سياسة عربية

اعتقالات بالضفة تطال خطيب الأقصى.. واقتحامات للمستوطنين

اعتقلت شرطة الاحتلال الشيخ عكرمة صبري من منزله في حي الصوانة بمدينة القدس المحتلة- الأناضول
اعتقلت شرطة الاحتلال الشيخ عكرمة صبري من منزله في حي الصوانة بمدينة القدس المحتلة- الأناضول

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة، طالت خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، إلى جانب اقتحام مستوطنين للأقصى.

 

وأفرجت قوات الاحتلال عن الشيخ عكرمة صبري، بعد ساعات من اعتقال من منزله بحي الصوانة بمدينة القدس المحتلة والتحقيق معه، بحسب ما أفادت به عائلته لـ"عربي21".


وفي وقت سابق، قالت زوجة الشيخ عكرمة صبري أم عمار لـ"عربي21"، إن "قوات خاصة من جيش الاحتلال وعناصر من جهاز المخابرات والشرطة الإسرائيلية، اقتحمت البيت واعتقلت الشيخ في حدود الساعة العاشرة صباح اليوم".


وأفادت بأن "قوات الاحتلال أخذت الشيخ عكرمة إلى سجن المسكوبية بمدنية القدس المحتلة"، منوهة إلى أن "قوات الاحتلال لم توضح ما سبب اعتقال الشيخ، حيث وصلت خلال تحضيره لخطبة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك". 

وأعربت زوجة الشيخ عن خشيتها من استمرار اعتقال خطيب الأقصى البالغ من العمر (82 عاما)، أو قيام سلطات الاحتلال بإبعاده مجددا عن المسجد الأقصى.


وسبق لسلطات الاحتلال أن اعتقلت الشيخ صبري مرات عدة في الماضي، ومنعته لعدة أشهر من الدخول إلى المسجد الأقصى.

 

وضمن اعتداءات الاحتلال، اقتحم عشرات المستوطنين الأربعاء، المسجد الأقصى، بمرافقة عناصر من شرطة الاحتلال.

 

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، أن 66 مستوطنا اقتحموا الأقصى، مشيرة إلى أنه من بين المقتحمين الحاخام المتطرف يهودا غليك.


وفي بيت لحم، قالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد ممدوح صلاح، من بلدة الخضر، وعصام حسين ديرية وإياد أحمد طقاطقة، وكلاهما من بلدة بيت فجار، ومالك علان من مخيم عايدة شمال المدينة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات بالضفة والقدس


وداهمت قوات الاحتلال منازل فلسطينيين في مدينتي رام الله وجنين، واعتقلت كلا من الشاب أحمد أبو عادي ومحمود أبو عادي، والأسير المحرر عز الدين فريحات والشاب أمير الكرام، إلى جانب اعتقال الأسير المحرر عقل رمزي جمعة من قرية كفر قدوم بنابلس.

 

وفي سياق متصل، هدم الاحتلال الأربعاء، منزلين شمال الضفة الغربية المحتلة، بدعوى البناء دون ترخيص، وقال الناشط في لجان المقاومة الشعبية حسين أبو حطب لـ"الأناضول" إن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت قرية عين شلبي بمحافظة نابلس.

 

وأشار الناشط الفلسطيني إلى أن جرافات إسرائيلية رافقت جنود الاحتلال، وشرعت في عملية هدم المنزلين، منوها إلى أنه تم تشييدهما قبل سنوات، وتبلغ مساحتهما نحو 500 مترم مربع.

 

وفي قطاع غزة، أطلقت بحرية الاحتلال صباح الأربعاء، النار وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين في عرض البحر.


وأكدت مصادر فلسطينية رسمية أن الاحتلال اعتدى على الصيادين وهم على بعد نحو ستة أميال بحرية قبالة ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، ما أدى إلى إلحاق أضرار في مركب واحد على الأقل.

التعليقات (0)