة السامية الذي تمارسه حماس في الشرق الأوسط يجب ألا يتكرر هناك في المملكة المتحدة"، مشيرا إلى تسجيل فيديو أظهر مجموعة من السيارات تحمل العلم الفلسطيني وهي تتجول في مناطق يقطنها يهود في لندن، فيما انطلق من إحدى السيارات هتاف يدعو للقتل والاغتصاب.

وأعلنت الشرطة البريطانية عن اعتقال أربعة أشخاص على خلفية الفيديو بتهمة الإساءة للنظام العام بدوافع عنصرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: الغارديان: التقرير البريطاني حول العنصرية كان مصيدة ساخرة

التعليقات (0)