سياسة عربية

إغلاق مراكز "أونروا" بغزة احتجاجا على تقليص الخدمات

المحتجون قالوا إن نظام توزيع السلة الغذائية الموحدة يمس بالأمن الغذائي للأسر الفقيرة- عربي21
المحتجون قالوا إن نظام توزيع السلة الغذائية الموحدة يمس بالأمن الغذائي للأسر الفقيرة- عربي21

في خطوة احتجاجية جديدة، قررت اللجنة المشتركة للاجئين صباح الأحد، إغلاق كافة مراكز خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة لمدة يومين متتاليين.


وأوضحت اللجنة في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "هذه الخطوة تأتي في إطار برنامج الفعاليات الذي أقرته رفضا لنظام توزيع السلة الغذائية الموحدة الذي يمس بالأمن الغذائي لعشرات آلاف الأسر الفقيرة من اللاجئين".


وذكرت أن "إغلاق هذه المراكز، جاء بسبب مسؤوليتها عن تحديث بيانات الموظفين الذين تهدف الإدارة إلى حرمانهم من الحصول على السلة الغذائية، علي أساس أنهم موظفون يحصلون علي أجور ثابتة".


وقالت اللجنة المشتركة إنها طالبت "إدارة أونروا مرارا وتكرارا بالخروج من إطار إدارة الأزمة من الداخل إلى معالجة الأزمة عبر التوجه إلى المجتمع الدولي والدول المتعهدة لـ أونروا لحثها علي تقديم مزيد من الموارد المالية لصالح السلة الغذائية، التي تقدم لفقراء اللاجئين، والذين صنفتهم أونروا وفقا للبحث الاجتماعي الذي قامت به خلال السنوات الماضية، أنهم يعانون من فقر مدقع وفقر مطلق".

 

اقرأ أيضا: عصام يوسف: أزمة الأنروا المالية سببها سياسي

وطالبت اللجنة "أونروا بحل الأزمة بعيداً عن السلة الغذائية للفقراء، وعدم استسهال اقتسام قوت اللاجئ الفلسطيني الفقير".


ونبهت إلى أن "هذه الإجراءات تندرج في إطار التقليصات المستمرة لخدمات اللاجئين، وبالتالي التخوف من أن تحمل هذه الإجراءات أبعادا سياسية تشكل مخاطر جدية على وجود أونروا كونها شاهدا رئيسيا على قضية اللجوء وحق العودة، وفقا للقرار الأممي رقم 194 القاضي بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى الديار التي هجروا منها مع تعويضهم".

 

ومطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعرب أعضاء الجمعية العامة في الأمم المتحدة عن القلق إزاء الآثار السلبية للأزمة المالية الحادة التي تعاني منها أونروا، وتداعياتها على استمرار تنفيذ برامجها الأساسية.


ودعت في قرار "جميع المانحين إلى مواصلة تعزيز جهودهم لتلبية الاحتياجات المتوقعة للوكالة، بما في ذلك ما يتعلق بزيادة النفقات والاحتياجات الناشئة عن الصراعات وعدم الاستقرار في المنطقة".

 

 

 

التعليقات (0)