سياسة دولية

تحرك أمريكي نحو البحر الأسود.. ودعوة روسية لخفض التوتر

GettyImages-البحرية الأمريكية
GettyImages-البحرية الأمريكية

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن بلاده تتوقع من واشنطن تحركا فاعلا للحد من سياسة تصعيد التوتر التي تنتهجها أوكرانيا، وحثها على اتخاذ نهج "أكثر مسؤولية" وعدم التصعيد.


وقالت تركيا الجمعة إن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود الأسبوع المقبل، في وقت وجهت فيه روسيا الاتهام لقوى تابعة لحلف شمال الأطلسي وليس لها سواحل بحرية في المنطقة بزيادة نشاطها البحري هناك.


وتقول واشنطن إن روسيا تعمل على تكديس عدد أكبر من القوات على الحدود الشرقية لأوكرانيا أكثر من أي وقت مضى منذ عام 2014، عندما ضمت شبه جزيرة القرم إليها من أوكرانيا وقدمت الدعم للانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.


وتصاعدت وتيرة العنف في الآونة الأخيرة بين القوات الأوكرانية وانفصاليين تدعمهم روسيا في منطقة دونباس الأوكرانية، ما أثار مخاوف من حدوث تصعيد خطير. واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بالقيام "بأنشطة استفزازية خطيرة" في منطقة دونباس خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تبلغ تركيا بمرور سفينتين حربيتين نحو البحر الأسود

وقالت تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ستنشر سفينتين حربيتين في البحر الأسود بدءا من 14 و15 نيسان/ أبريل.


وقالت وزارة الخارجية التركية: "أُرسل إلينا إخطار قبل 15 يوما عن طريق القنوات الدبلوماسية بأن سفينتين حربيتين أمريكيتين ستعبران إلى البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو. ستظل السفينتان في البحر الأسود حتى 4 مايو".


ويمنح اتفاق مونترو الذي أبرم عام 1936 تركيا السيطرة على مضيقي البوسفور والدردنيل، ويحد من دخول السفن الحربية ويحكم حركة سفن الشحن الأجنبية.


وأثار نائب وزير الخارجية الروسي ألكساندر جروشكو الجمعة مخاوف مما وصفه بتزايد النشاط البحري في البحر الأسود من جانب حكومات دول غير مطلة على البحر في المنطقة، في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة.

 

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن جروشكو قوله إن عدد زيارات دول حلف شمال الأطلسي وفترة بقاء سفنها في المنطقة يشهد تزايدا.


وأحجمت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن التعليق على تصريحات تركية تفيد باعتزام الولايات المتحدة إرسال سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود الأسبوع القادم، لكنها قالت إن الجيش يرسل بشكل اعتيادي سفنا إلى المنطقة.


وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن "هذا ليس بالأمر الجديد" في إشارة إلى وجود سفن حربية أمريكية في البحر الأسود.


وأحجم كيربي عن تقديم أي تفاصيل عن تقييمات الولايات المتحدة لمستويات القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا، وذلك بعد يوم من إعلان البيت الأبيض أنها الأكبر منذ عام 2014.


من جانب آخر، استبعد الجيش الأوكراني شنّ هجوم على الانفصاليين الموالين لروسيا الذين يسيطرون على منطقتين شرق البلاد، في ظل تنامي المخاوف من تصعيد كبير للنزاع المستمر منذ أعوام.


وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال روسلان خومتشاك إن "تحرير الأراضي المحتلة بالقوة سيؤدي لا محالة إلى عدد كبير من الخسائر في صفوف المدنيين والعسكريين، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لأوكرانيا".


واتهم موسكو بـ"الترهيب والابتزاز بالقوة العسكرية" بهدف مفاقمة الوضع.


وقال خومتشاك: "أوكرانيا مدعومة من قبل العالم المتحضر بأسره. لسنا وحدنا في مواجهة العدو".


التعليقات (0)