سياسة دولية

غراهام ينفي وجود عنصرية في أمريكا.. وإلهان عمر ترد

إلهان عمر: غراهام يقول إن السماء ليست زرقاء - جيتي
إلهان عمر: غراهام يقول إن السماء ليست زرقاء - جيتي

قال السيناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولينا الأمريكية، ليندسي غراهام، إنه لا يمكن أن تكون العنصرية في الولايات المتحدة مؤسسية، قائلا إن أمريكا ليست بلدا عنصريا، وذلك على خلفية تكرار حوادث قتل السود على يد الشرطة.


من جهتها قالت النائب إلهان عمر في مداخلة لشبكة "سي أن أن" إن غراهام يحاول أن يقنع الناس أن السماء ليست زرقاء، وإنه لا يوجد فقر في الولايات المتحدة والدليل هو ودود المليونيرات"، مضيفة أن المشرعين يرفضون الاعتراف بالحقيقة.


 وقالت عمر إنها لا تعرف ما الذي يهدف إليه غراهام من تصريحاته، لكن الحقيقة تقول إن هنالك عنصرية مؤسسية في البلاد، وإنه يجب العمل على استئصالها.


وفي وقت سابق، أدانت محكمة أمريكية الشرطي صاحب البشرة البيضاء ديريك شوفين بقتل المواطن الأسود جورج فلويد في قضية هزت الولايات المتحدة على مدار عام وأظهرت الانقسامات العرقية العميقة في المجتمع الأمريكي.

 

اقرأ أيضا: ردود فعل واسعة شعبيا وسياسيا بأمريكا مع إدانة "قاتل فلويد"

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن لعائلة جورج فلويد في اتصال هاتفي عن "ارتياحه" للحكم، قائلا خلال المكالمة التي تشاركت العائلة في مينيابوليس تسجيلا لها على وسائل التواصل الاجتماعي إنه "في غاية الأهمية".


كما اتصلت كامالا هاريس أول نائبة رئيس سوداء في تاريخ الولايات المتحدة بعائلة فلويد أيضا وقالت: "هذا يوم للعدالة في أمريكا".


ووصف بايدن في كلمة تلفزيونية له بعد الحكم العنصرية بأنها "لطخة على روح أمتنا"، داعيا إلى "مواجهة العنصرية الممنهجة والتفاوتات العرقية الموجودة داخل الشرطة ونظامنا القضائي الجنائي".


وقال باراك أوباما أول رئيس أسود للولايات المتحدة إن "هيئة المحلفين قامت بما هو صحيح"، مضيفا أن "العدالة الحقيقية تتطلب ما هو أكثر من ذلك".

التعليقات (0)