سياسة عربية

بحريني يعيد "مخطوط القسطلاني" للأقصى بعد نهبه لسنوات

حصل مركز المخطوطات في المسجد الأقصى على المخطوط وقام بحفظه ضمن أرشيفه الخاص- تويتر
حصل مركز المخطوطات في المسجد الأقصى على المخطوط وقام بحفظه ضمن أرشيفه الخاص- تويتر

تمكن الشيخ البحريني نظام اليعقوبي، من استعادة مخطوط "شرح القسطلاني على البخاري" أحد مخطوطات المسجد الأقصى المفقودة، والتي تم نهبها منذ فترة طويلة.

 

وتمكن اليعقوبي من العثور على المخطوط في إحدى مكتبات أوروبا، واشتراه من ماله الخاص، وأعاده إلى المسجد الأقصى.

 

وحصل مركز المخطوطات في المسجد الأقصى على المخطوط، وقام بحفظه ضمن أرشيفه الخاص.


ويعد شرح الإمام شهاب الدين القسطلاني، من أهم شروح علماء المسلمين لصحيح البخاري، إذ أنّ القسطلاني واحد من أهم فقهاء ومحدثي الشافعية، في العصر المملوكي.

 

يشار إلى أن مركز مخطوطات المسجد الأقصى المبارك، يحتوي على أكثر من 4 آلاف مخطوطة إسلامية، بعضها يعود عمره إلى ألف عام.

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
أبو العبد الحلبي
الخميس، 11-03-2021 08:47 ص
الآية الكريمة«إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى? أَهْلِهَا...» نزلت في حق عثمان بن طلحة رضي الله عنه لما أخذ منه النبي صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة، ودخل به البيت الحرام يوم الفتح، فدعا عثمان فدفع إليه المفتاح امتثالاً لأمر الله تعالى. أرجو الله أن يثقل ميزان الشيخ نظام اليعقوبي بالحسنات على هذا العمل الرائع . و أنت أخي القارئ إذا رأيت كتاباً مسروقاً من مكتبة فأعده إليها سواء كانت مكتبة مسجد أو كنيسة أو جامعة أو مدرسة أو بلدية عامة . هذا هو السلوك السليم الذي يرضي الله .
محمد غازى
الخميس، 11-03-2021 01:18 ص
بارك الله بالشيخ البحرينى نظام اليعقوبى، ألذى إستعاد مخطوط "شرح ألقسطلانى على البخارى" أحد مخطوطات ألمسجد ألأقصى ألمفقودة، والتى تم نهبها منذ فترة طويلة. عثر عليها فى إحدى مكتبات أوروبا وإشتراها بماله الخاص وأعاد المخطوط إلى المسجد ألأقصى. بارك الله فيه وبأمثاله من المسلمين المحترمين.