سياسة عربية

مرسوم من البرهان لإنشاء نظام حكم فيدرالي في السودان

بذلك يعود السودان إلى نظام حكم الأقاليم بدلا من الولايات التي يبلغ عددها 18- جيتي
بذلك يعود السودان إلى نظام حكم الأقاليم بدلا من الولايات التي يبلغ عددها 18- جيتي

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، الخميس، مرسوما دستوريا يقضي بإنشاء نظام حكم فيدرالي بالبلاد.


وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" أن المرسوم الدستوري ينص على تطبيق نظام حكم الأقاليم "الفيدرالي"، عقب انعقاد مؤتمر نظام الحكم في السودان، الذي يحدد الأقاليم وعددها، وحدودها وهياكلها، واختصاصاتها، وسلطاتها ومستويات الحكم والإدارة، بما لا يتعارض مع اتفاق جوبا للسلام 2020.


ولفتت الوكالة إلى أن المرسوم طالب جميع الجهات المختصة وضعه موضع التنفيذ، منوهة إلى أنه يأتي بناء على المرسومين الدستوريين 38 و39 لسنة 2019، وعملا بأحكام المادة 79 من الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019 وتعديل 2020.

 

اقرأ أيضا: وزيرة خارجية السودان بمصر.. والسيسي يزور الخرطوم السبت


وتابعت: "مقروءة مع المادة 10 من الباب الأول من اتفاق جوبا للسلام، والمادة 18 من لائحة تنظيم أعمال مجلس السيادة الانتقالي لسنة 2019".


وبذلك يعود السودان إلى نظام حكم الأقاليم بدلا من الولايات، التي يبلغ عددها 18، بناء على اتفاق السلام مع الحركات المسلحة الموقع في 3 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وفي 25 سبتمبر/ أيلول 2020، أعلن مجلس السيادة بالسودان أن اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية أقرت نظام حكم فيدرالي يستند إلى 8 أقاليم.

التعليقات (0)

خبر عاجل