صحافة دولية

الغارديان: ملايين السوريين في خطر جراء تصاعد كورونا

تطرقت الصحيفة إلى التحذيرات الأممية والدولية من خطر الموجة السريعة على ملايين السوريين- جيتي
تطرقت الصحيفة إلى التحذيرات الأممية والدولية من خطر الموجة السريعة على ملايين السوريين- جيتي

سلطت صحيفة "الغارديان" البريطانية الجمعة، الضوء على المخاطر التي تواجه السوريين، جراء تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


وقالت الصحيفة في تقرير لها؛ إن ملايين السوريين في خطر جراء تصاعد الوباء، وفي ظل نقص لوازم الاختبارات والأكسجين، متطرقة إلى التحذيرات الأممية والدولية من أن "الموجة السريعة والمتسارعة" من الفيروس، تعرض ملايين الناس في سوريا للخطر.


وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم الأرقام الرسمية المنخفضة لحالات الوفاة بسوريا جراء كورونا، إلا أن جمع بيانات موثوقة في البلاد التي تعيش حالة من الضعف، أمر شبه مستحيل.


وتابعت: "90 بالمئة من السوريين في مناطق النظام والمعارضة والأكراد، يعيشون في الفقر"، مؤكدة أنه بعد مرور أكثر من عام على أزمة كورونا العالمية، لا تزال مرافق إجراء الاختبارات في سوريا غير موجودة، ما يجعل من المستحيل على العاملين في مجال الرعاية الصحية، تقييم أثر المرض أو التمكن من احتوائه.


ولفتت الصحيفة إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد، لا يوجد فيها إلا مختبر واحد لإجراء فحوصات كورونا، وتبدو أدوات الفحص فيه على وشك الانتهاء خلال الأيام المقبلة، مع ارتفاع عدد حالات الإصابة، مبينة أن هناك أكثر من خمسة آلاف و300 إصابة مؤكدة سجلت في نيسان/ أبريل وحده.

 

اقرأ أيضا: منظمة إغاثة تحذر من زيادة حالات الانتحار بين الأطفال السوريين


وأوضحت أن هذا الرقم يزيد عن نصف إجمالي الإصابات في عام 2020 كله، بحسب لجنة الإنقاذ الدولية، إلى جانب أن أكثر من 47 بالمئة من الفحوصات تأتي إيجابية.


ونوهت الصحيفة إلى أن سبع منشآت للعلاج بسوريا، ممولة من الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية، اضطرت إلى الإغلاق بسبب نقص التمويل، مضيفة أن "العدد القليل من المرافق العلاجية التي بقيت مفتوحة، بدأت إمدادات الأكسجين فيها بالنفاد".


ونقلت الصحيفة عن مديرة السياسة والمؤازرة للمنطقة في لجنة الإنقاذ الدولية ميستي بوسويل، بقولها: "83 بالمئة من المرضى الذين يعتمدون حاليا على أجهزة التنفس الصناعي يموتون، ونخشى أن الأمور ستزداد سوءا. فالنظام الصحي يعاني من صعوبات في استيعاب المرضى، والوضع يتدهور بسرعة فائقة".


وأشارت الصحيفة إلى أن مناطق شمال غرب سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة، تلقت أول شحنة من اللقاحات المضادة للفيروس الأسبوع الماضي، بموجب برنامج كوفاكس التابع للأمم المتحدة، متوقعة أن تبدأ قريبا حملة التطعيم باستخدام 53 ألفا و800 جرعة من لقاح أسترازينيكا.


وتابعت: "من المتوقع أن تحصل دمشق ومناطق شمال شرق البلاد على إمدادات اللقاح من الأمم المتحدة، لكن لم يتم الإعلان عن موعد لحدوث ذلك حتى الآن. وقد بدأت عملية تطعيم العاملين في قطاع الصحة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، ولكن ليس بجرعات كوفاكس".


وشددت الصحيفة على أن الطلب على اللقاحات، يفوق بكثير العرض في الوقت الحالي.

التعليقات (0)