سياسة عربية

الاحتلال يخصم 15 مليون دولار من أموال السلطة الفلسطينية

تخصم إسرائيل مخصصات الأسرى والشهداء الفلسطينيين - أرشيفية
تخصم إسرائيل مخصصات الأسرى والشهداء الفلسطينيين - أرشيفية
قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الاثنين، إن "إسرائيل نفذت خصومات جديدة على أموال المقاصة مؤخرا"، في وقت تعاني فيه المالية العامة من تراجع المداخيل وارتفاع النفقات.

وفي كلمة له بمستهل اجتماع حكومته الأسبوعي، نشرت تفاصيلها على صفحته بموقع "فيسبوك"، ذكر اشتية أن الخصومات الشهرية من أموال المقاصة صعدت إلى 52 مليون شيكل (15.8 مليون دولار) شهريا، من 41 مليونا (12.46 مليون دولار).

والمقاصة، هي عائدات الضرائب الفلسطينية تجبيها الحكومة الإسرائيلية نيابة عن السلطة، على واردات الأخيرة من إسرائيل والخارج، مقابل عمولة 3 بالمئة.

والخصومات المفروضة، حسب اشتية، تمثل بدل مخصصات الأسرى والشهداء الفلسطينيين، بعد أن أقرت إسرائيل قانونا في فبراير/ شباط 2019، بخصم بدل هذه المخصصات بشكل شهري.

وزاد: "نأمل عودة المساعدات العربية والدولية الأخرى بما فيها الأمريكية، لمواجهة العجز في الموازنة المقدر بأكثر من مليار دولار في مشروع موازنة 2021"، المتوقع المصادقة عليها قبل نهاية الشهر الجاري.

ومنذ آذار/ مارس 2017، توقف الدعم المالي الأمريكي للميزانية الفلسطينية بالتزامن مع تولي الرئيس الأسبق دونالد ترامب منصب رئيس الولايات المتحدة.

وتراجع إجمالي المنح والمساعدات المالية العربية للميزانية العامة الفلسطينية بنسبة 84.9 بالمئة خلال العام الماضي، مقارنة مع 2019، وسط تراجع حاد في الدعم السعودي.

التعليقات (1)
rmb
الثلاثاء، 23-03-2021 06:38 ص
لا نأمل عودة المساعدات لا العربية ولا الدولية. أنتم من وافق على هذه المهزلة وتعطون اسرائيل أموالكم وكلامكم عن وقف التنسيق الأمني كان كله فارغ وشكلي ولقد عاد رسميا. لماذا نرسل لكم مساعدات؟ لكي يسرقها اليهود وأنتم تنظرون؟ لقد اصبحتم أداة في يد الصهيوني ولقد وصلنا إلى قناعة أن انهيار السلطة سيكون في مصلحة الشعب الفلسطيني لأنها لا تخدم أحد سوى كيان اسرائيل وأصلا لو كانت الحقيقة خلاف ذلك لانهارت السلطة من زمان ولكنها مثل مريض على جهاز الإنعاش ونتنياهو يقطع عنكم الأكسجين ويعيده على كيفه حتى ما تموت ويتمكن من ابتزازكم للأبد. أنتم عالة على الشعب الفلسطيني.