ملفات وتقارير

انتقادات واسعة.. لماذا "همّشت" زيارة البابا السُنة بالعراق؟

 بابا الفاتيكان فرنسيس زار مدينة النجف والتقى بالمرجع الشيعي في العراق علي السيستاني- الأناضول
بابا الفاتيكان فرنسيس زار مدينة النجف والتقى بالمرجع الشيعي في العراق علي السيستاني- الأناضول

أثارت زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس إلى العراق، جدلا بين العراقيين بعدما تجاهلت عقد أي لقاء مع علماء الدين من المكون السني واقتصرت على الاجتماع مع المرجع الأعلى للشيعة في النجف علي السيستاني.

ورغم حديث البعض أن البابا سبق أن التقى بشيخ الأزهر أحمد الطيب في عام 2019، كممثل للسنة في العالم الإسلامي، إلا أن الانتقادات في العراق تحدثت عن خصوصية وحساسية موضوع المكونات في الحالة العراقية.

إقصاء وتهميش

من جهته، قال السياسي العراقي عبد الكريم العبطان إن "أي ضيف يأتي إلى العراق مرحب به، خاصة شخصية مثل بابا الفاتيكان، كونه يحمل رسائل مهمة تسمى برسائل السلام، لكن كان المفترض بمنظمي الزيارة وحتى البابا نفسه التفكير بأن استثناء مكون كبير مثل السُنة يثير أكثر من تساؤل".

وتساءل العبطان في حديث لـ"عربي21" قائلا: "هل كان الأمر متعمدا تجاهل السُنة أو غير ذلك؟ لكن إذا كانت حسن النوايا موجودة لدى البابا، فإنه بعد صدور أكثر من بيان بخصوص الموضوع، كان بإمكانه أن يلتقي بالمجمع الفقهي لكبار العلماء الممثل لأهل السنة".

وأضاف: "المكون السني ظلم وحتى الآن لديه آلاف المغيبين والمختطفين والمعتقلين، إضافة إلى أن بيوتهم هدمت وهُجروا من مناطقهم، وبالتالي فهم يعانون الكثير في العراق، فكان الأولى بالبابا- وهو رجل سلام- أن يسلط الضوء على مظلوميتهم، والآن أصبحت هناك غصة عند المكون السني بعدم زيارة من يمثلهم".

 

اقرأ أيضا: البابا فرانسيس يزور الموصل ويدعو المسيحيين للعودة إليها

وتابع العبطان قائلا: "أي مراقب يلاحظ أن الجانب السياسي كان طاغيا على زيارة البابا إلى العراق، وأن خطبته فيها مسحة سياسية حين تحدث عن النظام السياسي وعدم وجود درجة أولى وثانية في البلد وهو يعي ما يقول، لذلك كان عليه أن لا يستثني أهل السنة في العراق".

وقبل ذلك، انتقد النائب محمد الكربولي عن اتحاد القوى العراقية (أكبر ممثل للسنة بالبرلمان) ما أسماه "محاولات إقصاء وتهميش دور المكون السني"، خلال زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس إلى العراق.

وكتب الكربولي تغريدة على موقع "تويتر"، السبت، قال فيها: "المرجعية الدينية السنية في العراق لا تقل عن الأزهر الشريف بمصر، نتفهم الظروف المعقدة التي تعرقل لقاء سماحة البابا بمرجعيتنا الكبيرة بقلوبنا رغم محاولات إقصاء وتهميش دور المكون السني الكبير".

 

 

 

 

أبعاد انتخابية

وفي المقابل، رأى النائب المسيحي في البرلمان العراقي، يونادم كنا، أن "زيارة إلى العراق طابعها رعوي وروحاني وإنساني، لكنه التقى قبل لقائه بالمرجع علي السيستاني، بشيخ الأزهر أحمد الطيب، والتقى هنا أيضا في العراق ببعض مشايخ السنة سواء في مدينة أور أو الموصل".

وأضاف "كنا" في حديث لـ"عربي21" إن "البابا لم يكن متعمدا في تجاهل المكون السني في البلد، وهو أيضا التقى رئيسي الجمهورية برهم صالح والبرلمان محمد الحلبوسي، والاثنان من السنة".

ورأى النائب المسيحي أن "بعض السياسيين السنة ربما أرادوا استثمارها في الحملة الانتخابية، فالانتقادات كانت لها أبعاد سياسية وانتخابية ليس أكثر، لأنه كما ذكرت التقى ممثلي السنة في العالم عندما جرى اللقاء مع شيخ الأزهر في دولة الإمارات العربية المتحدة في فبراير/ شباط 2019".

وفي السياق، رأى الباحث في الشأن العراقي، عماد حامد في حديث لـ"عربي21" أن "الصوت السني الإسلامي المعتدل (سياسيا وعلميا) غاب بشكل واضح ومؤثر خلال زيارة البابا إلى العراق".

ونوه الباحث إلى أن "هذا الفراغ الذي قد يكون متعمدا أو نتاج واقع، ترك سلبية عميقة، ولا سيما أن النماذج المقدمة سيئة للغاية، فهي بين انحراف فكري أو ضعف علمي أو انتهازية ومصلحية".

محطات الزيارة

ووصل بابا الفاتيكان فرنسيس، إلى العاصمة العراقية بغداد، الجمعة، قادما من روما، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، التقى خلالها فور وصوله برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ورئيسي الجمهورية والبرلمان.

وفي اليوم التالي، وصل بابا الفاتيكان فرنسيس، إلى مدينة النجف والتقى بالمرجع الشيعي في العراق علي السيستاني، ثم توجه إلى مدينة أور في محافظة ذي قار جنوب البلاد، والتي يعتقد أنها مسقط رأس نبي الله إبراهيم.

 

اقرأ أيضا: انتقادات لغياب "ملفات هامة" في زيارة "البابا" إلى العراق

وفي صباح يوم الأحد، وصل البابا إلى مدينة الموصل في جانبها الأيمن الذي دمرته الحرب ضد تنظيم الدولة في عام 2017 بنسبة 80 بالمئة، ثم زار قرية قرقوش، حيث التقى بمسيحيي سهل نينوى.

وبعدها توجه البابا إلى مدينة أربيل التي كانت آخر محطات زيارته التي وصفت بـ"التاريخية" إلى بلاد الرافدين،  حيث إنه قال في القداس الذي أجراه في عاصمة إقليم كردستان العراق: "الآن، اقتربت لحظة العودة إلى روما. لكنّ العراق سيبقى دائماً معي وفي قلبي".

وشارك في مراسم القداس الذي يعد الأول من نوعه في تاريخ العراق وإقليم كردستان نحو 10 آلاف مواطن تجمعوا بساحة ملعب فرانسوا حريري ومدرجات الملعب الذي يتسع لنحو 19 ألف متفرج.

وتقدم الحضور رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ورئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينس بلاسخارت وعدد من رجال الدين.

التعليقات (6)
احمد
الإثنين، 08-03-2021 01:15 م
التاريخ لن يتوقف عند حقبه العراق كان سنيا و سيبقى غزاه الصفويون( 1639/1623) لكن عاد لاصله و هذه الفتره المظلمه من تاريخ العراق ستنتهي البابا تصرف بمياكفيليه اي قدر ان السلطه بيد الشيعه لذلك تجاهل السنه و هذه حماقه لان التاريخ و السنه سيتذكرون ان الكنيسه الكاثوليكيه كانت تقف مع الشيعه و لهذا اثار سيدفع ثمنها كل مسيحيي الشرق . تصرف البابا يفتقر للحكمه بل هو حماقه فالسلطه لن تبقى لكن التاريخ باق . لو كنت محل الفاتيكان لخرجت و قدمت اعتذارا رسميا و طلبت العفو عن ما حصل لعله يخفف من هذه السقطه و التي كان الاولى ببابا الفاتكان ان لا يزور العراق على ان يقع فيها
من سدني
الإثنين، 08-03-2021 09:15 ص
علي والبابا في أجتماع عائلي وهذا الامر لايسمح بوجود خصم وعدو لهذه العائلة وهو المكون السني والحقيقه المره انهم اولياء بعض والتاريخ شاهد على دعم الشيعه للحروب الصليبيه ضدد امة الاسلام وفتح الابواب لدخول الغزو الصليبي لديار المسلمين.
ابو عمر
الإثنين، 08-03-2021 09:13 ص
لم يتم تهميش سنة العراق فقط بل أضيفت لهم تهمة قتل المسيحين وتدمير كنائسهم كما ذكر اثناء ذيارة البابا الى سهل نينوى الاتفاق واضح بين الصفويون اللذين يحكمون العراق وبين الصليبيون الذي مثلهم البابا لكي يتقاسموا العراق
من الشارع العربي-دخله 5
الإثنين، 08-03-2021 09:04 ص
الحل..أن تتحول السعودية لبعدها الأسلامي وتعتمد على نفسها وعلى الأغلبية السنية وترفع راية سنية جامعه واضحة ضد الراية الشيعية المعلنه..حتى تستطيع المنطقة التخلص من أيران وبعدها الشيعي الذي جلب الدماء و الدمار للمنطقه
من الشارع العربي-دخله 5
الإثنين، 08-03-2021 08:58 ص
أصبح مفهوم بدون جدل ...نحن السنه هدفهم وأولنا كان الشهيد صدام حسين ..الأن تدمير السعودية رأس الهرم السني برأس الرمح الحوثي والعصا أيرانية واليد غربية ..لأن الأسلام السني يهدد وجودهم وأكاذيبهم