سياسة دولية

إعلام الحرس الإيراني يهاجم ظريف على خلفية التسريبات

ظريف قال إن نفوذه في السياسة الخارجية الإيرانية صفر- جيتي
ظريف قال إن نفوذه في السياسة الخارجية الإيرانية صفر- جيتي

هاجمت وسائل إعلام وكتاب مقربون من الحرس الثوري، وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، على خلفية تسريب صوتي قال فيه الأخير، إن قائد فيلق القدس السابق في الحرس الإيراني، قاسم سليماني، كان مسيطرا على وزارته.


وقال ظريف إن سليماني عمل مع الروس لتخريب الصفقة النووية التي وقعتها إيران مع الدول الكبرى وتبنى مواقف في حرب سوريا الطويلة أضرت بمصالح إيران.


وكان ظريف يتحدث في جلسة تسجيلية استمرت ثلاث ساعات كجزء من توثيق شفوي لتاريخ الإدارة الحالية وقال: "تمت التضحية بالدبلوماسية من أجل الميدان العسكري بدلا من خدمة الميدان الدبلوماسي".


وفي مقال للكاتب السياسي في وكالة أنباء فارس، محمد كاظم عنبرلوي، أن ظريف الذي "قال كل الأشياء السيئة عن قاسم سليماني وروسيا، لم يقل أربع كلمات ضد الولايات المتحدة وأصدقائه، وخاصة جون كيري (وزير الخارجية الأمريكي الأسبق)".


وأضاف: "الملف الصوتي لمقابلة وزير الخارجية بصرف النظر عن وظائفه للعدو، وتأثيراته على الانتخابات والسياسة الخارجية، فهو اختبار لمدى فهم وزير خارجيتنا للعالم الذي نعيش فيه".

 

اقرأ أيضا: NYT: ظريف يكشف جانبا من سيطرة الحرس الثوري على الحكومة

وقالت الوكالة في مقال لكاتب آخر، "لم يكن خفيا على أحد المواقف واختلافات ظريف مع التوجه العام للثورة الإيرانية، وبالطبع أصبحت أكثر وضوحا بهذا التسريب الصوتي".


وكالة أنباء "تسنيم" المحسوبة على الحرس الثوري، علقت على التسريبات أيضا، وقالت إنه لم يكن من المفترض نشر هذه المحادثة في الوقت الحالي، لكنها تساءلت عن الجهة التي سربت التسجيل، محذرة من أنه يمكن أن يسهم في تعكير الأجواء السياسية في البلاد.


وفي المقابلة التي بثتها قناة إيران التلفزيونية الدولية الفضائية الناطقة باللغة الفارسية ومقرها في لندن الأحد، قال ظريف إن نفوذه في السياسة الخارجية الإيرانية "صفر".


وقال أيضا: "لم أتمكن مطلقا من مطالبة أي قائد عسكري بفعل شيء من أجل مساعدة الدبلوماسية".


التعليقات (0)