سياسة عربية

نجل دحلان وقياديان من تياره يصلون لغزة تمهيدا للانتخابات (صور)

توفيق أبو خوصة
توفيق أبو خوصة

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية، إن فادي نجل القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، وصل إلى قطاع غزة، لدعم قائمة والده في الانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى أن عودة دحلان قريبا إلى غزة، لم تتأكد، في المقابل نقلت عن مصدر في حركة فتح، قوله إن محامين من الحركة، يستعدون لخوض معركة قانونية، ضد قوائم خصومها، والطعن في ترشحهم للانتخابات.

ويعد ناصر القدوة القيادي الذي فصل مؤخرا من الحركة، ومحمد دحلان، أبرز خصوم فتح في الانتخابات المقبلة، وكان عزام الأحمد العضو في مركزية حركة فتح، تحدث عن إجراءات قانونية لمنع القدوة من الترشح.

إلى ذلك وصل إلى قطاع غزة اليوم الثلاثاء، القياديان في تيار دحلان ماهر مقداد وتوفيق أبو خوصة، عبر معبر رفح، بعد 14 عاما أقاما فيها خارج القطاع على إثر أحداث عام 2007 بين حركتي فتح وحماس، والتي نتج عنها حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية.

 

وسبق عودة "أبو شباك" عودة العشرات من قيادات وكوادر تيار دحلان من أبرزهم؛ عبد الحكيم عوض وغسان جاد الله، كنتيجة مباشرة لما سبق أن كشفته "عربي21"، فيما يتعلق بوجود تفاهمات بين حماس والتيار، تزامنت مع التحضيرات الجارية لإجراء الانتخابات الفلسطينية.

 

اقرأ أيضا: كيف سيؤثر انقسام فتح وقائمة القدوة على فرص عودة دحلان؟


وعلى صعيد الانتخابات رجحت حركة "فتح" رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراء الانتخابات الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة.

 

وقال المتحدث باسم حركة "فتح" حسين حمايل، إن "إسرائيل لم ترد علينا، وعلى ما يبدو أن هناك رفضا لهذا الموضوع، ونحن من جانبا سنستمر في محاولات نزع موافقة إسرائيلية على هذا الأمر، لأن هذه هي القدس".

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21": "قلنا من اللحظة الأولى، إنه ستكون هناك عقبات من قبل الاحتلال بشأن إجراء الانتخابات"، معتبرا أن العملية الانتخابية هي "جزء من الاشتباك مع الاحتلال، ونحن لن نقبل بأن تكون هذه الانتخابات مقدمة لترسيخ الاستيطان الإسرائيلي بطريقة أو بأخرى، أو لـ"صفقة القرن" الأمريكية".

وعن طبيعة العمل والتصرف حال استمرار رفض الاحتلال إجراء الانتخابات، قال حمايل: "ما زلنا إلى الآن نحاول أن نضغط من خلال المجتمع الدولي ولدى الكثير من المؤسسات الدولية التي تقر وتعترف جميعها أن القدس مدينة فلسطينية تقع تحت الاحتلال، من أجل أن تجرى الانتخابات أسوة بالانتخابات التي جرت عام 2006".

وكشف لـ"عربي21"، أنه "تم الطلب من الاتحاد الأوروبي أن تكون هناك 18 محطة اقتراع وليس 6 محطات كما كانت في انتخابات 2006"، مضيفا: "مدينة القدس محتلة، وسكانها فلسطينيون تحت الاحتلال، ومن حقهم المشاركة في هذه الانتخابات؛ ترشحا وانتخابا".

 

التعليقات (2)
دمار
الأربعاء، 31-03-2021 03:02 م
اسماعيل هنيه يقود حماس الى طريق مظلم جدااااااا .... رحم الله حماس وللشعب الفلسطيني الصبر والسلوان
مصري
الثلاثاء، 30-03-2021 07:32 م
هذا جنون من حماس الا يتعظون مما حدث في مصر