سياسة دولية

روسيا تطرد دبلوماسيا إيطاليا وأوكرانيا وأزمة تشيكيا تتفاعل

بوتين اعتبر الاتهامات التشيكية لبلاده "سخيفة"- الأناضول
بوتين اعتبر الاتهامات التشيكية لبلاده "سخيفة"- الأناضول

طردت روسيا دبلوماسيا إيطاليا، الاثنين، واستدعت السفير الإيطالي لمقر وزارة الخارجية؛ بسبب ما قالت إنه تحرك بلا أساس من جانب روما لطرد اثنين من الدبلوماسيين الروس الشهر الماضي.

كما طردت موسكو، الاثنين، دبلوماسيا أوكرانيا؛ ردا على طرد كييف موظفا بالسفارة الروسية في وقت سابق من هذا الشهر.

وربما يشير طرد دبلوماسي إيطالي واحد فقط، وهو نائب الملحق البحري، إلى رغبة موسكو في تجنب الانتقام الشديد من دولة بينها وبين روسيا تقليديا علاقات أكثر دفئا من علاقاتها مع كثير من الدول الغربية.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إن الخطوة الروسية تفتقر إلى الأساس وظالمة.

وكانت الشرطة الإيطالية فد قالت، في آذار/ مارس، إنها اعتقلت قبطانا في البحرية الإيطالية وهو يسلم مسؤولا عسكريا روسيا وثائق سرية مقابل أموال.

وإلقاء القبض على القبطان الإيطالي هو الأحدث في سلسلة اتهامات بالتجسس ضد روسيا في الدول الأوروبية.

وهذا الشهر، أعلنت عدة دول، كانت ضمن الكتلة السوفيتية في الماضي، عن طرد دبلوماسيين روس، وهو ما دفع موسكو للانتقام.

وأكبر خلاف دبلوماسي بين موسكو ودولة أوروبية الآن هو مع جمهورية التشيك، التي طردت 18 دبلوماسيا روسيا، وطلبت من روسيا سحب معظم أفراد الطاقم الدبلوماسي الباقين في العاصمة براغ.

وتتهم براغ المخابرات الروسية بأنها وراء انفجار دام وقع في مستودع ذخيرة في 2014.

رومانيا تطرد دبلوماسيا روسيا

أعلنت وزارة الخارجية في رومانيا، الاثنين، أنها ستطرد دبلوماسيا روسيا؛ تضامنا مع جمهورية تشيكيا.

وأفادت الوزارة بأنه سيتم اعتبار نائب الملحق العسكري لدى السفارة الروسية في بوخارست أليكسي غريشاييف "شخصا غير مرغوب فيه.. في ضوء أنشطته وتحرّكاته المنافية لاتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية".

رؤساء وزراء مجموعة فيشغراد يدينون "عدوان" روسيا

أدان رؤساء وزراء مجموعة "فيشغراد"، التي تضم جمهورية تشيكيا والمجر وبولندا وسلوفاكيا، "عدوان" روسيا، الاثنين، بعد اتهامات لموسكو بالوقوف وراء انفجار دام وقع في الأراضي التشيكية سنة 2014.

وقال رؤساء وزراء مجموعة "فيشغراد"، في بيان أعقب قمة افتراضية استضافها رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي: "ندين هذا العمل العدائي المؤسف وخرق القانون الدولي الذي قامت به روسيا على أرض أوروبية".

وأعربوا عن "الدعم الدبلوماسي والقنصلي لتشيكيا"، بعدما طردت روسيا 20 دبلوماسيا تشيكيا كرد على خطوة براغ.

وقالوا: "ندين بشدة تحرّكات عملاء الاستخبارات الروس غير القانونية والعنيفة. لن نسمح لهذه الأنشطة بزرع الانقسام في أوروبا".

بوتين يندد

 

من جهته، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، بـ"سخافة" اتهامات براغ، بعدما أكدت أخيرا أن موسكو تقف وراء انفجار في 2014 تعرض له مستودع ذخائر في جمهورية تشيكيا، ما أثار أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وقال الكرملين في بيان بعد تشاور هاتفي بين بوتين والرئيس الفرنسي: "بناء على طلب إيمانويل ماكرون، علق فلاديمير بوتين على الوضع الراهن للعلاقات الروسية التشيكية، مشددا على سخافة اتهامات براغ بحق روسيا والإجراءات التي اتخذت".

 

اقرأ أيضا: دول البلطيق تدخل في أزمة دبلوماسية مع روسيا تضامنا مع التشيك

التعليقات (0)