أخبار ثقافية

قصة حب بين رجل وأخطبوط تنافس على الأوسكار

قال فوستر إن علاقته بالأخطبوط عرفته بمدى هشاشة الحياة وارتباط البشر بالطبيعة- جيتي
قال فوستر إن علاقته بالأخطبوط عرفته بمدى هشاشة الحياة وارتباط البشر بالطبيعة- جيتي
قد ترتبط الحيوانات الأليفة بالإنسان بسهولة لكن عندما ينجح أخطبوط في إقامة علاقة صداقة مع غواص ويصبح معلمه في الحياة، فإنه يحق لقصة حقيقية كهذه أن تحجز مكانا بين الأسماء المرشحة لأفضل فيلم وثائقي في حفل جوائز الأوسكار المقرر يوم الأحد المقبل.

وبدأ فيلم "معلمتي الأخطبوط" (ماي أوكتوبوس تيتشر) الذي استغرق عشرة أعوام كمشروع فيديو شخصي للمخرج الجنوب أفريقي كريغ فوستر، لتوطيد ارتباطه بالطبيعة وذلك بمراقبة أنثى أخطبوط فضولية وهو يمارس الغطس الحر قرب كيب تاون.

وشاركته أنثى الأخطبوط حياتها الخاصة في منطقة عشبية بحرية كل يوم على مدار عام، قبل نفوقها بعد زواجها ووضعها البيض، وطوّر الاثنان علاقة قوية.

وقال فوستر إن علاقته بالأخطبوط عرفته بمدى هشاشة الحياة وارتباط البشر بالطبيعة، كما ساعدته أيضا على أن يصبح أبا أفضل.

وأضاف: "الشيء الغريب حقا هو أنه كلما اقتربت منها، تدرك أننا متشابهون جدا في كثير من الجوانب... قمت بتغيير جذري في حياتي والسبيل الوحيد الذي مكنني من ذلك هو أن أكون معها في المحيط".

وعرض فوستر، الذي حزن على فراق صديقته، ثلاثة آلاف ساعة من التسجيل المصور على زميلته الغواصة والمخرجة بيبا إرليتش، التي سجلت مواد إضافية للطبيعة البحرية تحت المياه الباردة في خليج فولس قرب منزل فوستر.

واجتذب الفيلم الوثائقي الذي أنتجته نتفليكس جمهورا كبيرا على غير المتوقع قبل أن يفوز بجائزة بافتا. ورُشح الفيلم للأوسكار في فئة أفضل فيلم وثائقي.
التعليقات (1)
sandokan
الأربعاء، 21-04-2021 11:41 م
( افلام كرتون ) / مشاهدة فيلم ذئب الجبل الأبيض 2019 القصة قصة من أروع القصص التي صورت صراع الغابة وعملت على تدعيم مقولة (البقاء للأقوى) كما صورت الصراع القائم بين الحيوانات والإنسان فـ”بني” الذئب الذي ينشأ مع عائلة أحتضنته بعد وفاة والدته الذئبة المتمردة “آنة” على يد الدب الأعور وبالرغم من تلك النشأة ظل “بني” متحليا بصفاته كذئب بري. أخذ البشر الدب الأعور ليعمل في السيرك بعد أن أمسكوا به. تصل القصة إلى ذروتها حين يقابل “بني” الذئب الدب الذي قتل والدته مصوراً الصراع القائم بين ذئب الجبل الأبيض والدب الأعور. ( الرقص مع الذئاب ) فيلم مغامرة . دراما . غربي : أثناء الحرب الأهلية ا?مريكية، تتوطد علاقة الضابط دونبار بالهنود الحمر كثيرًا، كما يتعرف على امرأة شقراء ترعرعت في كنف الهنود، يدرك دونبار بأن الهنود جديرون بالإحترام، ولهم الحق في البقاء على الأراضي وهم السكان الأصليون، كما يقرر أن يكمل حياته بعيدًا عن المدنية، ناسيًا أصوله البيضاء. ( الأشجار ) ذكاء خارق وتائقي يتحدث عن عالم الأشجار ، فبعيداً عن كونهم مجرد نباتات تابتة إلا أن هؤلاء العمالقة الأرضيين ، يشعرون في الواقع بمجموعة واسعة من المشاعر ، و في صوء أحداث الاكتشافات من عالم النبات و بيئة الغابات و '' البيولوجيا العصبية النباتية '' ، ستتمكن أخيراً من الغوص في عالم هذه النظم البيئية الغامضة التي بدأنا للتو اكتشاف كنوزها الرائعة '' الجزيرة الوثائقية '' .. ( أسكار للخيول ) محمد شاوش يهدي الجزائر في فترة بين السبعينات و التمنينات أول أسكار و أحسن الخيول العربية '' أميرة الصحراء الأغواطية '' جائزة الأوسكار .