طب وصحة

"أسترازينيكا" تؤكد سلامة لقاحها.. وتوجه أوروبي نحو "سبوتنيك"

في حين علقت دول أوروبية التطعيم باللقاح، فقد قالت كندا إن اللقاح آمن، وشجعت على تعاطيه- CC0
في حين علقت دول أوروبية التطعيم باللقاح، فقد قالت كندا إن اللقاح آمن، وشجعت على تعاطيه- CC0

شددت شركة "أسترازينيكا" على سلامة لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد، الذي طورته بالتعاون مع جامعة "أوكسفورد" البريطانية؛ بعد تعليق استخدامه في عدد من الدول جراء تسجيل جلطات دموية لدى عدد من متلقيه في النرويج وإيرلندا.

 

وقالت شركة الأدوية العملاقة إن مراجعة بيانات السلامة المتاحة لأكثر من 17 مليون شخص تم تطعيمهم في جميع أنحاء المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لم تظهر أي دليل على زيادة المخاطر.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن "آن تايلور"، كبيرة المسؤولين الطبيين في أسترازينيكا، قولها إن عدد حالات جلطات الدم المبلغ عنها أقل من المعدل الطبيعي لاحتمالات وقوعها لدى السكان.

 

اضافة اعلان كورونا
وفي حين علقت دول أوروبية التطعيم باللقاح، فقد قالت كندا إن اللقاح آمن، وشجعت على تعاطيه. 


لكن المخاوف الأوروبية دفعت تايلاند إلى إرجاء بدء حملة التلقيح باستخدام أسترازينيكا، التي كانت مقررة الجمعة.


والخميس، أعلنت الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا، أن مخاطر تجلط الدم ليست على ما يبدو أعلى لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا، وذلك بعدما علّقت كل من الدنمارك والنرويج وآيسلندا استخدام لقاح أسترازينيكا.

 

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الألمانية الاثنين إن ألمانيا ستوقف التطعيم بلقاح شركة أسترازينيكا للوقاية من مرض كوفيد-19، لتصبح أحدث بلد أوروبي يوقف استخدام اللقاح بعد تقارير عن إصابة بعض المتلقين بالمرض.

وقالت الوزارة إن التعليمات الجديدة تطبق توصية من معهد بول إيرليك المسؤول عن اللقاحات في البلاد.

 

وفي فرنسا، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا "كإجراء احترازي".

وفي سياق متصل، أكد مطورو لقاح "سبوتنيك-في" الروسي التوصل إلى اتفاقات لإنتاجه في دول أوروبية، بالتزامن مع نظر وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي في مسألة منحه ترخيصا رسميا.

وقال رئيس  صندوق الاستثمار المباشر  الروسي كيريل دميتريف في بيان أن منظمته "توصلت بالفعل إلى اتفاقات مع شركات من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا لإطلاق إنتاج سبوتنيك-في".

 

وأوضح دميتريف أنه من شأن الاتفاقات أن تفسح المجال لإمداد الأسواق الأوروبية بلقاح سبوتنيك-في "فور صدور الترخيص من قبل وكالة الأدوية الأوروبية".

 

اقرأ أيضا: WSJ: كيف تحذر المخابرات الروسية من فعالية اللقاح الأمريكي؟

وفي حال ترخيصه، سيكون سبوتنيك-في أول لقاح مضاد لكورونا غير غربي يحصل على إذن لاستخدامه في دول الاتحاد.

وبدأت وكالة الأدوية الأوروبية النظر في مسألة ترخيص سبوتنيك-في في وقت سابق هذا الشهر، لكن عدة دول في الاتحاد الأوروبي بدأت توزيعه بالفعل.

ورخصت المجر لقاح سبوتنيك في شباط/فراير وبدأت استخدامه بينما طلبت جمهورية تشيكيا وسلوفاكيا جرعات منه وأكدتا أنهما لن تنتظرا موافقة الوكالة الأوروبية عليه. 

وبحسب مطوري اللقاح فقد تم تسجيل سبوتنيك-في في أكثر من 50 بلدا.

وسجلت روسيا سبوتنيك-في في آب/اغسطس قبيل اختبارات سريرية واسعة النطاق، ما أثار قلق بعض الخبراء في الداخل والخارج حيال العملية التي تمت سريعا.

ونشرت مجلة "لانسيت" الطبية الرائدة الشهر الماضي نتائج تظهر أن اللقاح آمن وأن نسبة فعاليته تبلغ أكثر من 90 بالمئة.

وذكر صندوق الاستثمار الروسي الاثنين أن 3.5 ملايين شخص في روسيا تلقوا جرعتي لقاح سبوتنيك-في.

التعليقات (0)