صحافة دولية

FT: الأسد عقبة السلام والتسوية الرئيسية في سوريا

يرى الكاتب أن الأسد هو مركز عدم الاستقرار ويمنع الدستور الجديد الذي دفعت به موسكو- جيتي
يرى الكاتب أن الأسد هو مركز عدم الاستقرار ويمنع الدستور الجديد الذي دفعت به موسكو- جيتي

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" مقالة لديفيد غاردنر، قال فيها إن السلام في سوريا يظل سرابا والسبب هو وحشية بشار الأسد، وأضاف أن الرئيس يظل في مركز عدم الاستقرار وربما كان الحل في تسوية أمريكية- إيرانية.


وقال في مقالته التي ترجمتها "عربي21"، إن الثورة المدنية ضد الأسد وطغيانه الوراثي في سوريا والتي تحولت إلى حرب أهلية وحشية لا تزال محتدمة، وتشيع الفوضى في الشرق الأوسط وأوروبا.

 

وتساءل الكاتب، ما هو مستقبل سوريا؟ ويجيب أن الأسد رغم غروره إلا أنه جزء من ثلاث دول وهي روسيا وإيران وتركيا فيما يظل الوجود الأمريكي بين بين، أي خارج وداخل.

ولكن الأسد هو مركز عدم الاستقرار ويمنع الدستور الجديد الذي دفعت به موسكو الذي قد يحدد قوته وطغيانه، فيما سيطرت تركيا على أربعة جيوب لدفع حلفاء أمريكا الأكراد بعيدا عن حدودها. ولكن روسيا وتركيا في حالة قتال مستمر، وربما كانت إيران أكثر مرونة.

ويريد جوزيف بايدن العودة إلى الاتفاقية النووية التي مزقها سلفه دونالد ترامب والعمل بعد ذلك مع جيران إيران للحد من جهودها في مجال الصواريخ الباليستية والميليشيات لبناء محور من القوة الشيعية في المشرق وحتى الخليج.

والمحور هو مجموعة من الدول الفاشلة وهي سوريا ولبنان واليمن والعراق والتي تحاول طهران والجماعات الموالية لها السيطرة عليها.

وأي حل يجب أن يكون يحتوي على تقارب إقليمي وبناء أمني يتبعه برنامج إعادة إعمار تستفيد منه دول الخليج وهي تحاول تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، وحتى الآن يبدو هذا كسراب وليس رؤية، وهذا لا يعني أن هناك بديلا قابلا للتطبيق.

 

وأضاف أن الحرب السورية هي في الحقيقة ثلاثة نزاعات: نظام الأقلية الذي يقوده الأسد ويشن حربا شاملة ضد شعبه، ونزاع عرقي- طائفي والذي يقوده المحور الذي تقوده إيران ضد الغالبية السنية في سوريا، وحرب إقليمية والتي تستخدم فيها القوى الخارجية بما فيها روسيا، تركيا، إيران والولايات المتحدة سوريا كساحة لمتابعة مصالحها.

 

وقال إن الغزو المتهور الذي قادته الولايات المتحدة على العراق في عام 2003 أدى لزرع بذور حروب الوكالة بين السنة والشيعة وتكاثر الحركات الجهادية.

 

وكان ضعف القوى الغربية التي حرضت ضد الجماعات السورية المعارضة ثم تركت أمر تسليحها لتركيا ودول الخليج ضامنا لأن تتفوق الجماعات المسلحة على المعارضة الرئيسية.

 

اقرأ أيضا : مخاوف بذكرى الثورة من تقسيم سوريا وفق الواقع الميداني الحالي


واستخدم الأسد ومن اقتنعوا بمنطقه ذريعة الجهاديين لتقديم أنفسهم على أنهم حاجر علماني يحمي الغرب من التطرف بدلا من كونهم حاضنة للقوى السامة التي يقدمون أنفسهم كمضادين لها.

 

فقد أفرغوا السجون السورية من الجهاديين في 2011 وراهنوا على أنها ستقوم باختطاف الثورة، تماما كما أثاروا الطائفية في لبنان وأرسلوا الجهاديين السنة إلى العراق المحتل من أمريكا.

 

ومع ذلك اقتربت المعارضة من الإطاحة بالنظام في 2012 و2013 و2015، وأصبح الأسد عالقا في بقايا دولة، حتى تدخلت إيران أولا ثم روسيا وجاءتا لنجدته.

 

واستطاع الآن استعادة ما نسبته 70% من سوريا مع أن مناطق واسعة يسيطر عليها حلفاء النظام من أمراء الحرب ومنظمات الجريمة المنظمة. وكان الثمن باهظا ومريعا.

 

فالغارات السورية والروسية والقصف المدفعي حول المدن السورية بما فيها حلب وحمص حولها إلى أنقاض.

 

ومعظم القتلى في الحرب وعددهم تقريبا نصف مليون شخص من المدنيين، قتلوا من خلال البراميل المتفجرة والصواريخ الباليستية والتجويع والحصار وغاز الأعصاب وغيرها من الأسلحة الكيماوية التي استهدفت المدارس والأسواق وأكثر من 800 عيادة ومنشأة طبية. وتم تشريد نصف السكان.

 

واعتمد نظام الأقلية الذي لم تعد لديه القدرات البشرية الديمغرافية، على منح الرخص لتجار الحرب والمتربحين منها لمصادرة ممتلكات اللاجئين.

 

وقال الكاتب: الرضا عن هزيمة تنظيم الدولة وخلافته العابرة للحدود ليس في محله، فسلفه في العراق ولد من جديد مرة أخرى، ويرى الخبراء أن العدد زاد عن ذلك بـ 40 مرة، وهو عدد كاف لإعلان تمرد في دولتين متفككتين كسوريا والعراق.

 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأربعاء، 17-03-2021 04:26 م
يجب على كل المنظمات ألإنسانية، أن تطالب ألأمم المتحدة، بإصدار قرار دولى، يسمح لمجلس ألأمن بالتدخل فى دول يقوم حكامها بإضطهاد شعوبهم، ويقوم مجلس ألأمن بإلقاء القبض على الحاكم الظالم وزبانيته وتقديمه لمحاكمة دولية نحكم بإعدامهم على ما إقترفوه بحق شعوبهم من ظلم وطغيان.