ملفات وتقارير

فتح تنفي تشكيل قائمة مشتركة مع حماس لخوض الانتخابات

تجري الانتخابات في أيار المقبل - جيتي
تجري الانتخابات في أيار المقبل - جيتي


قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطينية "فتح"، جبريل الرجوب، إنه "لن تكون هناك قائمة مشتركة" بين حركته وحماس لخوض الانتخابات المقبلة.

وخلال لقائه عبر تلفزيون فلسطين الرسمي، قال الرجوب إنه "لم يتم التشاور مع حماس على تشكيل قائمة ثنائية مشتركة"، مضيفا أن "قرار اللجنة المركزية لفتح هو بناء جبهة وطنية عريضة، ونحن منفتحون على كل أبناء شعبنا".

وتابع: "نحن في فتح سنخوض هذه المعركة الانتخابية وحدنا.. ولم نطرح على أي فصيل قائمة مشتركة".

والسبت، بدأت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية استقبال طلبات الترشح للانتخابات التشريعية، على أن يغلق باب الترشح نهاية الشهر الجاري.

والأربعاء، اختتمت الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة اجتماعات عقدتها ليومين، ضمن الجولة الثانية من الحوار، وناقشت خلالها الملفات المتعلقة بالانتخابات التشريعية، وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

 

اقرأ أيضا: لجنة الانتخابات الفلسطينية تفتح باب الترشح للمجلس التشريعي

ووقعت الفصائل المشاركة في الانتخابات، وفق البيان الختامي لاجتماعاتها، على ميثاق شرف تأكيدا على سير العملية الانتخابية بكافة مراحلها بشفافية ونزاهة، وأن يسودها التنافس الشريف بين القوائم المنافسة.

وستجرى الانتخابات التشريعية الفلسطينية لاختيار 132 نائبا يوم 22 أيار/ مايو، وفق نظام التمثيل النسبي الكامل.

كما ستجرى انتخابات الرئاسة الفلسطينية يوم 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني لفلسطينيي الخارج في 31 آب/ أغسطس.

 

وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، السبت، إن ضغط القواعد الشعبية لدى حركتي فتح وحماس يسير باتجاه معاكس، لاقتراح تشكيل قائمة مشتركة بين الحركتين بالانتخابات الفلسطينية المقبلة، ما يجعل الفكرة بعيدة المنال.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى أن الطرفين يخشيان من تشكيل قوائم موازية بخلاف "المشتركة"، إلى جانب تحذير الاحتلال الإسرائيلي وقبله الولايات المتحدة السلطة الفلسطينية من خطورة مثل هذه الخطوة.

وأكدت أنه رغم أن الفكرة صدرت عن المستوى السياسي في حماس، إلا أنها لاقت اعتراضا واسعا من قواعد الحركة، التي تضغط فئات واسعة منها في اتجاه قائمة حمساوية خالصة مع فصائل المقاومة الحليفة، وبدرجة ثانية شخصيات وطنية ومستقلة.

وتابعت الصحيفة: "المعترضون يرون أن القائمة المشتركة ستعطي فتح غالبية في المجلس التشريعي المقبل، كون الأخيرة لن تقبل أقل من نصف مقاعد القائمة، فيما سيحصل المنشقون عن فتح على مقاعد أخرى، وهو ما لا يصب في المصلحة الحمساوية".

 

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، قال في بيان وصل "عربي21" نسخة منه الجمعة، إن القائمة التي تدعو لها الحركة هي قائمة وطنية عريضة تضم طيفا واسعا من أبناء الشعب الفلسطيني وفصائله، بما يخدم مصلحة الشعب وإعادة لحمته، وإعادة الاعتبار للمشروع الوطني بمشاركة الكل.

التعليقات (0)

خبر عاجل