أخبار ثقافية

"كورونا" يغيّب "موسيقار المشاهير" جمال سلامة

تعاون سلامة مع كبار المطربين في مصر والوطن العربي أبرزهم اللبنانية صباح وسميرة سعيد وماجدة الرومي- تويتر
تعاون سلامة مع كبار المطربين في مصر والوطن العربي أبرزهم اللبنانية صباح وسميرة سعيد وماجدة الرومي- تويتر

غيّب الموت، الجمعة، الموسيقار المصري جمال سلامة، عن عمر ناهز الـ75 عاما، إثر إصابته بفيروس كورونا.

ووفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية، فقد "توفي سلامة في أحد مستشفيات العزل بالجيزة (غرب القاهرة)، عقب تدهور حالته الصحية، إثر الإصابة بكورونا".

وجمال سلامة (مواليد عام 1945) نشأ في عائلة فنية، فوالده حافظ أحمد سلامة كان مؤلفا للموسيقى السيمفونية، وتخصص منذ الصغر في العزف على آلة البيانو، ثم التأليف الموسيقي في "كونسرفتوار" القاهرة بأكاديمية الفنون.


اقرأ أيضا: وفاة الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني بعد إصابته بكورونا


ودرس سلامة الموسيقى في روسيا، وحصل على أعلى مؤهل للتخصص في معهد "تشايكوفسكي" (تعادل درجة الدكتوراه) في موسكو عام 1976.

وتعاون سلامة مع كبار المطربين في مصر والوطن العربي، أبرزهم اللبنانية صباح، وسميرة سعيد، وماجدة الرومي.. ومن أشهر ألحانه أغاني "ساعات ساعات"، و"احكي ياشهرزاد"، و"مش هاتنازل عنك"، و"بيروت ست الدنيا".

ومؤخرا، تشهد مصر ارتفاعا ملحوظا في معدل الإصابات بكورونا، وبلغت إجمالا الإصابات حتى الخميس، 234 ألفا و15 إصابة بالفيروس، بينها 13 ألفا و714 وفاة.

 

التعليقات (1)
sandokan
السبت، 08-05-2021 10:22 م
صاحب أشهر أغانى رمضان يرحل فى شهر الصوم.. وداعًا الموسيقار جمال سلامة.. وارتبط اسم الموسيقار جمال سلامة بأغنيات شهر رمضان ومنها "والله بعودة يا رمضان". '' و أهلاً بالعيد '' أهلاً بالعيد بقلم / عبد الكريم وزيزة 16/7/2015 أهلاً بالعيد هي تلك الكلمة السحرية التي تحول اللحظات الجميلة إلى لحظات أجمل وأجمل ، العيد هو كلمة السر في انشراح صدور البشر ، وهو سر سعادة الناس ، وهو مفتاح الدخول إلى الدنيا الجميلة بصدر رحب ، العيد يفرحنا ويشعرنا بالسعادة ، ننتظره طوال أيام شهر رمضان المبارك ، ننتظر الجائزة التي وعدنا بها الخالق القدير جل شأنه. ننتظر الفرحة ، العيد فرحة وأجمل فرحة تجمع شمل قريب وبعيد ، تلك الكلمات الجميلة التي تلخص فرحة العيد والتي صاغها وأبدعها …الشاعر الكبير عبد الوهاب محمد رحمه الله ، هي سر فرحة العيد وسعادة الأطفال وابتساماتهم المتألقة الدائمة في العيد ، تلك الكلمات التي استقرت في الوجدان المصري والعربي عبر كل عيد يهل علينا . أهلاً بالعيد مرحب بالعيد استقرت في الوجدان المصري والعربي بسبب اللحن الرائع البديع السهل الممتنع لصاحب تلك النوعية من الألحان المتفرد الملحن المصري العربي الأستاذ الدكتور جمال سلامة . تتميز ألحان جمال سلامة باستخدامه السلس والرائع للسلم الموسيقى الكبير في الموسيقى الغربية ، وهو ما يعادل مقام العجم عشيران في الموسيقى العربية ، ألحان جمال سلامة التي يستخدم فيها أيضاً التسلسل السلمي صعودا وهبوطاً بحرفية وببساطة شديدة تجعل من البساطة المتناهية شيئاً صعباً جداً في التناول .