صحافة إسرائيلية

صحيفة: خلافات مع الأردن قد تلغي زيارة نتنياهو إلى الإمارات

تحدثت صحيفة إسرائيلية عن سبب إضافي لإلغاء زيارة نتنياهو إلى الإمارات- جيتي
تحدثت صحيفة إسرائيلية عن سبب إضافي لإلغاء زيارة نتنياهو إلى الإمارات- جيتي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية الخميس، إنه من المتوقع أن يلغي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زيارته المقررة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، وذلك بسبب خلافات مع الأردن.


ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية في تقرير ترجمته "عربي21"، عن مصدر سياسي إسرائيلي، أن "مغادرة نتنياهو إلى الإمارات تأخرت، بسبب عدم موافقة الأردن على مسار الرحلة"، مشيرة إلى أنه من المتوقع إلغاؤها لوجود سبب آخر.


وأوضحت الصحيفة أن السبب يتعلق بنقل زوجة نتنياهو إلى المستشفى، بعد تشخيص إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية، منوهة إلى أنه سيتم اتخاذ القرار النهائي في الساعة القادمة، ويقدر مسؤولون كبار أن الرحلة إلى أبوظبي ستلغى بالفعل.

 

وتواصلت "عربي21" مع وزارة الخارجية الأردنية والناطق باسم الحكومة، لكنها لم تتلقَ إجابة بهذا الخصوص.

 

من جهتها، نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن مصدر مطلع، أن الزيارة إلى الإمارات ستتم كما هو مخطط لها، رغم دخول سارة نتنياهو إلى المستشفى، لكن مصدرا سياسيا قال إن "سبب تأجيل الزيارة مختلف".

 

ولفتت الصحيفة إلى أن إلغاء الزيارة يعود إلى خلافات مع الأردن، بسبب منع ولي العهد الأردني الحسين عبد الله الثاني من زيارة المسجد الأقصى، الأربعاء، بعد خلافات حول الترتيبات الأمنية.

 

وأوضحت هيئة الإذاعة الإسرائيلية أن "الزيارة المخصصة لولي العهد الأردني، ألغيت بسبب عدم التزام المملكة بالتفاهمات التي توصلت إليها مع إسرائيل، حول التنسيق الأمني الخاص بالزيارة".

 

ولفتت الهيئة إلى أنه "لدى وصول القافلة الى معبر الملك حسين، تبين أن عدد حراس الأمن الأردنيين أكثر مما اتُفق عليه، وبالتالي قررت القافلة الأردنية العودة أدراجها. كما قرر الأمير الأردني، الذي كان في طريقه إلى المعبر أن يعود أدراجه".

وفي سياق متصل، ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن "نتنياهو يدرس إلغاء زيارته للإمارات على ضوء الإشكال مع الأردن"، لافتة إلى أن الأزمة بدأت عندما قرر الأردن اصطحاب عدد كبير من حراس الأمن الأردنيين لمرافقة ولي العهد الأردني، بعدما كان مقررا أن يقتصر الفريق على عدد محدد منهم.

 

اقرأ أيضا: ممثل عباس لـ"عربي21": استقبال الإمارات لنتنياهو أمر مؤسف


وأشارت القناة إلى أن السلطات الأردنية قررت اصطحاب عدد أكبر من الحراس، ما واجه اعتراضا إسرائيلية، وأصرت تل أبيب على حضور عدد قليل، لذلك قررت الأردن إلغاء زيارة ولي العهد إلى المسجد الأقصى.

 

وتحدثت مصادر دبلوماسية إسرائيلية، أن الأردن رفض السماح لطائرة نتنياهو بالتحليق فوق أراضيه، وعبور أجوائه، مشيرة إلى أن تل أبيب لا تزال تنتظر الموافقة الأردنية.

 

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن إلغاء الزيارة جاء بعد دخول عقيلته سارة نتانياهو إلى المستشفى، بسبب التهاب "الزائدة الدودية" في وقت متأخر يوم الأربعاء.


وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قالت الأربعاء، إن  نتنياهو سيزور العاصمة الإماراتية أبوظبي الخميس، وذلك بعد تأجيل متكرر لهذه الزيارة.


وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن نتنياهو سيلتقي خلال زيارته الأولى للإمارات عقب التطبيع، ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

يشار إلى أن نتنياهو قرر تأجيل زيارته إلى أبوظبي أكثر من مرة، بسبب القيود الصحية المفروضة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. 

التعليقات (0)