سياسة دولية

"العفو الدولية" تعين كالامار رئيسة لها.. حققت بقضية خاشقجي

تضمن تحقيق كالامار في مقتل خاشقجي في حزيران/ يونيو 2019 تفاصيل مروعة عن مقتله وتقطيع أوصاله- جيتي
تضمن تحقيق كالامار في مقتل خاشقجي في حزيران/ يونيو 2019 تفاصيل مروعة عن مقتله وتقطيع أوصاله- جيتي

أعلنت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، الأحد، عن تعيين مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، أغنيس كالامار، رئيسة لها.

 

وقادت كالامار التحقيقات في مقتل الصحفي السعودية، جمال خاشقجي، ما وضعها في صدام مع مسؤولين بالمملكة، وصولا إلى تلقيها تحذيرات من المضي في عملها، وهو ما أكدته الأمم المتحدة، وأثار مؤخرا جدلا واسعا.

 

 

اقرأ أيضا: مسؤول سعودي يكشف أنه المعني بتهديد "كالامار".. وينفي 

 

وقالت "العفو الدولية" المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم، إن فترة ولاية كالامار لأربع سنوات كأمين عام تبدأ الاثنين. 


وحققت الخبيرة الحقوقية الفرنسية المعروفة أيضا في تحقيق إسقاط إيران الطائرة الأوكرانية في كانون الثاني/ يناير 2020، كما أنها اتهمت في آذار/ مارس الجاري السلطات في موسكو بالمسؤولية عن محاولة اغتيال المعارض الروسي المسجون حاليا أليكسي نافالني، من خلال تسميمه.

 

وتضمن تحقيق كالامار في مقتل خاشقجي في حزيران/ يونيو 2019، تفاصيل مروعة عن مقتله وتقطيع أوصاله، والتستر على قتله من قبل فريق من العملاء السعوديين.


وتأسست منظمة العفو في لندن، عام 1961، وتطلق على نفسها اسم أكبر منظمة غير حكومية لحقوق الإنسان في العالم.

التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 29-03-2021 10:35 ص
قرار أمنستى، منظمة العدل الدولية، قرار صائب وتستحق ألإحترام عليه. يجب على العالم كله وخصوصا ألإدارة ألأمريكية، تقديم بيان واضح لا لبس فيه يشير إلى المسؤولية ألأولى لولى عهد السعودية بقتل الخاشقجى، وإتخاذ ألإجراءات القانونية ضده.