سياسة دولية

الطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم باستخدام أجهزة متطورة

كثفت إيران في الآونة الأخيرة أنشطتها النووية في محاولة للضغط على الرئيس الأمريكي جو بايدن- جيتي
كثفت إيران في الآونة الأخيرة أنشطتها النووية في محاولة للضغط على الرئيس الأمريكي جو بايدن- جيتي

كشف تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء، عن شروع إيران بتخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز تحت الأرض، وذلك باستخدام نوع ثانٍ من أجهزة الطرد المركزي المتطورة "آي.آر-4".


وأشار التقرير إلى أن إيران بدأت في ضخ سادس فلوريد اليورانيوم، في سلسلة من 174 جهاز طرد مركزي "آي.آر-4"، وركبتها بالفعل في محطة تخصيب الوقود، لافتا إلى أن طهران أظهرت تخطيطها لتركيب سلسلة ثانية من أجهزة الطرد المركزي من نفس الطراز، في محطة لتخصيب الوقود، لكن تركيب تلك السلسلة لم يبدأ بعد.

 

اقرأ أيضا: "الطاقة الذرية": إيران بدأت التخصيب بمجموعة ثالثة بمنشأة نطنز


وذكر أن إيران قامت بالفعل بزيادة عدد أجهزة آي.آر-2 إم، وهي أجهزة أكثر كفاءة بكثير من أجهزة آي.آر-1 في المنشأة تحت الأرض.


وأوضح التقرير الدولي أنه "بحلول 15 آذار/ مارس الجاري، بدأت إيران باستخدام 5060 جهاز طرد مركزي آي.آر-1 جرى تركيبها في 30 سلسلة متتالية، و522 جهاز طرد مركزي آي.آر-2 إم جرى تركيبها في ثلاث سلاسل متتالية، و174 جهاز طرد مركزي آي.آر-4 جرى تركيبها في سلسلة واحدة، لتخصيب سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي بدرجة نقاء تصل إلى خمسة بالمئة في محطة تخصيب الوقود".


وكثفت إيران في الآونة الأخيرة أنشطتها النووية، في محاولة للضغط على الرئيس الأمريكي جو بايدن. ويختلف الطرفان بشأن من يجب أن يتحرك أولا لإنقاذ الاتفاق.

التعليقات (0)