صحافة إسرائيلية

صحف عبرية: حماس فرضت معادلة جديدة.. هذا أخطر ما فيها

خبراء إسرائيليون: حماس باتت تقدم نفسها على أنها حامية المسجد الأقصى والمدافعة عن القدس- جيتي
خبراء إسرائيليون: حماس باتت تقدم نفسها على أنها حامية المسجد الأقصى والمدافعة عن القدس- جيتي

 أكد محللون وعسكريون إسرائيليون، أن حركة حماس نجحت في فرض معادلة جديدة، وأصبحت تتحدث بلغة تمتاز بجرأة وثقة بالنفس حدودها السماء، وهي مفردات جديدة تجاه إسرائيل.

 

وقالوا، إن إسرائيل أخطأت في تقدير قوة حماس، لكن أخطر ما في المعادلة الجديدة التي فرضتها الحركة هو سعي حماس لتوحيد غزة والضفة والقدس، وتقديم نفسها على أنها حامية المسجد الأقصى، والمدافعة عن القدس.

 

وأضافوا: "حماس ماضية في جهودها بأن تصبح راعية للقضية الفلسطينية والقدس، وهذا يشكل خطرا حقيقيا بالنسبة لإسرائيل، وإذا تركت حماس دون رادع، فقد ينتهي بها الأمر لتسريع محاولاتها للسيطرة على الضفة الغربية". 

 

تقديرات إسرائيلية خاطئة


وقال الخبير العسكري الإسرائيلي، يوآف ليمور في مقال بصحيفة إسرائيل اليوم، ترجمته "عربي21"، إن حماس قامت بشكل منهجي ببناء قضيتها حول القدس، وبدأت بإطلاق صواريخ من غزة، واستمرت بتحذيرات أصدرها محمد الضيف، لكن الإنذار الذي أطلقته بإجلاء جميع رجال الشرطة من الحرم القدسي وحي الشيخ جراح، كان أبرز ما في الأمر. 


وأوضح أن "حماس سعت لإثارة العاصفة في القدس، وإبلاغ إسرائيل والمنطقة أنها صاحبة الأرض في القدس، وأي ضرر يلحق بها سيتم الرد عليه من غزة، وهذه معادلة لا تستطيع إسرائيل التعايش معها، وهذا يعني أن الحركة ماضية في جهودها بأن تصبح راعية للقضية الفلسطينية والقدس، وهذا يشكل خطراً حقيقياً بالنسبة لإسرائيل، وإذا تركت حماس دون رادع، فقد ينتهي بها الأمر لتسريع محاولاتها للسيطرة على الضفة الغربية". 

 

اقرأ أيضا: مظاهرات ومواجهات بالداخل المحتل نصرة للقدس وغزة (شاهد)

وأكد أن "حماس لا تترك لإسرائيل أي خيار سوى الرد، والرد بشكل غير متناسب، فقد أراد الجيش الرد بقوة قبل أسبوعين، لكن المستوى السياسي أوقفه لتبريد المنطقة، على أمل عبور رمضان بسلام، والآن أزيلت القيود، ووافق مجلس الوزراء على خطوات العمل بثلاث قنوات رئيسية: أولها إحباط وتعطيل إطلاق الصواريخ قدر الإمكان؛ وثانيها إلحاق ضرر كبير بذراع حماس العسكرية وبنيتها التحتية التي تستخدمها، وثالثها توجيه ضربة قاسية لمشروع التسلح الحمساوي الذي اكتسب زخماً في الأشهر الأخيرة خلال هدوء القطاع". 


وأوضح أن "الجيش قد يسعى لإلحاق الأذى بالمنظمات الأخرى في غزة، وحرمانها من القدرات أيضًا، رغم أن تركيز النشاط يجب أن يكون على حاكم القطاع وهي حماس، ومن المحتمل أن تستمر الحملة العسكرية بضعة أيام، وقد يكون لها أيضا أثمان بشرية، لكن الانحدار السريع سيضر بشكل مباشر بالردع، بينما في نهاية اليوم، ستعود الأطراف لنقطة البداية". 


وأشار إلى أن "إطلاق الصواريخ على القدس إنجاز تحقق، وسجل باسم حماس، وسوف تسعد بدفع سكان غزة للاحتفال، مع العلم أنه سيُطلب من الجيش وجهاز الأمن العام محاولة إصابة أهداف نوعية، رغم الافتراض بأن معظم الكوادر غابت عن الأنظار، ومع ذلك يجب على إسرائيل أن تستعيد زمام المبادرة في الميدان، وبجانب العدوان الذي يشنه الجيش على حماس في غزة، سيُطلب من الشرطة اتخاذ نهج أكثر حكمة في القدس". 


وكشف النقاب أن "معظم المسؤولين الأمنيين اعتبروا أن المسيرة اليهودية في المسجد الأقصى شكلت وصفة للانفجار، وفيما سعى جهاز الأمن العام-الشاباك لتجنب استفزاز الفلسطينيين، فإن الشرطة أصرت بتوجيه من القيادة السياسية، وجاءت النتيجة سيئة، رغم أن الجهد الإسرائيلي هو تقسيم القطاعات، بحيث تتم محاربة حماس في غزة، والحفاظ على هدوء القدس قدر الإمكان، ومنع امتداد العنف لفلسطينيي 48".


وأوضح أن "هذا الجهد المتعدد الأوجه أدى لتعليق مناورات هيئة الأركان العامة التي بدأت بوقت سابق، وهذا إنجاز آخر لحماس؛ فبدلاً من استعداد الجيش للحرب في ساحته المركزية الشمالية ضد حزب الله، فإنه وجد نفسه في صراع مع غزة، رغم أن الساحة الفلسطينية كانت ثانوية وجزءًا من تمرين قيادة الأركان، لكنها فرصة جيدة للجيش لمعرفة ما إذا كان مستعدًا بالفعل للقتال متعدد الساحات، وإلى أي مدى". 


وتابع: "من الأفضل للجيش فحص التقييمات الاستخباراتية التي أصدرها في الأسابيع الأخيرة، حيث يزعم أن حماس مردوعة، وستحاول إشعال القدس، مع الحفاظ على الهدوء في غزة، وهي تقييمات ثبت أنها خاطئة، وربما أدت إلى سوء السلوك العسكري المطلوب لإعادة الحساب، ولكن بتكلفة أعلى بكثير لإعادة مقاليد الأمور إلى نصابها".

 

اقرأ أيضا: صواريخ المقاومة تغلق أجواء إسرائيل.. وتحويل الرحلات لقبرص

 "حماس" حققت هدفها من المواجهة الحالية

 

وقال الكاتب الإسرائيلي غال بيرغر،في مقال على هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني- كان، ترجمته "عربي21"، إن "هدف حماس من جولة المواجهة الحالية تحقق بالفعل، وهو ترسيخ صورتها في الوعي الفلسطيني كـ"مدافع عن القدس"، وإيجاد معادلة أمام إسرائيل بموجبها يعني المس بالقدس ردا فوريا من غزة، ورغم كل شيء، فلا يبدو أن جولة القتال الحالية تختلف عن سابقاتها".

 

وأضاف أن "حماس انطلقت في معركتها الحالية للحرب على الرواية، وقد نجحت في ذلك، كل شيء سار حسب النص الذي وضعته منذ بداية الأحداث، انطلاقا من اعتبار أن القدس هي جوهر المواجهة برمتها، ووضع هدف لنفسها سعت لإثباته في الوعي الفلسطيني كـ"مدافعة عن القدس"، هذه هي الرواية التي تقاتل من أجلها الحركة". 


وأشار إلى أن "حماس سعت من جولتها العسكرية أن تثبت للفلسطينيين أن الكفاح المسلح ليس مجرد شعار، وأنها لا تزال مستعدة للتضحية، ودفع الثمن، حتى في غزة، العزيزة على قلبها، مقابل ما يعرفه الفلسطينيون عن منافستها، السلطة الفلسطينية، أن القدس ليست في أجندتها، بدليل أنها تواصل عملية التنسيق الأمني، لأنه رغم التصريحات العدائية والمتعاطفة مع القدس، فإن أجهزة أمن عباس فرقت المظاهرات بالضفة الغربية".


وأوضح أن "المواجهة الحالية ما زالت تحت السيطرة، ويبدو أن الطرفين، حماس وإسرائيل، تمتنعان عن استخدام القوة الكاملة للنيران، حتى هذه اللحظة على الأقل، لأن سياسة إسرائيل تجاه حماس اعتمدت في السنوات الأخيرة على ضربها وردعها، ولكن ليس انهيارها، أو تدمير قطاع غزة، وهي تفضل سلسلة المواجهات بين حين وآخر، وليس الحرب النهائية الطاحنة، وبالتالي فإن الجانبين يعرفان إلى حد ما شكل خط النهاية". 

 

اقرأ أيضا: صحف عبرية: حماس حطمت القواعد وخلقت واقعا جديدا.. لقد فشلنا

وأشار إلى أن "حماس وإسرائيل بثتا، كل منهما بدورها، الكثير من التصميم وجدية النوايا، لكن في الميدان لم يتضح بعد أي من الأطراف قرر كسر الأدوات، والمضي قدمًا، والأرجح أن كليهما تسعيان لإنهاء هذه الجولة في أسرع وقت ممكن، حتى لو كان من الصعب للوهلة الأولى تمييز عاصفة الصواريخ، والاعتداءات المستمرة في قطاع غزة".


وأكد أن "حماس تسعى إلى إنتاج معادلتها الجديدة في الجولة الحالية، ومفادها أن لكل خطوة أو سياسة تعتبرها تنمرًا وانتهاكًا إسرائيليا للوضع الراهن، سيكون هناك رد من غزة على غرار عملية "سيف القدس"، وهو اسم قصد منه التصدي لاسم العملية التي اختارها الجيش الإسرائيلي بعنوان "حارس الأسوار"، وليس من قبيل المصادفة أن الاسمين لهما صدى في القدس وجدرانها".


وأضاف أن "هذه الجولة لم تبدأ بسبب شيء حدث في غزة، كما هو متداول، ولكن بسبب ما حدث في مكان بعيد في القدس، وهذا بالضبط ما أرادت حماس أن تحرقه في الوعي الفلسطيني والإسرائيلي، وهو أنه لم يعد هناك فصل بين غزة والقدس، نحن فلسطينيون شعب واحد، وقدسنا واحدة، ولن نسمح بأن يقاتل المقدسيون بمفردهم، وسوف يحصلون على دعم من غزة، حتى لو كانت أيديها مكبلة".


وأشار إلى أن "هذه المعادلة الحمساوية تعني أن تصبح غزة ضمن الاعتبارات الإسرائيلية كلما عملت بطريقة أو بأخرى في القدس، رغم أن إسرائيل لا تستطيع تحمل ذلك، لأن ذلك يعني أن كل خطوة لها في القدس، سواء كانت مبررة أو غير مبررة، حكيمة أو غير حكيمة، ستجلب لها الصواريخ من غزة". 


وختم بالقول إن "إسرائيل أرادت الفصل بين القطاعات الفلسطينية، غزة والضفة والقدس، فيما حماس أرادت العكس، وبالتالي فإن السؤال عن كيفية انتهاء الجولة الحالية مرهون بما إذا كانت حماس قد نجحت بفرض هذه المعادلة، أو ما إذا تم ردعها بما يكفي، للتفكير ألف مرة قبل رمي غزة في المقدمة حول ما يحدث في القدس والضفة الغربية".

 

استمرار قصف تل أبيب يعني أن إسرائيل تتراجع

 

وقال المحلل الأمني الإسرائيلينير دفوري، في مقال على القناة 12، ترجمته "عربي21"، إن "الجيش الإسرائيلي في حال لم يعزز ردعه أمام حماس في هذه الجولة العسكرية في غزة، فإن الحركة ستهدد في كل مرة باستئناف إطلاق النار في أي حالة توتر في القدس، رغم أنه منذ أن بدأ إطلاق الصواريخ على إسرائيل، فقد هاجم الجيش مئات الأهداف للحركة في قطاع غزة، من بينها منازل قادة لحماس، وهيكل استخباراتها، ومنصات إطلاق الصواريخ، ومواقع عسكرية".


وأضاف أن "الهجمات الجوية الأخيرة تشبه إلى حد بعيد الهجمات التي شهدناها في جولات التصعيد السابقة، لكن الاختلاف الأساسي يكمن في نوعية الأهداف التي تمت مهاجمتها بسرعة نسبية، مثل منشآت إنتاج الصواريخ وأنفاق حماس، لكن لا يوجد حتى الآن تغيير جوهري".


وأكد أنه "بينما وعد الجيش الإسرائيلي بليلة من الهجمات المكثفة في قطاع غزة، فإننا استيقظنا على واقع لم يتغير، ففي جولات القتال السابقة كان هناك تصعيد، بينما كثفت حماس هجماتها، وصعد الجيش من ردوده، ومن واقع التجربة فإن هذه الاستراتيجية لا تكفي لتغيير المعادلة مع حماس، بل إنها إلى حد كبير تسمح لها بالسيطرة على ألسنة اللهب".


وأشار إلى أن "حماس هذه المرة أدركت أنها أمام فرصة كي تقود الأوضاع في القدس وغزة على المدى الطويل، وإذا لم تتم استعادة الردع الإسرائيلي أمامها، فإنها كلما كان هناك توتر في القدس أو المسجد الأقصى على وجه الخصوص، فلن تخشى حماس التدخل والتهديد بتصعيد الموقف الميداني".

 

اقرأ أيضا: المقاومة تقصف أسدود وعسقلان.. ومقتل وجرح إسرائيليين 


فيما ذكر أوهاد حمو الخبير الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية أن "لغة حماس الجديدة باتت تمتاز بجرأة وثقة بالنفس حدودها السماء، وهي مفردات جديدة تجاه إسرائيل، حتى إن جولة التصعيد الحالية باتت أبعد من القدس، وأصبحت حماس تفوز على كل شيء، ورغم أنه لا أحد في الحركة مهتم بـ "جرف صامد" آخر، فإن هناك هدفا واضحا لديها وهو تثبيت رسالة في الوعي الفلسطيني".


وأضاف الكاتب في مقال على القناة 12، ترجمته "عربي21"، أن "المظاهرات في جميع أنحاء إسرائيل تعكس أمل حماس الجديد باحتجاج شعبي فلسطيني واحد في كل المناطق، حتى إن المقدسيين دأبوا على شكر محمد الضيف وكتائب القسام التي وقفت بجانبهم، وعلى عكس أبي مازن، فإن حماس لم تتخل عنهم أبدًا، وهذه الكلمات التي يرددها المقدسيون تحكي قصة جولة التصعيد الحالية". 


وأشار إلى أن "هذه الكلمات من المفترض أن تزعج إسرائيل بشكل كبير عندما تتوقف المدافع عن إطلاق النار، وتبدأ بالتفكير بما حدث، لأنه في الفراغ الذي نشأ في القدس والأقصى، دخلت حماس على الخط، وفي السنوات الأخيرة أصبحت تنتصر على كل شيء، فهي مستوطنة في القلب، حاضرة في الأقصى، تقدم نفسها على أنها حامية المسجد الأقصى، وأتى عناصرها من أماكن مختلفة بالضفة الغربية، وبقوا فيه أياما طويلة".


وأكد أن "صرخات كوادر حماس في ساحة المسجد الأقصى سمعت في الأيام الأخيرة، ثم ظهرت القسام من غزة، ووجهت إنذارًا لإسرائيل، وهي إشارة لا تخطئها العين بأنها تقف بجانب المقدسيين، ولذلك لم يعد مستغربا أن ترتفع أسهمها بينهم، أضف إلى ذلك أنها أطلقت على هذه الجولة اسم "سيف القدس"، وكأن المعادلة التي رسمتها أن: القدس وغزة واحدة".


وأشار إلى أن "الجولة الحالية جعلت قادة حماس يتمتعون بثقة كبيرة بالنفس، وحتى مفرطة، ويشعرون بقوة عميقة تجاه كل ما يتعلق بالصراع ضد إسرائيل، لأنهم باتوا مقتنعين بأنهم إذا أرادوا بدأوا الجولة، وإذا شاؤوا أنهوها، وأصبحت غزة تتحدث بلغة الإنذارات التي أكدت على مصداقية حماس، ما أثار غضب الجيش الإسرائيلي، مع أنه بالنسبة لحماس، فإن قصف القدس رسالة موجهة لإسرائيل، ولا تقل أهمية للفلسطينيين". 


وأوضح أن "حماس غير المهتمة بحرب طاحنة جديدة لكنها تريد بالتأكيد ترسيخ الوعي الفلسطيني، بأنها حركة مقاومة، ولا تزال على استعداد للقتال من أجل فلسطين، وفي هذه المعادلة هناك عامل آخر يجب أن يزعج إسرائيل، وهو انضمام العرب من إسرائيل لهذه الاحتجاجات، بعد أن شهدنا تواجدًا متزايدًا لعناصر الحركة الإسلامية داخلها من مدن أم الفحم وإكسال والناصرة في الأقصى".
 

التعليقات (1)
المأزق أكبر من ذلك
الأربعاء، 12-05-2021 09:34 ص
ليس هذا فقط بل بصفتي متابع يومي للاعلام الاسرائيلي فان الصورة قاتمة أكثر من ذلك. وان كانت الساعات الاولى اتصفت في استوديوهاتهم بالعنجهية فما أن ضُربت تل أبيب الا وساد الحزن والاضطراب بل والمناوشات الشخصية والسجال الحاد المرتفع بين المذيعين انفسهم وعلى الهواء مباشرة. ثم أتت أخبار فلسطينيي الداخل بصورة مستمرة فاصيب اللاعلاميون بذهول متتابع وكلما أتى خبر عاجل ازداد غضبهم حتى أصبحوا يكيلون للقسام الوعيد الصريح. ثم أتت فترة الليل المتأخر فاذا بنير دفوري مراسل قناة 12 يقول بحزن لزملائه أن جيشهم وعد باستعمال عنف مفرط غبر مسبوق في غزة وهو ما لا يراه حتى اللحظة فحزن كل زملائه خاصة اهم كلهم أكدوا انهم حصلوا على معلومات أكيدة أن ضرب غزة سيكون استثنائي. أما اليوم فعاد الاتزان لاعلامييهم وأصبحوا يتكلمون بأدب واصبحوا يقرون أنه حتى خلال المواجهات هناك ردع متبادل يمنع الطرفين من التصعيد أكثر من اللازم وهذا ما أقر به أكثر من واحد أنهم متخوفون لأن ذلك يعني تآكل الردع بصورة درتماتيكية وهذا من الاسس المركزية للأمن الاسرائيلي ويسموها بسياسة الجدار الحديدي وهي تعود للصهويني جابوتسنكي الهالك منذ حوالي القرن.