طب وصحة

دول أوروبية تستأنف استخدام لقاح "أسترازينيكا"

الأمر متروك لدول الاتحاد الأوروبي لتقرير ما إذا كانت ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا ومتى ستقوم بذلك- CC0
الأمر متروك لدول الاتحاد الأوروبي لتقرير ما إذا كانت ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا ومتى ستقوم بذلك- CC0

خلصت الهيئة المنظمة للأدوية في أوروبا إلى أن لقاح "أسترازينيكا" آمن وفعال، لتنهي بذلك قلقا دفع 13 دولة في القارة إلى تعليق استخدامه.

 

ومن المقرر أن تستأنف الدول الرئيسية في الاتحاد الأوروبي طرح اللقاح، إذ أعلنت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا أنها ستقدم على ذلك بالفعل.


وخلصت مراجعة الهيئة المنظمة للأدوية في أوروبا إلى أن اللقاح "غير مرتبط" بزيادة خطر الإصابة بالجلطات.


والأمر متروك لدول الاتحاد الأوروبي لتقرير ما إذا كانت ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا ومتى ستقوم بذلك. وقالت السويد إنها بحاجة إلى "أيام قليلة" لاتخاذ القرار.

 اضافة اعلان كورونا

وركز تحقيق الوكالة على عدد صغير من حالات اضطرابات الدم غير العادية. وعلى وجه الخصوص، كان يبحث في حالات الخثار الوريدي الدماغي، أي جلطات الدم في الرأس.

وقالت إيمير كوك، المديرة التنفيذية للوكالة، في مؤتمر صحفي: "هذا لقاح آمن وفعال".


وأضافت كوك أن لجنة الخبراء التابعة للوكالة بشأن سلامة الأدوية وجدت أن "اللقاح غير مرتبط بزيادة المخاطر الإجمالية لجلطات الدم".


لكنها أضافت أن وكالة الأدوية الأوروبية لا يمكنها أن تستبعد بشكل قاطع وجود صلة بين اللقاح و"عدد صغير من حالات اضطرابات التخثر النادرة وغير العادية ولكنها خطيرة للغاية".


ولذلك، أوصت اللجنة، على حد قولها، برفع مستوى الوعي بهذه المخاطر المحتملة، والتأكد من تضمينها في معلومات المنتج. وأضافت كوك أن هناك تحقيقات إضافية جارية.


وقالت كوك: "لو كنت أنا، فسوف أتلقى التطعيم غدا.. لكني أريد أن أعرف أنه إذا حدث لي أي شيء بعد التطعيم، فماذا أفعل حيال ذلك وهذا ما نقوله اليوم".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم