قضايا وآراء

سيدي عمر... والدرس العمري الأخير..

وليد الهودلي
1300x600
1300x600
ويصرّ سيدي عمر البرغوثي على إعطائنا درسه الأخير في مماته كما واظب عليه طيلة حياته، الدرس الأهم والأعظم والأكثر أولوية لشعب تحت الاحتلال، الدرس الذي يضع البوصلة للشعب الفلسطيني، وهو درس القضية المركزية والأهم للأمتين العربية والأسلامية، الدرس العمري يقول: ليس للاحتلال منا إلا المواجهة والكنس الجذري من نفوسنا ودوائر اهتماماتنا وفي الواقع المشتبك.

عمر بما جمعته جنازته من جماهير غير مسبوقة يثبت من جديد النبض الصادق لهذا الشعب العظيم، الغالبية العظمى تنبض نبض المقاومة الشاملة لهذا المحتلّ، ولا توجد هناك أية إمكانية لأي حلول وسطية أو التقاءات في وسط الطريق الذي ثبت للقاصي والداني كم هو معوج ولا يفضي إلا إلى دمار شامل للقضية.

والدرس العمري الأخير أيضا كان في وحدة هذا الشعب.. ما الذي يوحّده؟ لماذا توحّد الناس على عمر بهذا الشكل العظيم؟ لقد توحّد الناس على عمر وعلى ما يمثله عمر من قيم عليا لهذا الشعب، الدرس يقول: شعبنا لا توحّده إلا المقاومة والاشتباك الشامل مع هذا المحتل، اشتباك النقيض للنقيض. هذا الاحتلال قام على احتلال إحلالي وعلى التطهير العرقي، فلا يمكن أن يواجه إلا بالمقاومة الشاملة والرفض المطلق له ولكلّ إفرازاته المقيتة.

وكما تلقينا هذا الدرس في مماته فإن حياته أيضا حافلة بذات الدرس. لن تسعفنا اللغة لوصف عنفوان روح امتطت صهوة العاصفة وواجهت واشتبكت وتمكّنت من كل عواصف المحتلّ العاتية. لم يكن فارسا اعتياديا خاض معركة أو عدة معارك فانتصر فيها، بل كان جبهة متكاملة اشتبكت مع المحتلّ في كلّ المجالالت: العسكرية والسياسية والثقافية والاجتماعية، وفوق هذا كلّه بما يمتلك من روح وثّابة ثائرة بأعلى درجات العنفوان الذي يصنع فعلا قبل أن يصنع كلمة أو يصدّر خطابا.

لقد رآه الناس وسمعوا صوته المزلزل، وقد سبق ذلك تاريخ حافل في دائرة الفعل جعله مؤهلا لهذا الخطاب:

- كان بإمكانه أن يرتكز الى ماض عظيم تحرّك به مع الثورة في بداية شبابه، وهذا الماضي الذي تُوّج بالإفراج عنه في صفقة التبادل عام 1985 كاف لمدّه برصيد كلمات ثورية عظيمة. وهناك أخوه الذي كان يحمل المؤبدات، والعائلة العريقة في النضال والعمل المقاوم، فهل اكتفى بهذا ليسند ظهره على هذا الماضي المشرّف فيطرّز الخطب ويسوّق نفسه بما ناضل وفعل؟

- توالت عليه الحبسات وتكالبت عليه أنياب الاحتلال، عندما يكون في السجن يشكّل مدرسة ثورية، وخارج السجن نذير جهاد وشعلة ثورة. وكان بكلمات قليلة يشقّ طريقة ويرسي قواعد المعادلة، عندما يأتيه الشاكي من كثرة الاعتقالات ومنغّصات الاحتلال، فيقول: "هذه يا أبوي شيء طبيعي، في احتلال في ألم واعتقال". وعندما يتصل به ضابط المخابرات الإسرائيلية قائلا: جئتك بالأمس الساعة الثانية ليلا، أين كنت؟ فيردّ عليه: هل سألتك يوما ما أين كنت؟ بأيّ حق أنت تسالني؟ وقبل شهرين ذكّرته بها فقال: "هذا كان زمان أن نتعامل معهم بنديّة، اليوم اختلف الأمر، نحن الأعلى وهم الأدنى وهذه شهادة من السماء (وانتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)". وتأتي الكلمات العابرة للقارات فتعبر قلوبنا وأرواحنا؛ عندما أخبره الإسرائيلي بشهادة ولده صالح قال قولته العظيمة: أنا ربّيته لهذا اليوم.

- ولم يخرّج من هذه المدرسة الثورية البعيد ويستثني الضنى والقريب، بل العكس تماما آثرهم بما أحبّه لنفسه؛ أن يعيش المرء لقضية وينذر حياته كلها لها ثم يختارها لأبنائه، فلم تكن مقولة هذا الشبل من ذاك الأسد شعارا أو في مساحة ضيقة من مساحات القضية، بل كان على كلّ المساحات بل وفي الخندق المتقدّم جدا. الكل يدخل ذات المدرسة التي ورثوها من الحاج صالح والحاجة فرحة، يسير صالح في طريق الشهادة وينالها، ثم يأتي عاصم الأسير المحرّر الذي لم يكتف بما قدّم من زهرة شبابه، بل يتقدّم الصفوف ليضرب باطل الاحتلال.

- تعود هذه المدرسة سيرتها الأولى عبر الأبناء ليجدّد عهد الجهاد والثورة وليسير أقرب الناس إليه على طريق ذات الشوكة. ويتلقى النتيجة بصبر جميل ورضى تام، بل والشعور بالنجاح والاعتزاز بحمل القضية. هذا والله ليس بالأمر السهل، ولولا الصدق والقدرة العالية على طرح النموذج المشرق في داخل البيت قبل خارجه لما وصل إلى ما وصل إليه.

بين أيدينا مدرسة اسمها سيدي عمر، تدرّب هذه المدرسة على امتطاء صهوة العاصفة، وتدرّب على أن تحمل قضية فلسطين بكل ما أوتيت من قوّة وصدق، وتدرّب على فنون المعركة بكلّ أصنافها ودروبها، وتدرّب على أن تمتلك بين جنبيك روحا عالية تنتج إرادة قويّة وخير الثمر، وتدرّب على أن تحمل الدين بكلّ إشراقه وألقه، وأن تفرّ الى الله من كلّ العوالم الضيّقة التي تعترض المرء في مراحل الهوان والهزيمة إلى أن تكيّف نفسك وترضى بمتطلبات الهزيمة. عمر يفر إلى الله بكل ما يحمله من مضامين عظيمة: حيث الجهاد والثورة والاشتباك مع الاحتلال والشيطان بكلّ ميادين المواجهة وعلى أكمل الوجوه الممكنة.

سيدي عمر مدرسة في حياته ومدرسة في مماته، المدرسة التي تضع البوصلة وتشير الى القدس وفلسطين من نهرها إلى بحرها، المدرسة التي تحمل الروح العالية والتي يسبق فعلها قولها. لقد زرعت سيدي عمر في قلوبنا وقلوب كلّ حرّ صادق مدرسة خالدة لا يتوقف أثرها بمماتك، بل تبقى يانعة الخضرة دائمة الثمر والعطاء بإذن الله.
التعليقات (1)
الكاتب المقدام
الإثنين، 29-03-2021 12:54 ص
*** نشكر الكاتب الكريم على تذكيرنا بما فاتنا في خضم الأحداث المأسوية المتلاحقة من حولنا، وعلى تعريفنا بمآثر الفقيد "القيادي البارز في حركة حماس، الأسير المحرر عمر البرغوثي (67 عاما) الذي توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، والذي أمضى في سجون الاحتلال 27 عاما، وهو شقيق عميد الأسرى الفلسطينيين نائل البرغوثي الذي أمضى في سجون الاحتلال 41 عاما، وكان نجله صالح قد استشهد قبل عامين، فيما يقضي نجله عاصم حكما بالسجن المؤبد في سجون الاحتلال". فرحم الله المجاهد الفقيد واسكنه فسيح جناته، ونحسبه عند الله من الشهداء، على ما عرفناه من كفاحه وثباته في حياته، وما ناله في سبيل الدفاع عن دينه ووطنه، وأثابه عنا خير الجزاء، وسينصر الله بإذنه في الدنيا والآخرة الشعب الفلسطيني الذي فيه أمثال الفقيد وأسرته المجاهدة الكريمة، والله أعلم بعباده.

خبر عاجل