سياسة عربية

مصر: أزمة استثنائية بالسويس.. خسائر فادحة ومخاوف مستقبلية

مدبولي: "نواجه حادثا استثنائيا في القناة وسنعرض كل التفاصيل المتعلقة به اليوم"- موقع مجلس الوزراء
مدبولي: "نواجه حادثا استثنائيا في القناة وسنعرض كل التفاصيل المتعلقة به اليوم"- موقع مجلس الوزراء

أقرّت الحكومة المصرية السبت، بوجود أزمة استثنائية في قناة السويس، على إثر جنوح سفينة في عرض القناة أدّى إلى تعطل السير فيها منذ الثلاثاء.

 

وخلال مؤتمر صحفي، تقدم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، السبت، بالشكر للدول التي عرضت المساعدة في حادث السفينة الجانحة بقناة السويس.

 

وقال في المؤتمر الذي جمعه بوزيري النقل كامل الوزير، والصحة هالة زايد: "نسعى لإعادة حركة الملاحة بقناة السويس في أقرب فرصة ونستعين بخبرات أجنبية".


وأضاف: "نواجه حادثا استثنائيا في القناة وسنعرض كل التفاصيل المتعلقة به اليوم"، دون تفاصيل.

 

اقرأ أيضا: فشل تعويم سفينة السويس.. أمريكا وتركيا تعرضان المساعدة

خسائر فادحة

 

نقلت شبكة "بي بي سي" البريطانية، عن تجار قولهم إن عدد السفن المتكدسة في البحر الأحمر قرب قناة السويس يتزايد بتسارع.

وقال كبير المهندسين في سفينة النقل الضخمة "MAERSK OHIO"، جو رينولدز، إن هذا الازدحام سيؤثر على جداول الشحن حول العالم.

ونقلت "سكاي نيوز" عن خبراء قولهم، إن  تعطل قناة السويس أدى إلى تعطل سفن نقل ضخمة في مقدمتها "Ever Given" التي تزود السوق البريطانية بالبضائع.

وذكرت أن تعطل "Ever Given" قد يعني زيادة في ارتفاع الأسعار بالسوق البريطانية، إذ إن السفينة قد تضطر إلى تغيير مسارها لتسلك آخر أطول بكثير.

ونقلت عن خبير الشحن آلان جوزيف، قوله إن بعض شركات الشحن ستضطر إلى عدم الوفاء مع زبائنها بالمواعيد المعطاة لهم لتسليم البضائع، وهو ما يعني خسائر فادحة.

وأضاف أن شركة "كوتسوولد" على سبيل المثال لديها بضائع عالقة في السويس بقيمة 1.7 مليون جنيه إسترليني.

ويمر عبر قناة السويس يوميا ما لا يقل عن 50 سفينة نقل، ما يعني أن عدد السفن المتكدسة يزيد على الـ 250 حاليا.

 

اقرأ أيضاصحفي بريطاني بعد حادثة السويس: السيسي خطر على العالم

حلحلة قريبة

 

وأعلنت هيئة قناة السويس، تجريف نحو 87 بالمئة من الرمال المحيطة بمقدمة السفينة، من إجمالي تجريف 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمال.


وقالت الهيئة، إنها بدأت "مناورات القطر للسفينة الجانحة من خلال 9 قاطرات عملاقة، بعد انتهاء أعمال تجريف الرمال المحيطة بمقدمة السفينة".

 

وذكرت شركة هولندية تعمل لتعويم السفينة إنه من الممكن تحرير السفينة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

 

وقال بيتر بيردوفسكي المدير التنفيذي لشركة بوسكاليس للبرنامج التلفزيوني الهولندي "نيوزر" في وقت متأخر أمس الجمعة: "نهدف إلى إنجاز ذلك بعد مطلع الأسبوع، لكن يتعين أن يعمل كل شيء في اتجاه تحقيق ذلك".


وتملك بوسكاليس شركة سميت سالفيج التي جيء بها في الأسبوع الماضي لتعزيز جهود هيئة قناة السويس لتعويم السفينة.


وأوضحت الهيئة اعتزامها المطالبة بتعويضات من سفينة الحاويات، بعد تسببها في تعطيل الحركة الملاحية بالقناة، بحسب تصريحات متلفزة لرئيسها ربيع.

 

مخاوف مستقبلية

 

لا يقتصر جنوح السفينة على عرقلة حركة الملاحة في القناة فحسب، بل إن الأمر قد يتجاوز مداه ليضع المزيد من العراقيل والصعاب على تجار التجزئة الأوروبيين والأمريكيين في ما يتعلق بتوفير المنتجات.


وقالت شركتا إيكيا -أكبر مجموعة لبيع الأثاث في العالم- وديكسونز كارفون -للأجهزة الكهربائية ومقرها لندن- لـ"رويترز"، إنهما ضمن شركات التجزئة التي لها سلع على متن السفينة الجانحة.


وأكدت شركة بلوكر لبيع الأجهزة المنزلية ومقرها أمستردام أنها تواجه تأخيرا في وصول السلع الخاصة بها لكنها لم تذكر أي تفاصيل.


وقالت الشركة التي تشرف على جهود الإنقاذ إن الأمر قد يستغرق أسابيع لإعادة تعويم السفينة إيفر غيفن التي جنحت في القناة أثناء عاصفة رملية.


وأدت زيادة الواردات إلى أوروبا والولايات المتحدة بسبب الجائحة إلى توقف الحاويات الفارغة في المناطق الخاطئة تماما ورفعت تكلفة الشحن وتسببت في اختناقات في الموانئ البحرية ما يؤثر على قطاع النقل ويهدد بالتفاقم.


وقال دوغلاس كينت النائب التنفيذي لجمعية إدارة سلسلة التوريد (إيه.إس.سي.إم): "السفن والحاويات والسلع كلها في الأماكن الخطأ".

 

وتقدر صحيفة "لويدز ليست" المتخصصة في شؤون الشحن البحري أن ما يقرب من 9.6 مليار دولار من البضائع المعبأة في حاويات تمر عبر قناة السويس يوميا. وقال خبراء إن آلاف الحاويات الفارغة عادت إلى المصانع الآسيوية عبر القناة.


ولدى شركة إيكيا للأثاث حوالي 110 حاويات على السفينة الجانحة في قناة السويس وتتحرى عن عدد صناديق المنتجات الموجودة على السفن الأخرى التي تنتظر دخول القناة.


وقال هانس مارد المتحدث باسم العلامة التجارية لإيكيا وإنتر إيكيا المانحة حق الامتياز: "اعتمادا على كيفية استمرار هذا العمل (إعادة تعويم السفينة) والوقت الذي يستغرقه إنهاء العملية فقد يؤدي ذلك إلى فرض قيود على سلسلة التوريد الخاصة بنا".


وقال ريتشارد روش رئيس اللجنة الفرعية في الجمعية الوطنية للجمارك وشركات وكلاء الشحن الأمريكية: "هذا حدث مدمر في سوق مشحونة بالفعل حيث تسبب ارتفاع الطلب في عمليات تأخير ما حال دون وصول السلع المستوردة إلى أرفف المتاجر في الوقت المناسب".


وتتفاقم المشكلات المتعلقة بشحن الحاويات في أوروبا، حيث تعاني موانئ رئيسية مثل أنتويرب في بلجيكا وفيليكستو في بريطانيا من التكدس.

 

لكن الولايات المتحدة مفتوحة على الشرق وسواحل الخليج ويقول خبراء إن نحو 45 في المئة من حجم البضائع في ميناء نيويورك ونيوجيرزي‭‭ ‬‬بالولايات المتحدة يمر عبر قناة السويس.


ولم يصدر أي تعليق على الفور من شركة وول مارت التي تستخدم الموانئ البحرية في الجنوب الشرقي وأجزاء أخرى من البلاد أو من منافستها على الإنترنت أمازون.


وتصدرت شركات أمريكية مثل نايك وبيلوتون عناوين الأخبار في المطالبة بملايين الدولارات من التكلفة المتعلقة بتأخير الشحن وتعطيل وصول المنتج.

 

 

التعليقات (1)
مصري
السبت، 27-03-2021 03:35 م
هي ازمة على المافيا المغتصبة لمصر اما الشعب فمعظمه يعيش في سواد