سياسة عربية

وزير يمني: قواتنا تواجه العدوان الحوثي على مأرب بإرادة صلبة

قال وزير الخارجية اليمني إن "العدوان الحوثي يواجه بإرادة صلبة من الجيش الوطني وأبناء القبائل"- الأناضول
قال وزير الخارجية اليمني إن "العدوان الحوثي يواجه بإرادة صلبة من الجيش الوطني وأبناء القبائل"- الأناضول

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أحمد بن مبارك، الجمع؛ إن يد حكومته ممدودة للسلام، مؤكدا أن جماعة الحوثيين تواصل عدوانها على محافظة مأرب شرق البلاد.


جاء ذلك خلال لقائه بالمبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينج، في العاصمة السعودية الرياض، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".


وأكد وزير الخارجية اليمني، استمرار المليشيا الحوثية باستهداف المدنيين في مأرب، متهما إياه بـ"تجاهل النداءات الدولية، وآخرها قرار مجلس الأمن رقم (2564)".


وتابع: "العدوان الحوثي يواجه بإرادة صلبة من الجيش الوطني وأبناء القبائل"، مضيفا أن "ذلك ليس دفاعا عن اليمن، وإنما دفاعا عن أمن  المنطقة واستقرارها"، بحسب الوكالة الحكومية.


وقال؛ إن الحكومة تمد يدها للسلام إذا وجدت شريكا حقيقيا، داعيا مليشيا الحوثي بالانصياع لصوت العقل، وتقديم مصلحة اليمنيين على أجندة إيران التدميرية في المنطقة.

 

موقف واشنطن


ووفقا لوكالة سبأ الحكومية، فإن المبعوث الأمريكي "ليندركينج"، أكد موقف الولايات المتحدة بضرورة وقف الحوثيين لجميع العمليات العسكرية في مأرب، والامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار في اليمن.

 

كما طالب الحوثيين "الاستجابة للجهود الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي ينهي الحرب في اليمن".

وجاءت المباحثات بين وزير الخارجية اليمني والمبعوث الأمريكي، بعد يومين، من عقد أول اجتماع مباشر للأخير، مع قيادات في جماعة الحوثي، في مساع للضغط من أجل إنهاء الحرب المتواصلة باليمن منذ 6 سنوات.

 

اقرأ أيضا: إقالة مدير ميناء سقطرى بعد كشفه تفريغ معدات عسكرية إماراتية


وجرى اللقاء الذي لم يسبق الإعلان عنه رسميا، في العاصمة العمانية مسقط في الثالث من شباط/فبراير الماضي، وحضره المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تميوثي ليندركينغ، وكبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبد السلام، وفق ما نشرته وكالة "رويترز".


وأشار أحد المصادر إلى أن اجتماع مسقط، كان جزءا من سياسة "العصا والجزرة" الجديدة للإدارة الأمريكية، التي أعلنت الشهر الماضي التراجع عن دعم الرياض في تزويد الأسلحة، فضلا عن إلغاء قرار سلفه دونالد ترامب وضع جماعة الحوثي على قائمة المنظمات الإرهابية.


وأمس الخميس، شدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في مؤتمر صحفي، على أن واشنطن "ستواصل الضغط على قيادة الحوثيين بسبب هجماتهم على السعودية، وفي الوقت ذاته العمل مع كل الأطراف المعنية".

 

محاسبة الحوثيين


وقال: "سنواصل محاسبة قيادة الحوثيين على تصرفاتهم المستهجنة، بما في ذلك الهجمات المستمرة على شركائنا السعوديين".


وفي وقت سابق الجمعة، أعلن التحالف العربي، في بيان، تدمير 6 طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه خميس مشيط.


فيما أكدت جماعة الحوثي، استهداف "مواقع مهمة" في مطار أبها الدولي، وقاعدة "الملك خالد الجوية" بـ8 طائرات مسيرة مفخخة.


وعقب ساعات من بيان التحالف، كشف بيان صادر عن الدفاع المدني السعودي أن مدنيين اثنين أحدهما طفل، أصيبا جراء تناثر شظايا طائرة مسيرة حوثية مفخخة، استهدفت جنوب غربي البلاد في مدينة خميس مشيط.

التعليقات (0)

خبر عاجل